العدد 3135 - الخميس 07 أبريل 2011م الموافق 04 جمادى الأولى 1432هـ

موجة التسريحات تطال 750 موظفاً في الحكومة و«الخاص»

طالت موجة التسريحات العمالية التي تشهدها البحرين حتى الآن أكثر من 750 موظفاً في القطاعين العام والخاص، فيما بلغ عدد من سجل منهم في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 430 مسرحاً، فيما أكدت مصادر لـ «الوسط» أن العمال المسرحين لم يتوقفوا عن المبادرة في التسجيل لدى الاتحاد الذي يقوم بدوره في رفع القوائم إلى وزارة العمل بشكل يومي.

ومن جانب آخر، أعلنت شركة نفط البحرين (بابكو) أمس الخميس (7 أبريل/ نيسان 2011) عن فصل 190 موظفاً لتغيبهم عن العمل ومشاركتهم في الإضراب، ويأتي هذا القرار بعد أن قامت الشركة بفصل رئيس نقابة بابكو وتسعة من أعضاء مجلس إدارة النقابة في مطلع هذا الأسبوع لمسئوليتهم في التحريض على الإضراب، علماً أن التحقيقات مازالت مستمرة مع جميع الموظفين الذين تغيبوا خلال فترة الأحداث الأخيرة.

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم أيضاً فصل 111 موظفاً وموظفة، بمن في ذلك أعضاء من الهيئات الإدارية والتعليمية بالمدارس، يثبت تورطهم - بحسب الوزارة - في الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدارس الوزارة وإداراتها المختلفة خلال الفترة الأخيرة.


تدفقُ المفصولين على الاتحاد ما زال مستمراً والقوائم ترفع بشكل يومي لـ «العمل»

عدد المسرَّحين المسجلين لدى «اتحاد النقابات» يرتفع لـ430 مسرحاً

كشفت مصادر مطلعة أن قوائم الاتحاد المتعلقة بالمسرحين عن العمل في شركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية ارتفع يوم أمس ليصل إلى 430 مسرحاً، فيما أكدت المصادر أن العمال المسرحين لم يتوقفوا عن المبادرة في التسجيل لدى الاتحاد الذي يقوم بدوره في رفع القوائم إلى وزارة العمل بشكل يومي.

وأكدت المصادر أن أعداد المسرحين يفوقون ذلك بكثير، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد هو لمن بادر وسجل، مشيراً لوجود الكثيرين من العمال الذين لم يبادروا بعد في ظل إعلان الشركات تسريح عدد من العاملين لديها بينما كان عدد المسجلين أقل من الرقم المعلن من قبل الشركة.

وبينت أرقام المسرحين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن أكبر شركة حدث فيها تسريح عمالي هي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بواقع 140 مسرحاً بزيادة قدرها 30 مسرحاً عن يوم أمس الأول، رغم أنَّ الحديث الدائر داخل الشركة وبين صفوف العمال عن نوايا الشركة بتسريح 270 عاملاً بسبب تغيبهم عن العمل خلال الأحداث الماضية.

وجاء ميناء خليفة في المرتبة الثانية من حيث عدد العمال المسرحين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، إذ زاد عدد مسرحيها 94 إلى 104 مسرَّحاً خلال يوم واحد، وجاءت شركة خدمات المطار (باس) في المرتبة الثالثة بتسريح 74 عاملاً، ومن ثم شركة البحرين للاتصالات والسلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ75 مسرحاً سجل لدى الاتحاد حتى الآن بعد أن كان يوم أمس الأول 64 مسرحاً.

وكانت إدارة شركة «بتلكو» قد أعلنت أمس الأول أنها أنهت خدمات عدد من موظفيها نظراً لمخالفتهم بنود وسياسات عقود العمل.

وقال متحدث باسم الشركة «إن الإجراءات المتخذة في هذا الصدد تتماشى مع قوانين العمل في مملكة البحرين»، مشيراً إلى أن عدد الموظفين المفصولين 85 موظفاً والتحقيقات لاتزال جارية.

وما زالت هيئة شئون الإعلام المؤسسة الرسمية الوحيدة التي سجل حتى الآن موظفوها لدى الإتحاد، إذ سرحت هيئة الإعلام حتى يوم أمس 14 موظفاً.

إلى ذلك، أعلنت شركة طيران الخليج قبل يومين أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً بدون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل منهم فقط ثلاثة لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى يوم أمس.

كما أعلنت لجنة التحقيق التى شكلتها شركة نفط البحرين «بابكو» عن فصلها 9 من أعضاء مجلس إدارة نقابتها بعد اتهامهم بالمشاركة في التحريض والإضراب وتبرئة عضوين واستمرار التحقيق مع عضوين آخرين.

وقالت «بابكو» في بيان لها أمس الأول الثلثاء: «سيتم الإعلان عن نتائج التحقيق مع هذين العضوين حين استكمال التحقيق. وفي الإطار نفسه استمرت اللجنة في عمليات التحقيق مع الموظفين الذين تغيبوا خلال الأحداث الأخيرة». مشيرة إلى أن 230 موظفاً سيخضعون للتحقيق كدفعة أولى.

وسجل عدد من المسرحين بشكل فردي لدى الاتحاد في عدد من شركات القطاع الخاص، ومنها صحف محلية، وشركات صغير وأخرى كبرى سرحت أعدادا بسيطة من العمالة الوطنية

العدد 3135 - الخميس 07 أبريل 2011م الموافق 04 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً