العدد 3136 - الجمعة 08 أبريل 2011م الموافق 05 جمادى الأولى 1432هـ

خبراء «أونكتاد» يحثون على الاستثمار في الخدمات الأساسية بترليوني دولار سنوياً

دعا اجتماع لخبراء مجلس التجارة والتنمية التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أمس (8 أبريل/ نيسان 2011) إلى تطوير قطاعات خدمات الهياكل الأساسية بالدول النامية استناداً إلى قواعد استراتيجية شاملة ومتكاملة ومتسقة للنمو والتنمية والتجارة.

وأوضح الخبراء في توصياتهم الصادرة في ختام اجتماعهم الذي استمر ثلاثة أيام أن الاستثمارات المطلوبة في قطاعات خدمات الهياكل الأساسية خلال العقد المقبل بالدول النامية يجب أن تتضاعف إلى تريليوني دولار أي ما يعادل ثلاثة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بدلاً من النسبة الحالية التي تصل إلى 1.7 في المئة وفق بيانات العام 2009.

وشددوا على أهمية تشجيع التعاون التجاري والتنظيمي لاسيما بين دول الجنوب وتشجيع تجارة الخدمات والاستثمار فيها وتطويرها.

وركز الاجتماع على قطاع الخدمات المرتبط بشكل وثيق مع البنية التحتية الرئيسية التي تحتاجها كافة المجتمعات وتعاني أغلب الدول النامية من نقص حاد فيها مثل الطاقة والاتصالات والنقل والمياه.

وأوضح الخبراء أن نحو 27 في المئة من سكان تلك الدول يعانون من نقص في الكهرباء و48 في المئة يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي و16 في المئة لا يحصلون على الماء الصالح للشرب.

وأشاروا إلى أن 85 في المئة من سكان الدول النامية الأكثر فقراً لا يحصلون على خدمات الاتصال بشبكة الإنترنت رغم أهميتها في مجالات تطبيقية مختلفة وأن 51 في المئة لا يوجد لديهم شبكات للاتصال بالهاتف المحمول

العدد 3136 - الجمعة 08 أبريل 2011م الموافق 05 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً