العدد 3124 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

وفد الوساطة الكويتي: تسلمنا ردّاً من المعارضة بالموافقة على مبادرة ولي العهد للحوار من دون شروط مسبقة

قال عضو «وفد الوساطة الكويتي» رجل الأعمال علي المتروك إن الوفد «تسلم رداً واضحاً أمس من جمعية «الوفاق» بالموافقة على مبادرة الحوار التي يقودها سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإن صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح سعيد جداً بهذا التطور الإيجابي، وإن المساعي الآن تنطلق نحو آفاق أرحب من الماضي».

وقال المتروك: «إن وزارة الخارجية الكويتية هي المعنية بتحريك الوساطة مع الجانب البحريني، لأن الوساطة يرعاها سمو أمير الكويت، وإن استجابة المعارضة البحرينية بالموافقة على مبادرة ولي عهد البحرين جاءت لعدة أسباب، من بينها تطور الأوضاع بالشكل الذي رأيناه، كما أن المعارضة كانت تريد ضماناً ولذلك طرحت شروطاً مسبقة، ولكن مع وجود ضمانة خليجية أخوية، فإن هذه الضمانة تعتبر أفضل من الشروط المسبقة التي تخلت عنها المعارضة».

إلى ذلك، قالت القوى السياسية المعارضة في ختام الاجتماع الاعتيادي الذي عقدته جمعيات ( الوفاق الوطني الإسلامية، العمل الوطني الديمقراطي، المنبر التقدمي الديمقراطي، التجمع القومي الديمقراطي، التجمع الوطني الديمقراطي، العمل الإسلامي، جمعية الإخاء الوطني، الائتلاف الوطني) مساء أمس السبت «إن القوى السياسية تؤمن بأن الحوار بين المعارضة السياسية والسلطة هو الوسيلة الأصح لإخراج البلاد من المأزق السياسي.

وفي هذا السياق فإن هذه القوى ترحب بالمساعي الخيرة التي أعلن أكثر من طرف من الأشقاء رغبته بالمساهمة فيها، وعلى رأسها المساعي الكويتية التي يجري الحديث عنها في وسائل الإعلام».


قوى المعارضة ترحب بالمساعي الخليجية الخيرة...

وفد الوساطة الكويتي: تسلمنا ردّاً من المعارضة بالموافقة على مبادرة ولي العهد للحوار من دون شروط مسبقة

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال عضو «وفد الوساطة الكويتي» رجل الأعمال علي المتروك: إن الوفد «تسلم ردّاً واضحاً أمس من جمعية الوفاق بالموافقة على مبادرة الحوار التي يقودها سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإن صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح سعيد جدّاً بهذا التطور الإيجابي، وإن المساعي الآن تنطلق نحو آفاق أرحب من الماضي».

وقال المتروك: «إن وزارة الخارجية الكويتية هي المعنية بتحريك الوساطة مع الجانب البحريني، لأن الوساطة يرعاها سمو أمير الكويت، وإن استجابة المعارضة البحرينية بالموافقة على مبادرة ولي عهد البحرين جاءت لعدة أسباب، من بينها تطور الأوضاع بالشكل الذي رأيناه، كما أن المعارضة كانت تريد ضماناً ولذلك طرحت شروطاً مسبقة، ولكن مع وجود ضمانة خليجية أخوية، فإن هذه الضمانة تعتبر أفضل من الشروط المسبقة التي تخلت عنها المعارضة».

إلى ذلك، أعربت القوى السياسية المعارضة أمس عن «ترحيبها بالمساعي الخيرة التي أعلن أكثر من طرف من الأشقاء رغبته في المساهمة فيها، وعلى رأسها المساعي الكويتية التي يجري الحديث عنها في وسائل الإعلام»، مؤكدة إيمانها بأن «الحوار بين المعارضة السياسية والسلطة هو الوسيلة الأصح لإخراج البلاد من المازق السياسي».

وقد أكدت القوى السياسية المعارضة (جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، جمعية العمل الوطني الديمقراطي، جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي، جمعية التجمع القومي الديمقراطي، جمعية التجمع الوطني الديمقراطي، جمعية العمل الإسلامي، جمعية الإخاء الوطني، الائتلاف الوطني) في الاجتماع الاعتيادي الذي عقدته مساء أمس السبت (26 مارس / آذار 2011)، «أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011".

وكان ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة صرح يوم الأحد (13 مارس/ آذار 2011) بأنه «نظراً إلى ما تشهده مملكة البحرين من أحداث مؤسفة، ومن منطلق مسئوليتنا أمام الله وأمام حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه وأمام شعب البحرين الكريم فإننا نؤكد أن الحق في الأمن والسلامة هو فوق كل اعتبار وأن مشروعية المطالبة يجب ألا تتم على حساب الأمن والاستقرار».

وبين سموه حينها أنه «عندما قام بالدعوة الى التهدئة كان الهدف إفساح المجال للعمل على الحفاظ على الأمن وتحقيق الاستقرار وليس لترك الأمر لمن يريد المساس بمصالح الآخرين وحقوقهم ومستقبلهم. وإن القوة الحقيقية تكمن في ضبط النفس والبناء على المشروع الإصلاحي الذي أطلقه حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه. وفي هذا الخصوص فإن ما تحلَّى به شعب البحرين الوفي من صبر وقوة واحتمال طوال الفترة الماضية وحتى الآن يؤكد طيبة وأصالة هذا الشعب النبيل ويؤكد رغبته في حياة حرة كريمة يسودها الأمن والاستقرار، ولا يتأتى ذلك إلا عن طريق احترام سيادة القانون والحفاظ على السلم والأمن الأهليين».

و قال سموه - حينها - إن «من واجبنا أن نبين أمرين مهمين: «إن أمن البحرين وسلامة مواطنيها ووحدتهم الوطنية لم ولن يكونوا محلاًّ للمساومة من قبل أي طرف... وأنه و خلال الفترة السابقة، عملنا جاهدين على خلق تواصل فعال بين مختلف الأطراف والفعاليات الوطنية للتعرف على وجهات النظر والآراء حول الشأن الوطني وذلك التزاماً منا بالبدء في إقامة حوارٍ وطني شامل».

وأضاف «إننا قد قمنا بما يمليه علينا الواجب وما زلنا في تواصل مع من يرغب في الحوار مع جميع القوى الفاعلة في المجتمع البحريني بحيث يفتح الباب لعرض جميع القضايا الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وقد بيّنا موافقتنا على ما تم طرحه للحوار من مبادىء و من ضمنها: مجلس نواب كامل الصلاحيات، حكومة تمثل إرادة الشعب، دوائر انتخابية عادلة، التجنيس، محاربة الفساد المالي والإداري، أملاك الدولة، معالجة الاحتقان الطائفي... وغير ذلك من مبادىء ومحاور للحوار الوطني».

وأكد سموه على «ضرورة الاستجابة الفورية للدعوة للحوار لكل من يريد السلم والأمن والإصلاح من أجل تحقيق مستقبل زاهر ومشرق لجميع أبناء البحرين». وأوضح «عدم الممانعة من عرض ما يتم التوافق عليه في الحوار الوطني في استفتاء خاص يعكس كلمة الشعب الموحدة».

و اختتم سموه تصريحه الرسمي بتاريخ 13 مارس 2011 بالقول: «إننا كنا ولا نزال نعارض و بكل قوة أن يعادي أبناء البحرين بعضهم بعضاً»، سائلاً المولى جلت قدرته أن «يؤلف بين قلوب أبناء البحرين كافة ويعزز المودة والمحبة بينهم جميعاً، و أن يحفظ الله البحرين عزيزة كريمة وأن يبارك في جهود أبنائها لكل ما من شأنه تعزيز أمنها واستقرارها ووحدتها»

العدد 3124 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 421 | 11:15 ص

      ثائرة غاضبة

      يا للأسف على هذا القرار.
      أين الصمود، أين التضحيات.
      قلنا لكم أضراب أضراب هذا هو الحل

    • زائر 419 | 6:34 ص

      ما طير وارتفع الا كما طار وقع

      مرد الحكومة في الاخير ستلبي ما تطرقت اليه المعارضة لان هذه المشكلة صار لها سنين وليس لها حل الا ان الحكومة توافق وان لم توافق ستمر البلد في دوارة صراع ..............

    • زائر 1 | 6:27 ص

      الوفاق لا تمثلنا

      ومن قال بان الوفاق تمثل المعارضة الحقيقية ؟!!!

    • زائر 416 | 4:05 ص

      رد على الزائر رقم 275

      كويتي:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا بسم الله الرحمن الرحيم للهم صلي على محمد وعلى أله
      اخوي احنا دزينا قوات بحريه عشان ربما يحصل تدخل خارجي :)
      واتمنى انه الحوار يضمن جميع الاشياء والحقوق وانا ضامن انه يضمن كل شي
      لأنها بقيادة الوالد الكبير الابو الشيخ صباح حفظه الله ورعاه
      واتمنى انه الكل يكون مع جمعية الوفاق
      وجزاكم الله ألف خير

    • زائر 415 | 3:44 ص

      ابو سمرة القلب

      الله يرحم والديكم خلصو الحوار اعمالنة اتعطلت لا رواتب........

    • زائر 412 | 1:58 ص

      حقائق (1) .. لأصحاب العقول الحرة فقط !!!

      1) الكويت أرسلتْ قطع بحرية إلى البحرين ضمن قوات درع الجزيزة المشتركة قبل واسطتها !!.. 2) وزير دفاع الكويت (جابر الصباح) قال مستعدين نرسل قوات إضافية لإذا إحتاجت الحكومة!!... (يتبع)

    • زائر 409 | 1:00 ص

      يتخيل ليكم

      بدون شرووط....امممم يمكن انصدق!

    • زائر 406 | 12:20 ص

      تسلمي يالكويت

      تسلم ياحاكم الكويت وياشعب الكويت الي ساندونه في هاده المحنه والله يوفق الجميع لعمل الخير وجعله الله في ميزان حسناتكم ونطلب من الله الفرج يارب

    • زائر 405 | 11:55 م

      على ماذا سيتحاورون ؟

      على ماذا سيتحارون . فالميثاق موافق علية الجميع . و الملك و رئيس الوزراء خط أحمر . و وزارة الدفاع و الداخلية و الخارجية حقائب مفصليها لا تسلم لولاية الفقية . الوزارات الأخرى كل ما عين وزير انسحب . و يش تبونا نسوي ؟ ابويي شربت مروقها . و ما كان قصدكم هذه المطالبات . مطالبكم افصح عنها رئيس الجمهورية حسن مشيمع . تستعبطون على من . طبعا هذه حركة لحفظ ماء الوجوه . و عدم مسائلة العامة عن اخفاقاتهم و جر البلد لأتون الطائفية و سفك الدماء .

    • زائر 402 | 9:43 م

      اتمن الحل ولو بـ (عملية قيصرية)

      عدة نقاط
      - ايهما افضل الحل والسلم ام القتل والدمار
      - ايهما افضل ما نراه ام ما يراه السياسيون والقادة العلماء واهل الخبرة فى ذلك
      - لابد من الايمان بـ (انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد)
      - لابد من الايمان بـ (عسى ان تكرهوا شئ وهو خير لكم)
      - الوفاق ،الوفاق والوفاق لماذا كل الضغط على الوفاق من كل الجهات - لابد ان نعرف امر مهم وهو إن الوفاق محاربة من النظام فليس من العقل ان نكون نحن ايضا نحاربها كلنا يعرف وعرف معدن الوفاق وكل الجمعيات المعارضة كانت نعم الجمعيات الوفيةوالمخلصة

    • زائر 401 | 9:42 م

      معكم يا وفاق

      السياسه ليست استعراض للعضلات والغوغاء ومن صوته اعلى من الأخر بل هي فكر وتعقل واستغلال الفرص وكسب الأوراق فلنكن اكثر حكمه حقنا للدماء

    • زائر 400 | 9:35 م

      هيهات منا الذلة

      فليتحاوروا لكن بالنيابة عن شخصهم لا عن الشعب!

    • زائر 399 | 9:27 م

      ابو صادق

      الحمد لله انشاء الله تكون فتحت خير

    • زائر 397 | 8:57 م

      وا عجباه

      الوفاق حكيمة!!! لديكم قيادة حكيمة!!! ما شفنا من هالحكمة شي من أول ما صاروا لليوم؟؟ اللي شفناه منهم تخبط × تخبط او كل مرة يرمونا في هاوية أكبر من أختها.. اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام وأحفظ بلدنا البحرين من شر الطامعين

    • زائر 396 | 8:39 م

      موقف حكيم

      كل الشكر لسمو امير الكويت واهل الكويت.
      ان شاءالله تتكلل مساعي سمو الامير بنجاح وان يكون هناك بصيص من الامل في ظل النفق المظلم الذي نعيش والوضع الغير انساني في نقاط التفتيش والارهاب المنظم الذي خلقته الحكومه الرشيده!!!

    • زائر 395 | 8:33 م

      اجابة على سؤال (لماذا لم يكن حوار منذ البداية ؟)

      اجابة على سؤال لماذا لم تقبل الجمعيات والوفاق الحوار منذ البداية ؟ الجواب واضح ، لم تقبل الجمعيات والوفاق الحوار في البداية لسببين ، السبب الأول انها طرحت مبادئ لنجاح الحوار ولم تستجب الحكومة والآن قد تكون هناك ضمانة خليجية. والسبب الثاني لعدم دخول الوفاق الجمعيات في حوار هو وجود اطراف جيشت الشارع ضد الحوار ، ومن زار دوار الؤلؤة يدرك ذلك جيداً ،فأصبحت الوفاق في حيرة من امرها ولكن الظروف الآن لا تتحمل غير الحسم، فحسمت الجمعيات الموضوع لخطورة الوضع القائم الذي لم يتوقعه احد .

    • زائر 394 | 8:29 م

      وفاقي

      يجب علينا اتباع العلماء اذا يجب علينا اتباع الوفاق

    • زائر 392 | 8:19 م

      الوفاق

      معكم يا الوفاق في كل شيى و النشاء لله تتحقق المطالب الشعب

    • زائر 391 | 8:11 م

      معارض او مؤيد

      الحوار هو الحل ولازم يكون تنازل من الطرفين وعلى الحكومه المسوليه الاكبر كونها السلطه الاوسع نفوذ---تحياتي كرزكاني

    • زائر 390 | 8:10 م

      يلا تحركو

      تحركوا سريعا على هذا الامر احنا من البحرين

    • زائر 389 | 8:01 م

      حاكموهم

      اجلسوا على طاولة الحوار وضعوا نصب أعينكم دماء شهدائنا الأبرار..

    • زائر 388 | 7:55 م

      دعوا الوفاق وانظروا قليلاً صوب الحكومة

      الجميع يتحدث عن الجمعيات السياسية.. أصابت أم أخطأت في شروطها... ولا أحد قد تحدث عن السلطة... هل أصابت أم أخطأت في ردة فعلها؟!!...... الأبرياء الذي سقطوا، والجرحى.. وهذا الترويع الأمني اليومي يستحق من مدعي الانصاف بعض التعليق!!.... الوفاق البارحة رحّبت بالحوار.. واليوم فجرًا تواصلت الاعتقالات!!!.... ما هي الرسالة التي توجهها الحكومة بممارستها التي تصعد فيها كل يوم؟!... أنها على أتم الاستعداد للتصدي لأي محتج أو متظاهر ولو تواصل تشييع الشهداء؟!!

    • طالبة حقوق2007 | 7:46 م

      وفاقية 100%

      أعلموا يا أحبتي أما أن تعطوا الثقة لأصحاب الثقة الذين يسيرون مع الله ورسوله وأهل بيته ومن بعدهم العلماء أو أنتم خاسرون !!
      فلولا الوفاق ووجودها في المجلس النيابي مع استقالتها من كان سيسمعنا أعلم كما قال السيد :لديكم قادة حكيمة سيروا معها.

    • زائر 386 | 7:45 م

      أبو فاطمة

      الى اللي ما يبي حوار يلا طلع بطولتك راونه ويش بستوي يالعنتر بلا غرور واجد خلو الامور تمشي وتنتهي على خير قبل لاتخونون اي أحد (( الوفاق حكيمة في مواقف كثيرة ونحن معها ان شاء الله ))

    • زائر 379 | 6:16 م

      الله كريم

      بصراحه اتمنى الامور تنحل بسرعه في البحرين تعبنا من كل هدي المشاكل نفسيتنا تعبت ونفسيت عيالنا واتمنى تنصلح الامور في اسرع وقت

    • زائر 378 | 6:16 م

      الحمد لله

      شكرا لكم يا معارضة وأتمنى أن يحل الامن والامان في البحرين والله لاننا مشتاقين نشوف البحرين مثل أول واحسن أنشالله لك مني كل التقدير والاحترام يا سمو ولي العهد ونحن الشيعة أبنائك وشكرا لكم ايضا يامعارضة على هذا التقدم والله يجعل لما فيه الخير لصالح البحرين الحبيبة

    • زائر 377 | 5:41 م

      يا جماعة اقرأو الخبر زين و مافي داعي للتخوين

      يا جماعة الخبر يقول تنازل عن الشروط في مقابلة ضمانة أمير الكويت
      وهذا يحط الحكومة في إحراج شديد لما تخلف وعدها مع شخص مثل أمير الكويت .. أعتقد أن المعارضة كسبت ما خسرت
      كلنا مع الجمعيات

    • زائر 376 | 5:27 م

      الى شعبي الوفي

      كلمة قد قالت من افواه الحكماء الى شعب البحرين ان لديكم قيادة حكيمه وعاقله وشجاعه في نفس الوقت فسمعوا لها وانسجموا معها والوفاق ليس وحدها من ياخذ القرار وانشاء الله دم الشهداء لن يضيع ومستحيل الوفاء ان تتنازل عنه فرحموها ياجماعه

    • زائر 375 | 5:06 م

      الشعب الثائر

      الحوار سيكون بجناحين الطير ،ولكن من يمثل الجناح الثاني ليس من تجمع الوحده الوطني بل من الاشراف الوطنيين المحبين لوطنهم بجميع طوائفه

    • زائر 374 | 5:02 م

      تعسا لك يا دنيا!

      الله يكون في عون اللي فقدوا اولادهم واللي انجرحوا او بالاحرى تشوهوا، فقد ذهبت سدى. ليش ما قبلتوا بالحوار من البداية وحقنتوا الدماء؟؟؟؟؟ او دماء الناس ما عادت مهمة, عجبي!!!!

    • زائر 372 | 4:45 م

      حكموا عقولكم

      انتم اكبر من الحقد وشحن النفس وكل ما وجهناه وسنواجهه نحن قادرين على الوقوف والصمود امامه
      مبادره الوفاق خطوة جيده فـ ليس امامنا اي حل اخر وطرح الوفاق لشروط سابقا كانت ضمانا لللحوار اما ان وبما ان الحوار سوف يتم بوساطه دولة الخليج وهي الدولة الخليجة التي وقفت معنا معنويا فلابد لنا ان نثق بمثل ذلك القرار ونرحب به فنحن نعلم ان استمرار هذا الوضع لن يؤد الا لمزيدا من الدماء ونحن في غنى عنها
      ارجو من الجميع عدم تحميل الوفاق اي مسؤلية فهي تعمل لمصلحة الججميع وليس لمصلحة طرف معين

    • زائر 370 | 4:23 م

      ان الحوار المجدي هو حوار مع جميع اطياف المعارضة بما فيهم حق والوفاء والاحرار

      ادا تخلف الحوار عن كل اطياف المعارضة فأنه غير مجدي

    • زائر 369 | 4:14 م

      رجاء النشر يا وفاق

      يا جماعة صراحة شيخ علي سلمان والجمعية مو مقصرين ويه الشعب ليل ونهار وما يستاهلون منكم كل هالنقد وثانيا شيخ علي سلمان محنك سياسيا وما ينخاف عليه ولا تنسون ان هو من فجر الثورة في التسعينات وبعدها صاروا المؤيدين والمعارضين واول المؤيدين الشيخ الجمري بعد ما هجروا الشيخ علي سلمان اذا رضى يدخل الحوار مو معناتها بوافق على اشياء تضر الشعب ولا تخلون الناس تشمت علينا واللي فيه صلاح للشعب بيصير واحنا املنا بالله قوي وما بيخيبنه ان شاء الله ولا بتروح دماء الشهداء هدر ولا تستبقون الاحداث يا جماعة

    • زائر 366 | 4:00 م

      الى اللي امعارضين على الحوار

      طالعو موقع جمعيه الوفاق ويش كاتبه تالي اتكلمو والله اوفق الجميع او يهديهم وبالتوفيق للوفاق

    • زائر 365 | 3:48 م

      لنعطي قيادتنا فرصة

      انا اقول بأن أصدق رجل تصدقه اسرائيل على حكوماتها قال بأن عندكم قيادات حكيمة فلا تتركوها، و دماء الشهداء لن تضيع فهي بعين الله التي لا تنام، وانا كلي ثقة بأن كلام هذا الرجل الصادق هو عين الحق، و قيادتنا حكيمة و ان شاء الله ستستطيع اخراجنا من هذه الأزمة مرفوعي الراس و هي غير مسؤولة عن اجرام السلطة، ولا الانتهاكات الغير متوقعة، ولا الانشقاقات التي حدثت في صفوف المعارضة، و هي تريد حقن الدماء لبدء مرحلة جديدة تمهيدا لنيل مطالب الشعب العادلة. ثقوا يا احبتي في معارضتكم فهي الأمل بعد الله سبحانه و تعالى

    • زائر 364 | 3:41 م

      الخبر غير واضح

      أقل الشروط التي وضعتها المعارضة هي إنهاء حالة الطوارئ وإيقاف الاعتقالات ونقاط التفتيش والإفراج عن المعتقلين على الأقل

    • زائر 360 | 3:37 م

      تجمع الوحدة الوطنية سيكون على طاولة الحوار

      تجمع الوحدة الوطنية هو الرقم الصعب في معادلة الحوار...

    • زائر 356 | 3:24 م

      الحمدلله على نعمة العقل

      الواحد ما يقول الا الحمدلله والشكر،، العقل لازم يشتغل ما ياخذ إجازة ترى مو وقته... التفكير السليم مطلوب الآن

    • زائر 354 | 3:22 م

      هناك طرفين وليس اكثر

      في البحرين ليس هناك ثلاثة اطراف ولا اكثر ، مهما تعددت الأطراف فهم ينقسمون لفريقين ، قسم يمثل السلطة والموالين لها،والقسم الآخر المعارضة وقواعدها الجماهيرية ، وبين هذين الفريقين ينبغي ان يكون الحوار ،فلا ينبغي ان يكون حوار على اساس طائفي كما يريد البعض ، الحوار هو حوار وطني وليس حوار طائفي او مذهبي، وهذا التقسيم الذي يريد تجمع الوحدة ان يثبته، له تأثيرات سلبية على الوحدة الوطنية وعلى تماسك النسيج الإجتماعي الذي اضرت به هذه اللغة الطائفية كثيراً.

    • زائر 353 | 3:21 م

      معكم يا وفاق ...

      رجاء التريث وعدم التسرع في ابداء الاراء التي قد توءدي الى شروخ وانقسامات نحن في غنى ارجعو بالتاريخ الى الوراء وانظروا في حياة الرسول واهل بيته كيف كان حال المسلمين حين كانو يخرجون عن راي النبي واهل البيت لبرجاء عدم القاء الاحكام لاننا لا نعلم بخفايا الامور ... الجمعيات المعارضة اخدت على عاتقها بزمام الامور وحتما لن يرضو باهدار دماء الشهداء وتضيع الحقوق فالى الامام ياوفاق

    • زائر 352 | 3:15 م

      نعم للوفاق ونعم لثوار 14 " وكلا للمندسين .العدل في الحوار!

      لا تعليق سوى ...الوحدة الوحدة في وجه المندسين ..والخير للجميع الوفاق ما قصرت والثوار هم شباب الثورة ولهم الاحترام والتوفيق انشاء الله ولا تنسون الشهداء واذا نسيتو ربك ما راح ينساهم !!!المنتقم الجبار

    • زائر 351 | 3:13 م

      ؟؟؟

      رحم الله شهدائنا الابرار وشافى مرضانا الكرام!!!ياوفاق هل ممكن من أسترجاع السيارات المتواجدة في الدوار!!!كفاية كسرتوهم...أعطونا وياهم

    • زائر 350 | 3:12 م

      آه يالقهر

      .... ليش ماكان الحوار من اول ما أقول حسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 349 | 3:10 م

      بحريني

      .....مع خيار الجمعيات و كلنا أمل أن نحظى بمطالبنا كلها من يطالبنا بالتنازل نقول له: ماذا لدينا لنتنازل عنه؟ كل شيئ في يد الحكومة

    • زائر 348 | 3:10 م

      نريد حوار

      نريد الاسراع في بدء الحوار وارجو من الجمعيات ان تأخذ الامر بجديه والبدى في الحوار ولا نريد سفك دماء ابنائنا اكثر من ذلك ، صدق الي راحو حرتهم في قلبنا لكن لا نريد ان ترحل من ابنائنا اكثر ويجب تحكيم العقل الى من يرفض الحوار هل تريدون سفك دماء اكثر اذا بدء الحوار نستطيع من خلاله ان نطلب بمحاكمة من قتل ابنائنا لكن قبل الحوار لا نستطيع فعل اي شي
      ارجو من جمعية الوفاق بالموافقة العاجلة على البدء في الحوار .

    • زائر 347 | 3:07 م

      مع الوفاق

      أقولها و للأسف . لقد وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم بسبب الطيش و التهور و الانفلات التي يتعامل به البعض من غير تعقل أو تدبر .... ....

    • زائر 344 | 3:03 م

      الى الزائر رقم 26

      اذا عندكم مشكلة مع الوفاق حلوها بينكم احنا نبي الامن والامان كنا في موسم العزاء نروح بيوت ربعنا واهلنا الشيعه وننام عندهم ونحس بالامان ونحضر معاهم في المأتم وناكل ونشرب معاهم لكن الحين هل بنقدر نرجع حق نفس الوضع مع استمرار الاحتجاجات والشحن الطائفي !!! ارجوكم حلو مشاكلكم بين بعضكم بسلمية بدون مايكون لها تاثير على اي احد والله يرحم كل الشهداء

    • زائر 342 | 2:53 م

      حوار وشكر

      سيروا إلى ما أنتم معنونون وأخلصوا للوطن ولكم الشكر وأذكركم في حقوق الجميع
      ملكا وحكومة وشعبا
      فإن العمر فينا له نهاية والآخرة ليست لها نهاية فعلينا الإعتبار فلنترك كل ما يهوي بنا وشخصيتنا ومقامنا ولنتعايش بأمن وإخلاص ولنبدأ بالحوار الذي يجب أن يكون جديا ومخلصا وعمليا -
      للكويت الشكر للبحرين الشكر

    • زائر 329 | 2:06 م

      رفض البحرين لمبادرة الكويت

      نائب كويتي يكشف عن رفض البحرين مبادرة جديدة لامير الكويت للوساطة ابنا : وكشف النائب الكويتي في تصريح لشبكة نهرين نت الاخبارية عن " رفض البحرين مبادرة عرضها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الاربعاء مساء قبل 48 ساعة وقال النائب الكويتي " لقد بادر موظفون كبار في الديوان الاميري الكويتي بعرض مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد على الديوان الملكي في البحرين ، وللاسف جاء الرد بالرفض ...

    • زائر 328 | 2:05 م

      تهميش الآخر

      كل تعليقاتكم تتحدث عن الشعب وكأنكم أنتم كل الشعب فانتم تريدون وأنتم توافقون وترفضون. مجمل مشاكلكم تنحصر في هذه النقطة. تنكرون أفعالكم وأنتم أدرى بها. أول الحل يكمن في الإعتراف بأخطائكم.
      من لا يريد الحوار يدعو بكل صراحة لحرب أهلية لا تبقي ولا تذر
      اللهم الهمنا رشدنا

    • زائر 327 | 2:05 م

      مــــــعـــ 84 ك

      من بداية قلنا لا للمراهقين ونعم للعقل
      رسالة للمراهقين اقول اقعد وانثبر خلي العقل يتكلم بهدلتونا والحين طالعين فيه

    • زائر 325 | 2:04 م

      الى صاحب التعليق رقم 174

      صاحب الرد رقم 174 يقول ان البحرين شارع وليس جمعيات، أستهديك بالله من هذا الكلام ويش ها الكلام البحرين شارع!!! البحرين هي البحرين وبس

    • زائر 321 | 2:00 م

      يارب

      أخواني لابد أن نكون مع الحوار حقنا للدماء وحفاظا على الأمن والاستقرار، لماذا الاحتجاج على كل شيء، لاتريدون حوار، وهذه خيانة ووو ما الذي تريدونه إذن؟ أن يسقط المزيد من القتلى؟
      أن نبقى حبيسي منازلنا ونختنق بمسيلات الدموع ويصيب أبناءنا الرعب من أصوات الرصاص ومنظر الجيوش؟؟ كفاكم مكابرة ومادمتم قد وضعتم الثقة في قادة المعارضة قادة الجمعيات السياسية فكونوا معهم حتى النهاية، لم يدمر الوضع سوى المكابرة والانقسام وخروج الكثيرين عن خط الجمعيات أرجو أن يكون هناك وعي قبل فوات الأوان فالبحرين تحتضر

    • زائر 320 | 2:00 م

      معكم.......

      هم سياسين ويعرفون ويش يسوون هم أفهم منا وأنا اثق بهم .

    • زائر 319 | 1:57 م

      زائر رقم 85

      تم تكسير جميع السيارة المحيطة بدوار اللؤلوة، ولعلمك يتم اخذها ليارد عود خلف السكراب وعلى ما اعتقد بانها أرض تابعه للحكومة.... الله يعوض الجميع، ويجب وضع شرط تعويض اصحاب السيارات من ضمن شورط الحوار

    • زائر 318 | 1:57 م

      هذي نهاية التعني والاستكبار

      ...رضختم لإرادة الشعب الحقيقية

    • زائر 1 | 1:49 م

      لماذااا

      لماذا الحوار من دون شروط.. هل لديكم أسباب

    • زائر 315 | 1:45 م

      مع الوفاق

      حقنا للدماء ووالترهيب والامن
      مع الحوار

    • زائر 311 | 1:35 م

      جمعية العمل الاسلامي!!!!!!

      علمي أن جمعية العمل الاسلامي (أمل) ليست معهم في فكرة الحوار! لماذا زج اسمها مع باقي الجمعيات؟؟ وما هي الضمانات لهذا الحوار؟؟؟

    • زائر 307 | 1:23 م

      والنظر يا وسط؟

      تراكم ذبحتوني وانا اكتب ... تعليقاتي كلش ما تحطونها شنو المشكلة ؟ مع اني اشوف تعليقات هابطة وتنتشر

    • زائر 306 | 1:21 م

      لا حوار من دون شروط

      الجمعيات قالت بأنها ستدخل الحوار وفق شروط يطالب بها الشعب و هي شروط لا يمكن التنازل عنها.

    • زائر 304 | 1:17 م

      النتيجة معروفة

      اتفق العرب على ان لا يتفقوا

    • زائر 299 | 1:06 م

      ما هو الحل البديل

      كثير من هم يعارضون الحوار ويخونون اي طرف ينوي التحاور سؤال الى هؤلاء هل لديكم مشروع بديل في ظل هذه الازمة التي عصفت بنا جمبعا هل لديكم ما يشفع لحقن الدماء وصون الاعراض اليوم غير الامس القريب الذي كنا فيه ننادي بكل شئبل لا سقف فيما نقول ونشاء واصبحنا اليوم من سئ الى اسوء وتلك الدما المحترمة الزكية تراق ولا دافع ولا مانع ا احبائي في الله ان كان عندكم اخف الضررين واقل المفسدتين فعجلو به فليس من المعقول المعارضة

    • غلا الكويت | 1:06 م

      احنا يمناكم إلي ما تعصاكم...ياهل البحرين.(بنت الكويت)

      الحمد لله بدت تنحل المشكله بس بعد شنووو ؟؟
      وينكم من البداية ما بديتو الحوار ليش بعد ما راحت الناس والي فقد ابنائه وإلي كره انه يطلع في شوارع ديرته...والشرطه الي راحوو الحين تبون الحوار!!!!! صج ناس غريبه؟؟ بس اتمنى كل الساعدة والامن والامان يرجع لاهل البحرين.. واحنا يا هل البحرين يمناكم الي ما تعصاكم والكويت والبحرين يربطهم نسب قديم ولا انولد الي يفرقنا وانتم تامرون بالي تطلبونه وقبل لا تطلبون تلقون قلبوبنا وديرتنا بين اياديكم ...

    • زائر 297 | 1:05 م

      تسلم ياامير الكويت

      تسلم يا غالي الكويت والله اخليك الي الكويت والله تحيا الكويت واهلها ولله اوفقك علي هالوساطه يا غالي احححححححححححححححححب الكويت حب بي جنون واهلها

    • زائر 296 | 1:03 م

      اتمنى الحوار ولكن لن نتنازل عن حقوقنا المسلوبة

      بشهادة كل دول العالم ان الحقوق التي نطالبها وهي مجلس نواب كامل الصلاحيات، حكومة تمثل إرادة الشعب، دوائر انتخابية عادلة، التجنيس، محاربة الفساد المالي والإداري، أملاك الدولة، معالجة الاحتقان الطائفي... وغير ذلك من مبادىء ومحاور للحوار الوطني هي حقوق شرعية وليست طائفية .

    • زائر 294 | 1:02 م

      صفو النية يا جماعه

      الحوار ثم الحوار وليش لا... سبق وجلسنا على طاولة الحوار في التسعينات وبعد انتهاء ترتيب البيت العسكري من تحت تلك الطاوله سرا.. تم القاء اصحاب المبادرة في السجن.. وتهجير البعض الاخر .. اليوم الطاولة موجودة وبين اعيننا يتم ترتيب التهم والافلام لادانة النشطاء السياسيين والمعتقلين .. فلا ادري ماذا سوف نحصل من هذا الحوار ... على الحكومة ان توقف كل تلك المظاهر لكي يكون هناك شيء من الثقة نمنحه لمساعيها ان كانت صادقة

    • زائر 292 | 1:00 م

      من سيجلس على طاولة الحوار وكيف

      أنا مواطن شيعي واسأل هنا من الذي سيجلس على طاولة الحوار؟ لابد ان يجلس كل مكونات الشعب ..سنة ..شيعة..الجميع... ولكن هل الجمعيات او تجمع الوحدة الوطنية يمثلون كل الشعب بجميع أطيافه... أنا و غيري الكثير لا ننتمي الى جمعيات او تجمعات ولكن لنا أراء و نحن جزء من هذا الشعب...ونريد أن نشارك بالحوار...حتى ولو الى مجرد ابداء وجهة النظر... وكيف سيتم الاخذ بالحلول .. التصويت.. التوافق..الاغلبية..هذه تساؤلات يجب الاجابة عليها قبل البدء بأي شئ

    • زائر 286 | 12:57 م

      قاطعو قناة البحرين

      قناة البحرين لا يتابعها غير سكان البحرين
      فأن قاطعنها وحذفناها من القائمة فهي ستتعمل فقط لمن يعملون فيها...أما عن نفسي فأنا لم أتابع قناة البحرين حتى ما قبل 14 فبراير

    • زائر 283 | 12:51 م

      للزائر 143

      كلامك صحيح ايها الزائر 143

    • زائر 282 | 12:50 م

      بحريني فقير

      كان الحولر معروض من البدايه وماكان اله داعي الي سفك الدماء

    • زائر 281 | 12:48 م

      نقطه مهمه

      سعيكم مشكور وعلى العين والراس لكن عشان تعود الوحده الوطينيه لازم لحين الحوار ماتعرض برامج التأزيم على التلفزيون

    • زائر 279 | 12:44 م

      الحل من وجهة نظر متواضعة

      الكل يعلم حجم المشاكل التي كانت موجودة على الساحة سواء اقتصادية او سياسية ولعل المتمعن في مثل هذه الامور يتضح له ان المشاكل الاقتصادية ما هي الا نتيجة حتمية للمارسات او المشاكل السياسية، على سبيل المثال مشكلة التوزيع الظالم للدوائر الانتخابية افرز مجلس نيابي لايمثل نبض الشارع بشكل حقيقي ما نتج عنه مجلس نيابي اعرج لا يخاف منه الوزراء في حالة تقصيرهم ناهيك عن تدخل مجلس الشورى في الوقوف سدا ضد اي مشروع لا تريده الحكومة، تعديل الدوائر الانتخابية واقرار اسماء الوزراء من قبل البرلمان سيحدث طرفة نوعية

    • زائر 278 | 12:43 م

      سؤال إستنكاري

      يقول صاحب التعليق رقم 98 "كما قال سماحة السيد حسن نصر الله فإن لدينا قيادة حكيمة متمثلة في الجمعيات السياسية والمجلس العلمائي." كيف تجوز لنفسك تفسير كلام السيد حسن وكأنك المتحدث الرسمي بإسمه ثانيا من قال لك بأن هؤلاء هم قادة التحرك وقد انضموا للتحرك بعد أن بدأ فهل هذه من صفات القائد عندك أن يتبع الناس إذا تحركوا ويركب موجة تحركهم بل هم أنفسهم لايدعون أنهم قد بدؤا التحرك الشبابي فكيف يكونون قادته إنهم ليسوا أكثر من قادة لأعضاء جمعياتهم فقط - مايلفظ من قول إلالديه رقيب عتيد.

    • زائر 277 | 12:41 م

      دم الشهيد

      هان دم الشهيد بلحظة عليكم ؟ الف ندامة
      يا الي هاجرت شيمكم دم الشهداء من بيطالب به ؟

    • زائر 275 | 12:39 م

      كيف نتحاور والبنادق لازالت موجهه للراس

      من اهم شروط الحوار :
      1- ابعاد كل المتشددين عن الحوار من الطرفين .
      2- اعادة الجيوش الى ثكناتها.
      3- ازالة نقاط التفتيش التي ترهب وتذل الناس.

    • زائر 274 | 12:39 م

      بعد ويش!!

      وافقتون بعد خراب البصرة .. دم عيالنا فى رقابكم..

    • زائر 270 | 12:29 م

      حقن الدم

      اللي يقولون مايبون حوار يالله نبي نجوف اذ1 عندكم حل ثاني وتقدرون تسوونه
      كان لازم من الاول يوافقون ع الحوار عشان مانجوف كل اللي صار

    • زائر 269 | 12:29 م

      لا حوار بدون تجمع الوحدة الوطنية

      لا احب ان اتكلم بأسم الطائفة لكن الحوار لن ولم يتم بدون تجمع الوحدة الوطني وهي الجناح الثاني للوطن

    • زائر 268 | 12:28 م

      All the best

      انتوا في قلوبنا يا الكويت، خلونا نبدا بمشيئة الله، ربي يوفقك شعب البحرين وشعب الكويت،
      All the best

    • زائر 265 | 12:19 م

      الحوار جيد ولاكن

      بشروووووووووووط

    • زائر 264 | 12:19 م

      لو ترك الأمر للجمعيات منذ البداية لأختصرنا الطريق

      للأسف الشديد، لم يترك الأمر منذ البداية للجمعيات السياسية وفي مقدمتهم الوفاق ، ولو كانت الجمعيات السياسية المعارضة الحكيمة منذ البداية امسكت بزمام الأمور لأختصرنا الطريق وقللنا الخسائر والتكاليف ولتفاوضنا وتحاورنا من موقع افضل من الآن ، ولكن للأسف الشديد هناك من دخل على الخط واضعف دور الجمعيات ، قدر الله وما شاء فعل، وان تصل متأخراً افضل من الا تصل ، نتمنى ان نخرج بأفضل نتائج ممكنة لصالح الشعي والوطن ،ونتمنى للمعتدلين في المعارضة والسلطة ان يصلوا الى حل .

    • زائر 262 | 12:16 م

      لا تخذلونا يا وفاق...أول الإعلام نبيه يتعدل

      شلون جذي ترى المعارضة عايشة في عالم و المؤيدين عايشين في عالم ..ليش ما يحطون قادتنا و رموزنا في تلفزيون البحرين؟ليش؟ليش؟خلوا الناس تدري شنو صاير لأنهم يلومونا بس على الفاضي..عطلتون المدارس و الجامعات و الأسواق و ..يعني المصالح الشخصية

    • زائر 258 | 12:11 م

      زائر 143 شكلك عايش في المريخ

      كسرت خاطري..الكل يدري شنو صاير في البحرين إلا أنت ما أدري تستهبل لو عامتنك الفلوس و الكراسي مو شايف شي

    • زائر 257 | 12:09 م

      اللهم إليك نشكو اليك

      اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس يارب المستضعفين أنت ربنا يارب المستضعفين أنت ربنا يارب المستضعفين أنت ربنا إلى من تكلنا إلى عدو يتجهمنا أم إلى بعيد ملكته أمرنا إن لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي ولكن عافيتك أوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وقام عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بنا سخطك أو يحل علينا عقابك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

    • زائر 256 | 12:06 م

      ابــــ سيد رضا ــــو

      الى كل المخلصين الذين جاهدوا من اجل نيل الحريه ان موافقة الجمعيات للحوار ليس معناه انها تنازلت عن الشروط لان الوساطه الكويتيه برعايه سمو امير الكويت تعتبر سياسيا افضل من الشروط لان الوفد الكويتي سيكون شاهد عيان و حافظ للقرارات النهايه في حال حصول اي من مكتسبات لابناء الشعب البحريني و ضمان تحقيقها على ارض الواقع لكي لا تتنصل الحكومه مره ثانيه من اي وعود تقدمها لابناء الشعب البحريني و علينا الان الانتضار لنرى ما سيسفر عنه هذا الحوار و بعدها لكل حادث حديث و ارجوكم اصبروا و النصر ات باذن الله

    • زائر 255 | 12:03 م

      الى كل الي يقولون خيانة لدم الشهداء .. وخطب الأضواء وغيره!!!

      يا عالم يا شعبي العبقري يعني اولا عيب ثم عيب ثم عيب عليكم تتهمون الوفاق بالخيانة وبالهخرابيط أثبتت الوفاق ان رموزها أشرف وأنزه وأعقل البشر في البحرين والمواقف واجد واجد .. ابسطها ان في السنوات الي طافت محد يركض ويزحف عشان يطلع المساجين غيرها ويا عالم ويش تبون الحل؟ غير هالحوار؟ تبون دماء؟ تبون مقابر جماعية؟ تبون ويش؟ اظن الكل شاف شنو الحكومة تقدر تسوي والعالم كله يطالعها ويكون ضدكم

    • زائر 253 | 11:59 ص

      رساله الى اللي مو موافقين على الحوار (من مواطن غيور على بلاده)

      هو كان المفروض من البداية يتم القبول بمبادرة الحوار وماهو المانع من رفضها والتعنت عنها وهذه النتيجة التي حصلت وإذا بعد بعض الناس للحين مو موافقه على الحوار ما أقول الا الله يطلعنا من ها المحنة بمعجزة رحم الله شهدائنا الأبرار ونسألكم الدعاء الصالح (من مواطن غيور على بلاده وشعبه)

    • زائر 252 | 11:56 ص

      سلام ام استسلام

      لا اصدق ما ارى ولا يمكنني حتى التفكير في سبب التراجع الكبير الذي لا نضمن فيه شي كنتم مخدوعين من قبل كا تنعرف فلماذا تقبلون بان تنخدعون مره ثانية هلى هذا هو الحل ؟ ام هو حل وقتي ترقيعي رجاء لا توقفو حركة القطار الذي انطلق في جميع الدول لا توقفوه في البحرين فالبحرين شارع وليس جمعيات لم تكن اساسا طرف في الانتفاضة فكيف اصبحت تحاور باسم الشعب الان ؟ يالله ماذا ارى او اسمع ؟ والسجون ممتلئه والقلوب محترقه هل سنعيش في ذل من جديد ؟ اجيبوني ؟؟؟؟؟

    • زائر 250 | 11:50 ص

      اتمنى النشر ولا غير النشر

      لماذا فقط تتكلمون عن دم طرف واحد اي الشهداء ولكن نسيتم ان هناك اخرون قد استشهدوا من الطرف الأخر من عسكريين ومدنيين ومقيمين يجب ان نتكلم باسم الجميع وليس طرف واحد

    • زائر 249 | 11:44 ص

      وين بيكون الحوار

      شالوا الدوار وينه بيكون الحوار ,,,,

    • زائر 247 | 11:42 ص

      آآآه يا وطن

      أنت تريد و أنا أريد و الله يفعل ما يريد

    • زائر 1 | 11:41 ص

      رفض

      نحن غير موافقين ومو من حق الوفاق ولا غيرها انها تتكلم بلسانا أولادنا أحنا اللي تذبحت .. شيخ علي سلمان ياريت ترجع لرشدك والشعب غير موافق ولن نركع إلا لله

    • زائر 246 | 11:40 ص

      زائر 150

      اقول لايشير لك عرق ةانت اتصارخ
      ههههههههههههههه
      اي والله لن اسكت

    • زائر 245 | 11:38 ص

      شكرا الى الوساط الكويتيه

      في البداية نشكر الوساطة الكوتيه على مساعيها
      ونقول الى الجمعيات ان لا تدخل في الحوار بدون تحقيق شروط الثورة ولا سوف يكون الوضع اسواء مما كان عليه قبل 14 فبراير
      من سوف يعوض الشباب واهالي الشهداء على كل ما حسروه وضحوا من اجله

    • زائر 244 | 11:37 ص

      ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      لماذا يا وفاق الحوار بدون شروط ؟
      ولو بشرط واحد هو استقالة الحكومة

    • زائر 243 | 11:37 ص

      الله المستعان

      انا لم اقراً الموضوع بالكامل لأن واثق من قيادة الوفاق الرشيدة العقلانية...الله يخليكم ذخر للبحرين ياشرفاء

    • زائر 242 | 11:37 ص

      ليس هناك مخرج

      مخلصنا الوحيد بعد الله صاحب العصر والزمان عج، لقد تعبنا من هذه الحياه المظلمه وانكشفت الاقنعه من غير خجل ولا حياء.

    • زائر 236 | 11:29 ص

      لاتتنسى المعارضه ما يلي:

      انا مع الحوار بوجود امير الكويت ولكن لا تنسوا ياوفاق ويا معارضه باجمع
      ابنائنا المسجونين/ الجرحى ا/لاطباء والكادر الصحي....
      يا ممثلين شعبنا
      ومن اول الشروط وقبل الت في الحوار يجب اجلاء الجيش وهو اول مطلب للحوار
      وكرامة الاطباء يجب ان تعاد
      كما يجب لا ننسى ايتام الشهداء فحقهم مكفول
      وربي يصلح الأحوال

    • زائر 235 | 11:25 ص

      ليش الثورة اذا بدون شروط

      اود ان اسال الجمعيات اذا كان بدون شروط ليش التضحيه بالشباب ؟ واذا قالت الجمعيات ليس هي من قام بالثورة ليش تدخل في حوار من دون الشباب ؟ اين الشروط الاسياسية التي قتل على اساسه الشباب اين ملف استقالة الحكومة واين ملف المجنسين ؟ من سوف يعوض اهالي الشهداء والذين فقدوا ابصارهم واعمالهم والمعتقلين والمضروبين من النساء والاطفال من يتحمل المسئولة في بعد كل هذا ؟لا يحق لكم الحوار , لان بعد الحوار سوف يكون الوضع اسواء مما كان عليه قبل ثورة الشباب
      فالرجاء من الجمعيات عدم الذهاب بدون ان تتحقق الشروط

    • زائر 233 | 11:24 ص

      مواطن سني

      لا اتحدث بلغة الطائفية ولكني مواطن انتمي إلى الطائفة السنية .. والاحظ أن الوساطة سوف تجري بين المعارضة والسلطة تحت رعاية كويتية .. واقسم أني لم ولن اقبل أن يتحكم النظام والمعارضة الشيعية بمصير البلد لوحدهم دون أن يكون لتجمع الوحدة الوطنية رأي في ذلك .. فلو حصلت تنازلات من طرف إلى طرف فلن اسكت .. يجب أن يعرف الطرفين أن تجمع الوحدة الوطنية طرف ثالث في هذا الوطن يمثل طائفة وجزء من المجتمع يجب ألا يتم تجاهله سواء من قبل المعارضة الشيعية أو من قبل النظام

    • زائر 232 | 11:23 ص

      فاليضع كل واحد منا نفسه موضع المسؤولية

      لو كنت انت صاحب القرار والمطلوب منك اتخاذ قرار بشأن الوضع الحالي على ان تتحمل المسؤولية ترى ماذا ستفعل وما هو قرارك

    • زائر 229 | 11:19 ص

      مبادرة طيبة

      يا جماعة لا تستعجلون ,, أنتم شعب البحرين شعب واعي ومثقف .. اقرؤا ما بين السطور
      ثقوا بالوفاق .. لا داعي لتخوين أحد
      كل ما سوف يحصل لصالحنا ان شاء الله

    • زائر 226 | 11:17 ص

      احب الوفاق واثق في الوفاق

      جمعية الوفاق جمعية الشعب البحرين لها منا الدعم ولها ثقتنا من الجميع سيري يا وفاق ونحن معك بمباركة العلماء وعلى راسهم تاج راسي وسيدي الشيخ عيسي قاسم حفضه الله ونصره الى كل ضالم . بحرين حره حره . بحبك يا بحرين وروحي فداك .

    • زائر 225 | 11:13 ص

      الثوفيق للجميع

      الله يهدي الجميع لما فيه خير للبلاد والعباد

    • زائر 224 | 11:11 ص

      الي معارضين الحوار

      نقول ليكم انتون بعد ماتمثلون كل الشعب
      الي يبي يستعرض قوته بدون عقل هو حر والسلام

    • زائر 223 | 11:07 ص

      شكرا ياولى العهد

      شكرا جزيلا ياهل الكويت لاميرها وشعبها وإلا ولى العهد سلمان شكرا والا الشيخ على سلمان شكر ياولى العهد لتفهمك ووقفتك الشموخى بجانبنا وشد على ايدى شعبك الوفى ولاتنسى الشهداء اللذين ماتو وفى ايدهم الورود ولاعلام

    • زائر 222 | 11:04 ص

      راي لم ينل استحسان الكثيرون .........

      اتذكر عندما اعتلت منصة الدوار امرأة كبيرة وخطبت وقالت للشباب انتم ابقو هنا "اي في الدوار" واقبلو للحوار للتحاور اشتاظ الحضور تعبيرا منهم انهم لا يريدون الحوار ...... راي بصراحة أعجبني كثيييرا ووودت لو وافق الجميع .
      ومن رايي الآن هو نفسه ما قالته المرأة الحكيمة ابقوا على مانتم عليه ايها الشباب واعطو في نفس الوقت مجال للحوا ر لنرى عن ماذا سيتمخض ولنا القرار في النهاية بأذنه تعالى .

    • زائر 221 | 11:03 ص

      الى من يدعي بأن دماء الشهداء بتروح هدر وانها اعناق الوفاق

      هل ثورة 14 فبراير تعني سد الشوارع واغلاق الطرقات !! أي ثورة هذه هل العلماء والحكماء والعقلاء ارشدوا الثورة لذلك!!

    • زائر 219 | 11:00 ص

      لا حوار

      لا حوار قبا القصاص ممن دهسو الشرطة و عاثو في الارض فساد

    • زائر 218 | 10:59 ص

      إلى جميع من يلوم جمعية الوفاق ويقول ان دم الشهداء في اعناقهم وبيروح هدر

      الى جميع من يضع اللوم على جمعية الوفاق هل تظنون بأن جمعية الوفاق هي السبب في سقوط الشهداء!!! أو ان موافقتها للدخول في الحوار هو خيانة أو بيع لدم الشهداء!!! والله ما في واحد أزيد من شيخ علي سلمان خايف على مصلحة أبناء هذا الشعب الذي سفكت دمائه، دخولهم في الحوار لا يعتبر خيانة ولا دوس على دماء الشهداء انما هو تعقل، لأن هم ما يبون أن يعصف بأبناء هذا الشعب أكثر من ذلك يعني اذا ما في حوار شنو بيكون وخلو إيمانكم بالله قوي وتسلحوا بالدعاء وما راح ننسى الشهداء .

    • زائر 217 | 10:59 ص

      نعم للحوار ولكن ....

      اياكم وابرام أي اتفاق مع الوسطاء أو السلطة في البحرين من غير الرجوع للشعب البحريني والا لن يكون لهذا الاتفاق أي قيمة أو شرعية ونحن في الاصل نريد اتفاق يرضي الجميع ويخلي الشوارع من الاحتجاجات ويخلي السجون من المعتقلين ويوقف أي ذريعة يتذرع بها البض من أجل اثارة العنف وكلامي هذا للشعب والحكومة على حد سواء

    • زائر 216 | 10:58 ص

      نشكر الكويت أميرا وشعبا

      نشكر أصحاب القلوب البيضاء على مساعيهم الخيرة لحلحلة الأزمة في البحرين واننا لن ننسى هذا الموقف منكم ماحيينا

    • زائر 215 | 10:57 ص

      ياعقلاء

      يااهل البحرين ياعقلاء لا تجعلو الاعداء يشمتون فيكم نحتاج الى الوفاق وهي صوتنا لانها الوحيدة الي وقفت معانا ونعم نحتاج الى حوار ولاتكونون متهوريين قبل اي شي احنا نعيش مع وحوش ولازم نعرف نتاقلم معاهم والا فالموت بدون تحقيق شي خنا نشوف ونعطي نفسنا فرصه معاهم واكيد حقوق شهدائنا ستكون اول ما سيدرج في الحوار خل ايدكم وحده مع الوفاق وتفهمو الوضع

    • زائر 213 | 10:54 ص

      .......................

      ما عليكم من هالموضوع و طالعوا الموضوع اللي بعده..... الوفاق تقر بالمبادرة بالحوار الا بعد الشروط و اهنها سحب الجيش

    • زائر 1 | 10:46 ص

      وساطه خليجيه

      السعوديه جزء من الحوار

    • زائر 210 | 10:42 ص

      كشف الحقائق

      في رأي خطوة موفقة من جمعية الوفاق وعلى رأسهم الشيخ علي سلمان حفظة الله لكشف ما هو مستور أمام الكل وفضح الأفعال المشينة.

    • زائر 209 | 10:35 ص

      أم بدر

      أكتفــــــي بقول
      أين دم الشهـــــــــــــــــداء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      لن نركـــــــــــــــــــع الا لله

    • زائر 208 | 10:33 ص

      تكتيك ممتاز

      لاحظوا اخواني خطوة الوفاق هذه سوف تحرج الحكومه بشكل كبير جدا بالذات مع الوساطه الخليجيه وهذا يشكل منعطف سياسي كبير مع وجود الاعتقالات الكبيرة والمفقودين والجرحى والشهداء والحكومه تحيك مخطط بشأنهم فهنا ياتي دور الوفاق في تكسير المخطط واحراج الحكومه

    • زائر 206 | 10:30 ص

      الى من يقول (نحن لدينا شروط قبل الحوار)

      نقول نقبل الشروط ويقبل الطرف الآخر قبل البدء في الحوار الشروط ومن بينها:
      1- محاكمة من قام بقتل (كذلك المواطنين الشهداء).
      2- محاكمة من تهجم على جامعة البحرين (نعم كما تثبت صور الفيديو).
      3- محاكمة من زرع الفتن الطائفيه (وأولهم التلفزيون الأعور)
      4- التعهد من (الجميع ومنهم البلطجية والملثمون حاملي السلاح) بعدم استخدام لغة الشغب و العنف..

    • زائر 204 | 10:27 ص

      بحريني

      بعض الجهلاء لم يقرأ سوى العنوان .....
      يا جماعة قالوا لكم الضمانات افضل من الشروط ..
      وبسكم طعن في الوفاق

    • زائر 203 | 10:26 ص

      iقرار شبه اعمي

      بعد كل الارواااح الي راحت و الاطفال الي تيتمت اتقولون حوار ياوقاف ومن غير شروط خوش هديه للشعب الي انسفك دمه. اني مو ضد الحوار ولكن ضد الاسلوب .
      المفروض في حوار بس مع شروط ,من ياخد حق الناس من القراراة الخطأه . يعني محد بحاكم البلطجيه و الوزراء الفاسدين ؟ ادا كان هدا الهدف ليش عجل صعدتون الموقف و خليتون ارواح اتروح؟ شان رضيتون بالحوار من البدايه!

    • أمل الاطفال | 10:26 ص

      انشاء الله اخر الاحزان

      كفايه مشاكل بس هلكنه وخلص عمرنه وبخلص عمر اولادنه واحني في هم وغم لي مته بس خلاااااااااااص ... نرجو من كل محب مخلص للبحرين الحرص الشديد علي هذي الفرصه لجتثاث المشكله من جذورها ولانريد ان نري اييي منظر من مناظر التخريب او القمع والقتل من ايي جانب في المستقبل .... مكافحت الشغب ابحثو عن وضايف لانه بلحل العقلاني السليم مابيكون ليكم لزمه ابداااااااااا واثقين ديرتنا وانحبها وولائنا ليها حتي لوماعجبكم غصب عن اخشومكم احنه انحب البحرين ومنفرجيكم شلون بس خله يعطونه الفرصه والثقه هلمره بس ..

    • زائر 198 | 10:18 ص

      خطف الاضواء

      وهل الوفاق والجمعيات الست تمثل كل الطيف في الشارع البحريني؟؟ هل لهم اصلا الامر والنهي على شباب الثورة؟؟ لماذا خطف الاضواء؟؟

    • زائر 197 | 10:17 ص

      ياريت

      أتمنى من الحكومة ان تبين للاخوة السنة بأنا لسنا طائفين وكان من البداية هدفنا الخير للجميع

    • زائر 196 | 10:16 ص

      نحتاج لوساطة أهم الآن

      نعم نحتاج لوساطة أهم من وساطة الحوار وهي وساطة لرئب الصدع الاجتماعي الذي أفرزته الاحداث بين أخوين حبيبين هم السنة والشيعة الذي وللأسف الشديد أقولها بأن تلفزيون البحرين لعب دوراً كبيراً في تفريقهما وعليه من اليوم وقف كل برامجه الطائفية وتحويلها لمنبر يدعو للتسامح والتحابب بين المواطنين وفتح صفحة جديدة لخلق روح وطنية لا تعرف سين وشين وانما تعرف شيئاً واحدا هو الوطن والتمسك بدين التسامح والمحبة ونبذ الطائفية البغيضة.

    • زائر 194 | 10:11 ص

      كلام فاضي

      كلام فاضي و اصلا الوفاق و الجمعيات ما حطت شروط و لكنها حاطة مبادى للحوار و هذا كلام مغلوط و ارجوا من الاخوان عدم تصديق هذه الاخبارالا بعد التاكد منها لان هناك من يريد شق الصف بيننا

    • زائر 193 | 10:10 ص

      ما اعتقد كلامي في شي فهل ينشر

      للاسف بدون تعقل الكل يخوض في التفاصيل وهو لا يعلم حتى العنوان العريض لنصبر ونرى ربما هذا الحوار يعري الحكومة ويفضحها اكثر ويعطينا دفعة وقوة ويشكل صف دولي بجانبنا فلماذا لا نعريها اصبروا يا احبة وسترون

    • زائر 192 | 10:08 ص

      الى 98

      اتفق معك بالرأي 100%

    • زائر 191 | 10:07 ص

      لاحوار من اجل الحوار

      لا حوار بلا مقدمات ومبادئ معلنة موافق عليها من قبل الدولة تعطي وضوحاً كاملاً لموضوع الحوار، وقيمة وإنتاجية للحوار، ولا حوار من غير ضمانات ملزمة، وجدولة واضحة تضمن تنفيذ منجزات الحوار

    • زائر 188 | 10:03 ص

      خسارة

      يا خسارة على ايام الهدؤ ايام الدوار و تنظيم الشوارع العامة ياترى ما هو السبب هل ان معظم شباب المتهور كان فى الدوار يعنى؟ او انا يتهيئ لى دلك يا للة خسارة رجعنا للتهور فى الشوارع مرة ثانية يا خسارة

    • زائر 186 | 10:00 ص

      إي حوار والقتل في الشوارع

      هل تقبل الوفاق وزميلاتها الجمعيات الذهاب إلى الحوار والاعتقالات مستمرة ؟؟ لماذا لا تشرك جميع التوجهات في طاولة المفاوضات ؟ هل يتطلب الحوار اراقة مزيد من الدماء والمزيد من الاعتقالات ؟؟ هل يحفضي الحوار إلى القسم بالقرآن أمام الكامرات دون الالتزام بما اتفق عليه ؟؟؟؟!!

    • زائر 185 | 9:59 ص

      احبك ياوفاق الخير

      الحكومة ليست عندها ثقة بمذهبنا
      مو هذا كلامهم
      ليش يريدون الدخول في حوار
      بما معنا داخلون في مجزرة ثانية
      وها نحن نقول بان ليس لنا الشقة ايضآ بهم
      فنحن شعب مجرد من الاسلحة بنماهم يقتلونا واحدآ تلوا الاخر.

    • زائر 184 | 9:59 ص

      الحمد الله على الامن و الاستقرار

      الحمد الله على كل حال و يا جماعه ما في شي منطقي عن رفض الحوار يا جماعه اذا ما صار حوار في هاي الاجواء شنو برأيكم يصير ؟؟؟؟ قتل و مقاتل يعني هل هاي الشي الي تبونه؟؟ مافي امان يا جماعه ترويع الناس هو الحل ؟؟؟ او سفك مزيد من الدماء هو الحل ؟؟؟ كلو ثقتكم بركم كبيره و ان شاء الله ما بيخيب ضنكم رب العالمين هاي رايي انا والله المستعان

    • زائر 183 | 9:57 ص

      نعم للوفاق

      الشعب مع الوفاق.

    • زائر 182 | 9:56 ص

      خلونا نشوف الحوار

      يا شباب خلونا نشوف الحوار يعني خلونا نشوف الكذب إلى أين و في كل الأحوال زمام الأمور بيدنا و دم الشهداء لن يضييع

    • زائر 181 | 9:55 ص

      نبداء الحوار شاء من شاء المواطنين ينتظرون الفرج لاسقاط القروض البنوك والعيش الكريم

      والذين لايريدون الحوار هم احرار ولاكن نبداء نحن الشعب الوفي ولكي نحصل على شيء افضل من انتضار المجموعه لاتي لا تريد الحوار .

    • زائر 180 | 9:52 ص

      نبداء الحوار فورا للاصلاح المعيشي واسقاط الديون

      والذين لايريدون الحوار هم احرار ولاكن نبداء نحن الشعب الوفي ولكي نحصل على شيء افضل من انتضار المجموعه لاتي لا تريد الحوار .

    • زائر 178 | 9:43 ص

      تلفزيون البحرين

      أهم شيء إن هناك طرف ثالث في الحوار ولكن يجب أن لا ننسى معاقبة المجرمين وتعقبهم في جرائم القتل ومن ضمن الجرائم جهاز التلفزيون يجب محاسبته على الشحن الطائفي

    • زائر 177 | 9:42 ص

      خلوا الناس تفضفض ما في نفسها لماذا حجب التعليقات

      هذه سياسة التنفيس لامتصاص الغضب وهذه سياسة معروفة ومشهورة عند الانظمة قل ماتريد ونحن نفعل ما نريد اذا لمــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟؟

    • زائر 1 | 9:41 ص

      حانت ساعة الحقيقة

      رغم أن الوفاق وضعت نفسها أمام فوهة المدفع إن صح هذا الكلام، ولكن هذا من واجبها والآن سوف يتضح مقدار جدية الحكومة في الحوار.
      أتمنى من الأخوة أن لا يصعبوا الأمر على الوفاق أكثر مما هو صعب

    • زائر 176 | 9:39 ص

      مطالب الشعب بأن يبداء الحوار فورا للاصلاح المعيشي وسقاط قروض البنوك

      والذين لايريدون الحوار هم احرار ولاكن نبداء نحن الشعب الوفي ولكي نحصل على شيء افضل من انتضار المجموعه لاتي لا تريد الحوار .

    • زائر 174 | 9:38 ص

      موفقين

      ليس هناك بديل عن الحوار. يا جماعة البلد تحترق والكل خسران.
      نرجو من الوفاق ان تعود الى المجلس لان بصراحة لا يوجد غطاء للمناطق الشيعية واهلها في وجه الانتهاكاتواتنكيل والتمييز من قبل الحكومة. امننا ومستقبل اطفالنا امانة في رقابكم يا وفاق. وفقكم الله الى ترجيح الحكمة لمصلحة الجميع

    • زائر 173 | 9:38 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      هناك العديد من التساؤلات لقد فقدنا شهداء ولازال هناك الجرحى والمصابين لا اظن ان الوفاق وبكل سهوله القبول بالحوار وبدون شروط مسبقا ادا كانت الوفاق راضيا فنحن لا نرضا .
      لمادا لم تشاونا الوفاق على هدا فنحن الشعب ولن الحق في دالك والحقيه ايضا

    • زائر 172 | 9:37 ص

      كان أشرف

      كان أشرف لكم من لول على الأقل كنا وفرنا دم الأبرياء من الشعب والأمن .ظل ولي العهد يرجوكم وينصحكم ولا حياة لمن تنادي واستمع المتعصبون لآراء المحرضون من الخارج هؤلاء من لايهمهم إلا مصالحهم . حفظ الله البحرين سنة وشيعة

    • زائر 171 | 9:37 ص

      ام محمود

      دولة الكويت الشقيقه هى دوله دستوريه لماذا البحرين ليش البحرين رافضه ان تصبح مملكه دستوريه

    • زائر 170 | 9:30 ص

      في حب البحرين

      ارجو من الاخوة الزائرين ان يتذكرو بان الحوار ليس لجمعية الوفاق فقط هناك اطراف اخرى .. لله يوفق الجميع لصالح البحرين وشعبها

    • زائر 169 | 9:30 ص

      وماهو الحل من رأيكم؟

      الى الدين يقولون لا للحوار ما هو الحل من رأيك ؟ تتكلمون وكأن هناك تحرك من جهتكم لوضع حلول للازمة الحالية ؟

    • زائر 168 | 9:29 ص

      اه يا زمن

      لهالدرجة رخيصة البحرين على المعارضة الله يكون في العون من الايام الجاية للحين عندكم ثقه في حكومتكم يامعارضة

    • زائر 167 | 9:27 ص

      حوار مع الشروط

      بدون الشروط كانك يا أبوا زيد ماغزيت وضمانات دولية وليس توقيع كسابقة فالمؤمن لا يلدغ منجحر الف مرة

    • زائر 166 | 9:27 ص

      كفو عليك بابا صباح

      تسلم أياديك بابا صباح الله لا يخلينا منك يا بو ناصر يا صاحب الأيادي البيضاء

      وعيالنا واخواننا بالبحرين يستاهلون كل خير

    • زائر 165 | 9:25 ص

      اتذكروا كلامي زين

      إذا نجح الحوار هذا ويهي
      الوفاق مو أفهم من الشيخ الجمري وبعد ما نجح الحوار
      ومتأكد البحرين بتنقلب والشباب بيطلعون بتواير وباذكركم

    • زائر 163 | 9:23 ص

      ردا على زائر 75

      أجوبة لك على أسئلتك
      1- نريد محاكمة عادلة لمن قتل رجال الامن وكذلك المواطنين الشهداء
      2- من تهجم على الجامعة هم البلطيجة وانت تعرفهم عز المعرفة
      3- السعيدي ومحمد خالد
      4- التعهد من الجمعيات الموالية بعدم نشر سموم الطائفيةبين عموم الشعب
      5- وكذلك أتباع بن لادن

    • زائر 161 | 9:20 ص

      لينكشف المستوريا

      يا شباب تريد الجعيات تبين للعالم من هو الكذاب ومن هو الصادق في الحوار ومن هو الذي يريد الحوار
      تحملوا لازم نبين للعالم من هو على حق وباطل

    • زائر 160 | 9:17 ص

      كنا اخوان ولكن الان؟؟؟؟؟

      ان الشرخ الطائفي الذيحصل بين ابناء البحرين هو ماجنتة ايديكم من افعال طوال الشهر فتحملوا تلك النظرات لانها سلمية سلمية فقد كانت لكم الكثير من الحريات والان ترجعون البلاد الي عشر سنوات مضت سامحكم الله علي مافعلتم بنا والله المستعان علي الايام الاتية

    • زائر 159 | 9:15 ص

      لا لا الا لا لا لا لا لا لا لا لا

      لقد تحطم قلبي حينما سمعت هذا الخبر وكنت انادي ياشهيد ياشهيد سوف نأخذ بحقكم فهل هذا ماكن يريده اي شهيد منا سامحكم الله ياجمعيات

    • زائر 158 | 9:14 ص

      لاحول الله

      راح دم الشهداء هدراً

    • زائر 157 | 9:14 ص

      هذا اعتبره تكتيك

      يا جماعه كلنا سمعنا بمعارضة دولة خليجية لاي اصلاحات في البحرين واعتقد ان بهذه الطريقه فان المعارضه تضع الحكومه في موقف اما ان تحقق مطالبنا وتحقنا دمائنا او ان تتدخل هذه الدوله وتحاول اجهاض هذه المبادرات وبهذه الطريقه نثبت عليهم الموضوع واننا لسنا الطرف الذي لا يريد التهدئه.. باختصار نبي نكسر شوكة هالدوله الخليجية الي مدخله عصها بكل بكل شي ما يخصها في كل دول العالم وليس في البحرين فقط.. واخيرا شكرا شكرا للكويت شعب وحكومه على راسي والله.. هاذي دوله يتشرف الواحد يقول عنها شقيقة مو ذيك الدوله

    • زائر 155 | 9:08 ص

      سعى ساعيا غيظ ابن مرة بعدما تبزل مابين العشيرة بالدم

      ياناس خلونا وا قعيين
      الناس ويش تبي غير حياتها الطبيعية و الامن
      خل السياسة لأهلها بين السلطة و المعارضة لانها تمثلكم و تفهم الواقع
      قلتها من قبل المنجزات التي ستحقق بالحوار في ايام
      ستكون أفضل من منجزات البرلمان لعشر سنين
      نشكر الشرفاء الذين يريدون الخير للبحرين
      ونسأل الله التوفيق

    • زائر 153 | 9:07 ص

      في الوقت بدل الضائع

      الكل كان يعلم بأن الموضوع سينتهي الى طاولة الحوار ولكن البعض عاند وعاش نشوة الأنتصار وطالب بأمور خيالية ,,, مما أوصل الأمر الى ما نحن عليه
      كفاية خسارة في الأرواح , الوقت وقت الحوار للأنتهاء من هذه الأزمة البغيضة

    • زائر 151 | 9:05 ص

      الى كل المشككين في الجمعيات

      لم تتأخذ الجمعيات قرار الحوار حاليا بدون أي شروط مسبقه انها كما قال الأخ صاحب التعليق رقم واحد بأنها رجعت الى رشدها، لا والله فأن الجمعيات بعد وجود الشاهد والموطمئن وهو أمير الكويت ورجالها بأن الحوار سيكون من ضمنه الشروط المسبقه لما ارتأت الجمعيات الى هذا القرار

    • زائر 152 | 9:05 ص

      اخيرا

      اي والله نحتاج االى هدوء والامان الى كل البحرين

    • زائر 150 | 9:03 ص

      الحمد لله

      اللهم صل على محمد وآل محمد
      خطوة حسنة ولو أنها وللأسف الشديد جاءت متأخرة، أفلم يكن أولى بنا أن نستجيب لدعوة ولي العهد منذ انطلاقتها فكنّا قد حقنّا دماءنا وحفظنا أمننا واقتصادنا..
      وللأسف الشديد نزل بنا المثل الشعبي.. مارضى بجزّة..

    • زائر 149 | 9:02 ص

      كونو على ثقة بقرار الجمعيات والمجلس العلمائي

      كما قال سماحة السيد حسن نصر الله فإن لدينا قيادة حكيمة متمثلة في الجمعيات السياسية والمجلس العلمائي. فكونو على ثقة بهم فهم أصحاب الخبرات والحكمة في المجال السياسي.
      نعلم أن كل منا لديه قريب أو صديق استشهد أو أصيب ولكن إن شاء الله لن تذهب دمائهم هدراً. والوضع الراهن يتطلب من كل طرف عدم التشدد وإللا لن نصل لأي نتيجة.

    • زائر 148 | 9:02 ص

      ولا بصير شى (( الحقيقه المرة ))

      الوعد قدام ما فى اى جديد الذى يريد يريد والذى ما يريد عليه من شرب ماء البحر .... مدام الشرط الاساسى غير موجود ولا يستطيع اى شخص لا امير الكويت ولا غيره يسوى شى فى البحرين لا احد يضحك على روحه ....وانصحكم يتكسير الجدار قطعه قطعه احسن اليكم مرده مع الايام سوف يسقط .... هذه نصيحه ..... يا الوفاق كفايه مهازل صدقونى مردهم الحكومه رايح يتعبون مثل احداث التسعينات ... وهم من رايح يجى اليكم عليكم بالصبر شويه ما باقى شى

    • زائر 147 | 9:02 ص

      الان؟!

      هل كان يجب ان نوصل البلاد الى ما وصلت اليه حتى توافق المعارضة اخيرا على قبول حوار غير مشروط؟
      وماذا عن تحمل المعارضة مسئولية كل ما حصل في البلد؟

    • زائر 146 | 9:01 ص

      وفاقي

      لو كانت الوفاق هي من تدير المعارضة لما وصلنا الى هذا المستوى و لكن تدخل الاشخاص الذين لا يملكون الخبرة الكافية والمندفعين من الشباب كانت هذه هي النتيجة .
      ملاحظة لو ارادت الوفاق التحاور قبل سقوط شهداء اكثر لكانت خائنه ايضا لانكم ستقولون عندما اقتربنا من النصر تدخلت الوفاق لانقاذ الحكومة وفي كلتا الحالتين ستخونون الوفاق ولكن الوفاق لاتهتم الى كلام من هنا وهناك انما ترى المصلحة العامة وهي آخر ما تفكر فيه هو مصلحتها .

    • زائر 145 | 8:59 ص

      الحور هوا الحل

      عاشق البحرين: الحوار الصريح والبناء هوا الحل الأمثل للخروج من هذه الأزمة ولدي مطلب الرجاء الاق البارات والخمراقص لكونها سبب في مشاكل كثيرة ( شكر خاص للكويت حكومة وشعب) حفض الله البحرين وشعبها من كل مكروه

    • زائر 144 | 8:53 ص

      نطالب

      نطالب ببث مباشر لهذا الحوار
      ولو اني رافضه مبدأ الحوار بدون شروط مسبقة ، واسمح لي الكويت عزيزه على قلوبنا وعلى الراس بس بكره لين صار شي الكويت ما بتقدر تتدخل

    • زائر 143 | 8:52 ص

      نحن لدينا شروط قبل الحوار

      قبل البدء في الحوار نحن لدينا شروط ومن بينها:
      1- محاكمة من قام بقتل رجال الامن.
      2- محاكمة من تهجم على جامعة البحرين.
      3- محاكمة من زرع الفتن الطائفيه.
      4- التعهد من الجمعيات السياسية بعدم استخدام لغة الشغب و العنف.
      5- عدم العفو على كل من يثبت ضلوعه في قضايا جنائية.

    • زائر 142 | 8:52 ص

      بحريني عايش الحدث

      لا اعتقد انه الخبر صحيح
      كيف توافق الجمعيات على الحوار واغلب روئساء الجمعيات معتقلين والاعتقالات جاريه منذ اكثر من اسبوع حتى الاطباء والمسعفين تم اعتقالهم وبالامس اعتقلوا اعضاء مجلس جمعية المعلمين و20 آخرين !! كيف يحاورون والمسدس على الرؤووس !! اهذا هو الحوار العادل !!

    • زائر 141 | 8:50 ص

      بارقة امل

      يارب تكلل جهود المصلحين بالخير
      اتمنى من المعارضه ان لاتفوت فرصه
      لاي مبادره سلام لاحت في الافق
      كلنا مسلمون عرب لافرق
      احذروا يا اخوان من الجهات المثيره للفتن

    • زائر 138 | 8:47 ص

      الحين تبون الحوار يا وفاق!

      بعد ما نطرنا شهر و نصف و بعد ما اهتز الإقتصاد و تضررة الناس و صار القتل و خرج الأجانب من البحرين... عقب ما حولتو البحرين الدولة المتحضرة الديمقراطية إلى غابة الحين تبون الحوار!

    • زائر 136 | 8:44 ص

      لين فات الفوت..

      لماذا الاستجابة المتأخرة؟
      لماذا لا تعترف المعارضة بأنها السبب فيما وصلت إليه البلاد؟
      هل بعد أن فشلت الخطط الرئيسية تم اللجوء إلى خطط ثانوية؟
      هل الشباب الذي فصلو من أعمالهم من أجل المعارضة سيكون لهم أي تقدير عند المعارضة؟

    • زائر 135 | 8:39 ص

      أحسن كلام

      أحسن كلام ايجابي من ولي العهد ويمكن البدء بحوار بعد موافقته على مبادئ وليس شروط للحوار
      وقد بيّنا موافقتنا على ما تم طرحه للحوار من مبادىء و من ضمنها: مجلس نواب كامل الصلاحيات، حكومة تمثل إرادة الشعب، دوائر انتخابية عادلة، التجنيس، محاربة الفساد المالي والإداري، أملاك الدولة، معالجة الاحتقان الطائفي... وغير ذلك من مبادىء ومحاور للحوار الوطني».

    • زائر 134 | 8:39 ص

      بأي حق؟

      ومن الذي خولّك يا وفاق لتقرير مصير الشعب؟
      ما اقول غير حرام ثم حرام ثم حرام الصوت اللي عطيتكم أياه في الانتخابات الصورية..

    • زائر 133 | 8:37 ص

      يارب احفظ البحرين الغالية من كل سوء

      يا اخوانا بسنا فتنة و مشاكل نبغى نرجع مثل الاول و احسن و نتحاور و بتنحل كل مشاكلناشكرا للجمعيات شكرا يا ابونا صباح ما بننسى هذا الجميل طول عمرنا يارب احفظ بلادنا الغالية

    • زائر 131 | 8:35 ص

      شكرا

      شكرا للوفاق ورحم الله شهدائنا والله يشافي المصابين يارب العالمين...سيارتي صوب مجمع الدانا كسروه الشغب...ضمنوا هالكلام في حواركم...قمع وتكسير وغيره من مشاكل...وياريت تحاولون تساعدونه في أرجاع سيايرنه...لان ياخدونهم الى اماكن مجهولة!!!

    • زائر 127 | 8:31 ص

      لا لمراهقي 14 فبراير

      منذ البداية والوفاق تدعو للحل السلمي وعدم التصعيد، وما الدماء التي سالت إلا بسبب التصرفات غير المسؤلة التي نادت بمسيرة الصافرية وكذلك محاصرة المرفأ المالي.
      كانت الوفاق تنادي بضمانة عبر المجلس التأسيسي والان الضمانة هي أمير الكويت.
      لهذا نحب الكويت أميرا وشعبا..
      أبو اسامة.كرزكان

    • زائر 123 | 8:27 ص

      الحمدلله

      صراحة لازم تنحل هالأزمة ,, والله نفسيتنا تعبت مانقدر نطلع مانقدر انروح ... صارت الديرة مو أمااان و ترة تملللللللللللللنا من هالعناااد

    • زائر 122 | 8:24 ص

      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      اذا كان هناك حوار بدون شروط مسبقة !!! اذا لماذا الوساطة !!؟؟ أعتقد وأجزم انها وساطة حد السيف

    • زائر 121 | 8:23 ص

      اللهم أصلح شأن المسلمين

      لا بد من تحكيم للعقل
      و مثلي من كيار السن مازال يتذكر كيف كنا في مكة المكرمة ننظر لأهل الكويت و البحرين منذ عقود تزيد علي الأربعة بأنهم أرقانا ثقافة و من المهم أن يعرف الشباب أننا لم نلحظ قط فرقا بين مختلف الثقافات الإسلامية و كانت المحبة و النخوة هي السائدة بيننا جميعا .
      اللهم الهم الجميع الصواب و التضحية في سبيل الأخوة و الوطن .

    • زائر 120 | 8:21 ص

      الكلمة الصادقة الحسنة صدقة جارية

      ما أحوجنا الى الكلمة الصادقة في الظرف العصيب أن بلدنا في أزمة حقيقة فاليتقوى الله بالكلمة الصادقة الامينة النظيفة فعسى أن يمتعنا ربنا بالامن والامان في ظل توافق عادل ومنصف من الله والخيرين من أبناء دول الخليج العربي الشرفاء كصاحب السمو أمير دولة الكويت حفظه الله ورعاه . شكرا شكرا شكرا

    • زائر 119 | 8:19 ص

      نعم نعم للحوار

      أنا أدعو كل من يتاجر بدماء الشهداء ما ذا تريدون عندما تستنكرون الحوار بسبب سقوط الشهداء هل تريدونها حرباً أم ماذا أرجوكم قولو خيراً أو اصمتو.

    • زائر 117 | 8:16 ص

      تعليق

      نرجوا عدم تقديم تنازلات باسم سلامة وارواح المواطنين فقد ضحينا بكل شئ حتى يعيش البحرينيون جميعا احرارا بدون خوف وبطمأنينة فأما الموت او الحرية.

    • زائر 116 | 8:16 ص

      زائر 92

      إحنا بعد من المعارضة لكن نقبل بالحوار شلون يعني الناس تـتقل وإحنا قاعدين ونقول ما بنتحاور إلى متى يعني بنكابر .. الواحد يفكر بعقله مو بس يتعصب كل هذي الفترة مو قابلين بالحوار شلي صار !في نتيجة إيجابية !! ما في إلا خوف ورعب وناس راحت من مخبى أهاليها أقول اسكت بس

    • زائر 115 | 8:15 ص

      سلمان

      حان الأن وقت الافعال وليس الاقوال, أتمنى أن يوفق أمير ألكويت فى ألبدء فى ألحوار ألذى من الممكن أن يخرج البلد من ألثكنة ألعسكرية الموجودةو فى وجهة نظرى ان ألامور لن تكون كالسابقو أصدقاء السنين الطويلة لن يعودوا كالماضى, ألشرخ ألطائفى حصل ولا يجب وضع رؤسنا فى التراب كأن شىء لم يحصل, هناك شهداء, ومفقودين وجرحى بالعشرات الى اخرة.. ألجميع يجب ان يقف وقفة صادقة مع ألنفس, وتامل لتضميد الجروح الغزيرة والمؤلمة اللتى ضهرت من أعز اصدقاء...... من السهل أن تكذب على معظم الناس معظم الاوات ولكن من الصعب......

    • زائر 113 | 8:12 ص

      الشيخ علي سلمان قال فى اخر خطاباته لكن ما من مستمع عاقل

      قال سماحة الشيخ انه يكفي الدماء التى سقطت وهى بالتأكيد ستؤتي الثمر المرجو للجميع وعلى الجميع اللالتزام بالهدوء وداهم للتكبير من اسطح المنازل فقط وعدم الخروج للشوارع ويكيفي سفك دماء اخري - ولكن سؤال لسماحته الم يكن الوفد الكويتى بزيارته الاولي الذي التقي ولي العهد ومعاك ياشيخ والشيخ عيس قاسم والسيد عبدالله الغريفي الم يكن هذه بحد ذاته الضمانه التى عدلتم عن شروطكم وقبلتم حين توفرت الم تتوفر بلقائاتكم مع الوفد لاول مرة غموض يلف حولنا ياريت طمنونه الوجس يضرب نخاعنا ياشيخ

    • مها | 8:12 ص

      يالتوفيق

      اللهم بحق محمد وال محمد وامة محمد ان تصلح امورنا وترجع كل شى مثل ما كان وتصفى القلوب وتحفظ امير الكويت وشعبها الطيبين الكرام الذين وقفو معنا بكل صدق ومحبه

    • زائر 109 | 8:10 ص

      بحرينيه حدي

      ليتحاورا لكن ليعلموا ان مطالبنا واحده لن تتغيير فلا تنازل بعد كل هذا البطش والتنكيل ودم الشهداء في اعناقنا الى يوم الدين

    • زائر 108 | 8:09 ص

      العقل

      إعطوا العقل المنطق فرصة , لا مجال للمتشددين من الطرفين فهم يريدون جر البلاد للهاوية .

    • زائر 105 | 8:09 ص

      معكم معكم يا علماء

      سواء كنت مع الحوار أم لا
      فأنا على يقين بأن الوفاق لا تقوم بعمل الا بموافقة المجلس العلمائي ... ونحن نتبع المجلس العلمائي قلبا وقالبا

    • زائر 104 | 8:06 ص

      الحوار مافيه فايدة أبداً..

      أول عدلوا الإعلام في كل القنوات العورة..عشان الناس تدري شنو صاير..غلطانين يالوفاق تدخلون بدون ما تشترطون الإعلااام يخدمكم

    • زائر 103 | 8:05 ص

      الان جاء دور العمل و هذا الميدان يا حميدان

      الحوار هو لغة المنطق للحلول ولكن كيف سيدار الحوار وكيف يسيس للتوصل للحلول هو الاهم.
      رغم ان المعادلة بسيطة 1+1= 2 فاذا كان الطرفين متفقين على النتيجة فالتوصل للحلول بطمانات فان الاسلوب للتوصل للحلول امر سهل اي 0.5 +0.5 +1 = 2 ما فيه مشكل المهم النتيجة والمصلحة للشعب وليس لافراد...

    • زائر 101 | 8:05 ص

      الضمانه

      ودي توضح المعارضة ما هي الضمانه التي قدمتها الوساطة الكويتية ؟؟؟؟؟
      اذا نوقض العهد ...
      و هو مصير الشهداء ؟؟؟؟
      ما هو مصير كل من شارك في المسيارات و لم يذهب الى عمله ؟؟؟؟؟؟؟؟
      سؤال بودي لو توضحه المعارضة للشارع
      وشكراااااااااااا

    • زائر 100 | 8:04 ص

      الحمدلله

      شكرا خاص الى الكويت على هذه الجهود الطيبة والله يقدم ما فيه الخير والصلاح للجميع

    • زائر 99 | 8:04 ص

      الجمعيات المعارضة

      انتم الأمل وانتم من تمثلون الشعب الحر فأملنا بكم كبير وثقتنا بكم ليس لها حدود وبارك الله سعيكم وجهودكم لما فيه خير للوطن والمواطنين

    • زائر 98 | 8:02 ص

      ولو شرط واحد

      ماعندنا مشكلة في الحوار لكن على الاقل طالبوا بالافراج عن السجناء وايقاف هذا الاعلام في القناة العورة

    • زائر 97 | 8:02 ص

      الى الكل

      لو لم توافق كتله الوفاق على الحوار -دعنا نطلق عليه مبدأي- لزادت الضحايا والشهداااااء حتى لا يتأزم الوضع وحتى لا تنقلب المكاييييل ضد المعارضه -ولو لم تتخذ الوفاق هذا الطريق لسالت الكثير من الدماء فبذلك كما قال ولي العهد الهدوء ثم الهدوء ودعنا نترقب الامور عن كثب والله الغالب

    • زائر 96 | 8:02 ص

      عجيب امركم

      يعني الحين صارت بدون شروط ـ شر البليه مايضحك

    • زائر 95 | 7:59 ص

      الآن لا شروط مسبقة ؟!!!

      بعد أن عدتم بالبحرين الغالية مائة سنة للوراء تقولون الآن أنكم توافقون على حوار بدون شروط مسبقة !!!

    • زائر 93 | 7:57 ص

      هو الحوارهو الحوار

      1 خص اللَّّه سبحانه وتعالى الإنسان بنعمتي العقل واللسان،
      وعن طريق اللسان والعقل وبواسطتهما يستطيع الإنسان أن يناقش أموره بشكل أفضل مع محيطه، وأن يتدارس مشكلاته، ويشرح قضاياه، ويدافع عنها؛ وهو في تخاطبه مع أبناء جنسه يتدارس أموره، بشأن ماتثيره من قضايا فكرية واقتصادية وغيرها، مما تختلف فيه الأفهام أو تتعارض المصالح، ويتحاور في شأن نقط الخلاف بينه وبين غيره، وهو من خلال هذا الحوار قد يصل إلى الاتفاق، كما قد يظل الاختلاف بينه وبين محاوره قائماً،

    • زائر 92 | 7:57 ص

      ليس لكم وصاية على الشعب

      ليس لكم الحق في التوقيع على شيء دون الرجوع الى الشارع ويجب مشاركة باقي القيادات في اي حل كان.

    • زائر 91 | 7:56 ص

      باب الحوار مفتوح

      لماذا تتم وساطة الإخوة الأشقاء في الكويت طالما باب الحوار مع الحكومة مازال مفتوحاً..؟؟!!ولماذا لم تبادروا بالحوار قبل 17 مارس حقناً للدماء؟؟ أم أردتم التلاعب بدماء الضحايا لكسب المواقف؟؟ أخطأتم ياوفاق في الحساب!!!

    • زائر 90 | 7:53 ص

      أني ما بداوم في الجامعة إلا إذا وقف الإعلام الشحن الطائفي

      تغير تعامل البعض ويانا كأن احنا مجرمين وأفسدنا عليهم حياتهم...
      نبي نتكلم في إذاعة البحرين بحرية و نبين لهم وجهة نظرنا ترى الوضع خطير في الجامعة بس من يضمن لنا حرية التعبير عن الرأي..اللي يقول الحق يعتقلونه في هالبلد..

    • زائر 86 | 7:50 ص

      خيانه لدماء الشهداء

      اي حوار بعد سقوط كل هذه الشهداء وبعد الاعتقلات التي لا زالت الى هذه اللحظه تقوم بها السلطه ان كنتم تريدون هذا الحوار لما لم تدهبو من البدايه قبل سقوط جميع الشهداء والجرحى وتيقنو جيدأ ان هذا الحوار والعجب حوار من دون شروط يصبح خيانه لدماء الشهداء

    • زائر 85 | 7:49 ص

      سمو ولي العهد

      أقبل كل يد محبة للوطن ويهمها أمن واستقرار البحرين ابتداءاً من ولي العهد الى الجميعات الى أمير الكويت وإلى كل مخلص من داخل او خارج البحرين وأتمنى من كل قلبي أن يتم الإتفاق على الحلول الجذريه التي تخرجنا من هذه الأزمه والتي من سأنها أن تغلق الطريق أمام المفتنين والطائفيين
      اللهم إحفظ حماة الدين والوطن ووفقهم لكل خير واصرف عنهم كل شر

    • زائر 84 | 7:48 ص

      شلون جذي يا وفااااق؟اعتقالات للكل و الجميع؟حتى الشاعر و الطبيب!!

      حوار و ناس في السجون؟هيهات ثم هيهات لأن هذلين ما يرحمون أبداً و الحوار أكيد بيطول لأن احنا نعرف الحكومة ...طلعوهم من السجون لأن احنا يقولون في بلد ديموقراطية و هذلين سجماء رأي..

    • زائر 83 | 7:48 ص

      جدب

      الاول كان فيه شروط والحين بعد الارهاب والمذابح مافيه وش هالهرار

    • زائر 82 | 7:47 ص

      ام محمود

      اين الشروط يا وفاق ؟

    • زائر 80 | 7:45 ص

      انزين واذا ما تنفذت مطالبنا !!!

      انزين وماذا لو لم تنفذ مطالبنا كلها ؟؟
      هل سيدعوونا نخرج مسرات احتجاجية ؟َ بدون ندخل قوات الجيش وقمها ؟!!
      ولماذا تخلت الوفاق عن المبادئ
      الوساطة الكويتية بالنسبة لي لا تعطي ضماننا !!
      هكذا نكون قد رجعنا للوراء !!
      لابد من وجود شروط والا فلا

    • زائر 77 | 7:40 ص

      ودم الشهداء ياوفاق؟

      وين راح دم الشهداء ومن بيعوض الايتام عن فقد ابائهم؟
      لكن مااقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 76 | 7:39 ص

      نعم للحوار البناء ولا لاستمرار القمع وسفك الدماء كفى وكفى وكفى

      بارك الله في كل المساعي الطيبة التي تريد الخير للبلاد والعباد من حقن للدماء وبلسمة الجراح النازفة نعم يا جمعياتنا القديرة خيرا فعلتي بقبول الحوار مع ولي العهد بوساطة امير الكويت نحن نريد حلول تحفظ لنا حقوقنا وعزتنا وكرامتنا والاهم حياتنا في بلد آمن ان الحوار هو عين العقل في هذه الظروف الصعبة ومن خلال الحوار فقط تحل كل المسائل العالقة واتمنى من الله ان لا تكون هناك الاعيب ومؤامرات تُحاك خلف ستار الحوار وان لا يكون هناك من يطبخ ولائم في المطابخ السرية لاننا اكتفينا من هذا النوع من الطبخ السيء جدا

    • زائر 74 | 7:38 ص

      وأخيرا

      عقب ما راحت أرواح وسالت دماء زكية ..

    • زائر 73 | 7:38 ص

      لم تعد هناك مصداقية في نقل الاخبار

      لا مصداقية لكم يا قوم بعدما تحاملتم جميعا لقتل ثورة الشباب.
      طال الزمن او قصر ، ستتضح الصورة قريباً وستتجلى اسمى بركات الباري عز وجل في تقدرير مصيرنا.
      السلام.

    • زائر 71 | 7:36 ص

      على الاقل وقف ما تقوم به قوات الجيش

      على الاقل ان يتم وقف الاعتقالات والترهيب الذي تقوم به القوات المتواجدة في الشارع

    • زائر 69 | 7:35 ص

      حقنا للدماء

      نبارك هذه الخطوه الجريئه من قبل جمعيات المعارضة لكن خل اكون في الاعتبار ان لا ينسو دملء الشهداء الزكية التي سالت من اجل التغيير

    • زائر 68 | 7:35 ص

      إن عدتم عدنا

      لا أثق في ززززز ،ولكن للخروج من الأزمة،نقبل الحوار. وأقول للأخوة اعطوا الحوار مجاله،فإن نكثوا عدنا للمطالبات في الشارع والطرقات.

    • زائر 66 | 7:33 ص

      لا تنازل

      اتمنى ما يكون الخبر صحيح
      ارفض تماما دخول اي طرف في حوار مع الحكومة بدون مبادئ الحوار المعلنة سابقا والي اعلن ولي العهد موفقته عليها بطريقة او باخرى
      و في حال تم دخول الحوار بدون شروط ارفض تمثيل المعارضة

    • زائر 65 | 7:33 ص

      الحمد لله

      انا مقيم عربي بالبحرين ابارك للشعب البحريني هذا الخبر الرائع وآمل ان يتم التوصل الىحل يرضي جميع الاطراف اسأل الله العظيم ان يحقن دماء المسلمين في البحرين وفي جميع بلاد المسلمين لان دم المسلم حرام على اخيه المسلم ومصداقا لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم(لزوال السماء والارض اهون عند الله من دم امرؤ مسم)
      او كما قال سيدنا محمد ومبارك لكم يا شعب البحرين

    • زائر 62 | 7:30 ص

      حقاني

      انا معاك ياا زائر14

    • زائر 61 | 7:29 ص

      أنشروا تعليقي ياوسط !!!

      الوفاق والحمد لله وافقت على وساطة أمير الكويت للحوار ، وأسأل الله ان يوفقهم لما فيه من خير للشعب البحريني شيعة وسنة ، والان الذين كانوا يراهنون ويتمنون ان تسقط مطالب المعارضة وان تخرج الوفاق من الحوار ويخلى لهم الجو ولطائفيتهم التي نشروها فليموتوا حسرتا والان سقطت الاقنعة كما يقولون .

    • زائر 60 | 7:28 ص

      شكرا لكم شكرا لكم

      نشكر سمو امير الكويت على قبول الوساطه لاخراج البحرين من الازمه وذلك لغيرته على بلده الثاني .

    • زائر 55 | 7:25 ص

      جميع ما اتفق عليه في الحوار كان موجودا في 1973م وبدون دماء وطائفية ولكن لماذا ......

      جميع ما اتفق عليه كان موجودا في 1973م وبدون دماء وطائفية وكل ما حدث للمواطنين الطيبين المسالمين ولكن لماذا ......

    • زائر 53 | 7:23 ص

      شكرا يا ولى العهد الحبيب

      شكرا لك و الى كل الحهود الشبابية و الحمعيات و شكر خاص لحبايبنا هل الكويت

    • زائر 52 | 7:21 ص

      الحوار كباقي المسرحيات

      لا حوار بدون القيادات التي تقبع خلف القضبان

    • زائر 51 | 7:19 ص

      -

      من حركة الثورة هم شباب 14 فبراير .. ولا يحق الى الجمعيات بالتكلم عنهم .. كفاكم يا جمعيات

    • زائر 50 | 7:18 ص

      نعم للحوار وشكرا

      نتقدم بالشكر لسمو الشيخ صباح الأحمد الصباح لمساعيه الخيره والوساطه لحل ازمة بحرينا حبيبتنا البحرين وجزاكم الله الفا خيرا، كما اتقدم بالشكر لحكومتنا والى سمو ولى العهد الشيخ سلمان آل خليفه والذي اخذ على عاتقه انارة البحرين بورود المحبه واللحمة الوطنيه نعم نحبكم ونحبكم كثيرا يا اميرنا الغالي والى المعارضه نرجو رجوع النواب في اسرع وقت ممكن لأنهم صوت الشعب الرسمي وهو امانه فنرجو الرجوع والله يوققكم جميعا في رجوع الأبتسامه الى كل عائلة بحرينيه ، واقولها من قلبي للجميع انا بحرينيه وافتخر بديرتي

    • زائر 49 | 7:18 ص

      التنازل

      التنازل الان خطأ كبير يا وفاق , الوفاق والجمعيات لا تمثلنا فلماذا تتكلم بالنيابة عنا

    • زائر 48 | 7:17 ص

      الوفاق اذلتنا

      لماذا لم توافق الوفاق منذ البداية للحوار ؟؟ شهر ونحن في مظاهرات واعتصامات وفقدنا من الدماء ما كفى والان يذهبون الى الحوار سحقآ لأصحاب السعير وفاقي سابق

    • زائر 41 | 7:08 ص

      ساعة فرج

      الحمد لله على كل حال يارب أكشف هذه الغمة عن هذه الأمة... والله ماراح ننسى لكم هالوقفة يا حكام الكويت وشعبها الأصيل.. صج بينتوا لنا إنكم أخواننا وما تخليتوا عننا واتمنى من حكومة البحرين تقدير هذا الموقف للمعارضة وإيقاف كل مايعرض أي مواطن إلى الخطر وصدق النوايا.

    • زائر 40 | 7:08 ص

      نعم للحــــ ــوار

      نعم للحوار الصراحه نبي نحس بالامان اشوي قاعدين ببيوتنا واحنا ومافي امان
      (الحرية لايمكن ان تعطى على جرعات فالمرء اما يكون حرا او لا يكون حرا )

    • زائر 39 | 7:08 ص

      يعني شنو

      يعني شنو طلعنا من المولد من غير حمص ما اقول إلا ( رحم الله من قراء سورة الفاتحة واهدي ثوابها لوالدي ولجميع شهداء الوطن) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

    • زائر 38 | 7:08 ص

      جيد ... لكن الله يعين الوفاق على الناس

      شعوري لا يوصف بهذا الخبر
      الوفاق حكيمة وقوية وثقتي فيها كبيرة والخيار الذي اتخذته هو القرار الاكثر حكمة في ظل هذه الاوضاع
      لكن الله يساعد شخصيات الوفاق على القذف والتخوين والكلام الفارغ الذي سيتفوه بعض أطفال العقول
      أملنا خير في الوفاق وفي ولي العهد

      ربي أخرج هذه الأرض الطيبة من هذه الأزمة

    • زائر 37 | 7:08 ص

      زين

      ما كان من الاول يا وفاق ولا تنسون ان يوجد فئه غير قليله تعارضكم في بعض المطالب السياسية ولهم الحق في ابداء رأيهم

    • زائر 36 | 7:06 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      ويبقى سؤال هل سيحاسب من قتل الأنفس البريئة ؟؟ وهل سيحاسب من هتك أعراض الناس ؟؟ وهل سيحاسب من روع الأطفال والنساء والشيوخ ؟؟ وهل سيذهب كل ما عاناه الشعب من بلاء سدى ؟؟
      تبكي عيني علىك يا بحرين !!!!

    • زائر 1 | 7:02 ص

      ماهو المصدر

      السؤال هو متى صرح المتروك بهذا التصريح وهل نقله مباشرة للوسط وهل تسلمت الوسط نسخه من رد الجمعيات
      اسئلة ارجوا نشرها ولو تمكن الإجابة عليها

    • زائر 35 | 7:02 ص

      الوفاق ليست و صية على الشعب

      الوفاق و الجمعيات لا تمثل الشعب و هي تمثل نفسها ...أي التفاف على مطالب الشعب أو التنازل هو خيانة لدماء الشهداء و الجرحى .... الاحتجاجات مستمرة و لن نتوقف

    • زائر 34 | 7:02 ص

      العنوان غير المضمون

      العنوان يقول بدون شروط والمضمون يقول تحت ضمانة دولة الكويت والتي قدمت شروطا افضل من شروط المعارضة مرحبا للاشقاء في الكويت على راسنا والله آل صباح وعليهم بالعافية اهل الكويت على هالحكماء والعقلاء يابختكم اهل الكويت هاذي وإلا بلاش

    • زائر 33 | 7:02 ص

      لماذا يا جمعيات؟؟

      اهكذا وبهذه البساطة تتخلون عن كل تلك المبادئ وتوافقون على الحوار بدون كل تلك الشروط أين دماء الشهداء اذا هل ذهبت هباء ؟؟

    • زائر 31 | 6:59 ص

      نحو الخروج من المحنة

      بارك الله في كل جهد يسعى الى إخراج البحرين من محنتها ومداواة جرحها الغائر وتحقبق آمال وطموحات شعبها الخير. اللهم إحفظ البحرين بكل أطيافها وطيب خاطرها وأنزل على أهلها السكينة والمودة والامن. وأبعد عنها كل شيطان.

    • زائر 30 | 6:55 ص

      نعم للحوار

      وهذا الذي اشار اليه الدكتور منصور الجمري في مقال له يعتبر أكثر من رائع -في الوقت- الذي تعصب فيه بعض الناس بمبدأ اللاحوار الأمر الذي صعد من الأزمة التي تعيشها مملكة البحرين ... نعم يا دكتور منصور أنت وانت فقط من رأى الأمر بعين مختلفة .... ولو بإيدي لخليك وزير

    • زائر 1 | 6:54 ص

      البساطه

      حدث العاقل بما يعقل، اليوم غير الأمس يا إخوان و انتم حسبتوها خطأ يا وفاق. مازلتم تكابرون وتتحدثون عن معارضه ، اصحوا

    • زائر 29 | 6:53 ص

      إن شاء الله خير

      مجلس نواب كامل الصلاحيات، حكومة تمثل إرادة الشعب، دوائر انتخابية عادلة، التجنيس، محاربة الفساد المالي والإداري، أملاك الدولة، معالجة الاحتقان الطائفي... وغير ذلك من مبادىء ومحاور للحوار الوطني.
      أعتقد أن هذه من أهم المطالب، إذا ثبت أن هناك نية صادقة من الحكومة لتحقيقها

    • زائر 28 | 6:48 ص

      وفاقي الهوى قلبي وما أحلاه ان يغدو هوى قلبي وفاقي

      معكم يا وفاق ويا الجمعيات المعارضة

      ونشكر مساعي سمو أمير الكويت :)


      وتحية أيضا لولي العهد سلمان بن حمد ..

    • زائر 23 | 6:35 ص

      كلام يبعث في القلب السرور والتفائل

      في ما هو مكتوب جميل جدا والاجمل من ذلك مباركة كويتية ما يعني ضمانة وشهادة واضحة للعالم والضامن دولة خليجية ومستقبلا يصعب التنصل منها.
      معكم الى الامام من أجل سلامة الوطن الغالي
      وفي النهاية أقول ..
      أن ما أخشاه هو أن تضع الحكومة بعض المعوقات التي بها تنهي كل ما توصل اليه

    • زائر 21 | 6:33 ص

      منصورين

      أن شاء الله يا الوفاق

    • زائر 20 | 6:32 ص

      لهالدرجة الطيب عند المعارضة؟ولهالدرجة الحقد عند الطرف الثاني؟

      تتنازل عن كل شروطها بعد كل هالتضحيات؟يا ريت حطيتون شرط واحد وهو وقف الشحن الطائفي في التلفزيون لأن تجمع الوحدة الوطنية من نشوفهم يطالعونا بنظرات شوي و يقتلونا...واحنا رغم الهموم و الآلام نبتسم لهم!!ما نبي نروح لا أشغال ولا جامعات ولا مدارس إلا إذا صحح الإعلام
      خلافات واجد تصير بسبب فتنة الإعلام
      حرااااام عليكم

    • زائر 18 | 6:31 ص

      مو راضي بالحوار

      لان تجربة المجرب توقع في الندامة
      اين دماء الشهداء والتضحيات والجراح والمعتقلين في السجون يعذبون المأمرات ضدننا وأنتم تذهبون الى الحوار .
      أكبر غلط الحوار في هالوقت والنفوس كلها جرحى كل يم شهيد يسقط الجراح لاازلت تنزف .

    • زائر 17 | 6:29 ص

      اخواني

      رغم ان الحوار تحت تهديد السلاح مرفوض الا ان دخول الجمعيات على ما اظن هو لمعرفة ما في الجعبه لاغير ولكن نطالب ان تكون هناك شفافيه وتواصل بين الجمعيات والشعب ونشر ما يدار والا اسمحوا لي انهم ستقط مصداقيتكم فلا يخسروا جمهوركم

    • زائر 16 | 6:29 ص

      ثائر من بلدي

      الله يوفقكم ياجمعية الوفاق

    • زائر 15 | 6:28 ص

      نتمنى أن لا يفسد القمع ما أصلحته المبادرة

      يجب التحرك السريع تلافيا لما قد يحصل من أمور في الشارع وأتمنى أن لا يحدث ما يعكر او يؤخر هذه المبادرة

    • زائر 14 | 6:28 ص

      توها وقت

      سؤال ليش ما قبلتون من البداية كانت اللعبة في أيديكم بس ألحين الحكومة عندها التحكم باللعبة هذه سياية شفتون خلت العالم يوقف معاها بالكذب و النفاق و قلب الحقائق , و كان كل هذه الدماء ما سالت , بس أقول الله ينصرنا عليها .

    • زائر 13 | 6:27 ص

      شلون بدون شروط مسبقة؟على الأقل إعلامهم الأعمى

      ليش ما حطيتون هالشرط أولاً...احنا مخربين و خارجين عن القانون و إرهابيين يا دافع البلا

    • زائر 12 | 6:26 ص

      لن نركع الا لله

      لن نركع الا لله..

    • زائر 11 | 6:25 ص

      اللهم اجعل هذا البلد امنا

      نسأل الله التوفيق لما فيه الخير والصلاح ...نعم للحوار البناء نعم للقلوب البيضاء نعم للبحرين التي احبها الجميع السني والشيعي يدا بيد لنبحر في سماء البحرين النقيه المسالمه ..لا للطائفيه فكلنا اخوان ..نحب الجميع لاننا في وطن واحد ودين واحد

    • زائر 9 | 6:22 ص

      فال خير

      اتمنى الخبر صحيح لكن الاستغراب لماذا بدون شروط ؟ ومن يضمن سلامتنا ؟!

    • زائر 7 | 6:19 ص

      تيتي تيتي

      للأسف بعد أن فقدنا الضحايا أصبحنا ( تيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي ) ولكن بعد أن فقدنا من فقدنا وامتلأت الصدور من الشحن ) .
      حكومة تذل شعبها وتتآمر عليه وتخونه لا تستحق المحاورة .

    • زائر 6 | 6:16 ص

      اغرورقت عيناي بالدموع

      أقدر هذا التنازل و هذا المنحى للمعارضة فالوضع خطير و لا يحتمل التشدد من أي طرف سواء المعارضة أم الحكومة و لكن أعانهم الله على وابل القذف!!

    • زائر 5 | 6:16 ص

      لماذا التازيم

      وسط رغبه من الحكومه للحوار ومبادره سموامير الكويت والرغبه في تهدئة يخرج لنا مواضيع ترجعنا للخلف اتمن من ولي العهد تفهم الوضع بقرارحكيم ينهي مشكلت المبتعثين

    • زائر 4 | 6:08 ص

      خبر زين واللة

      الخير الى كل أهل البحرين

    • زائر 1 | 5:59 ص

      مواطن اصيل

      الحمدلله الذي رد المعارضة لرشدها وصالح البلاد

اقرأ ايضاً