العدد 1254 - الجمعة 10 فبراير 2006م الموافق 11 محرم 1427هـ

لا مفاجآت... والجياد المرشحة تحقق الكؤوس

في السباق الثاني عشر للخيل

نظم نادي الفروسية وسباق الخيل بعد ظهر أمس السباق الثاني عشر لهذا الموسم الذي أقيم على كأس سمو الشيخ عبدالله بن راشد بن عيسى آل خليفة وكأس سمو الشيخ نواف بن راشد بن عيسى آل خليفة وكأس مركز البحرين للمجوهرات، وذلك بحضور سمو الشيخ سلمان بن محمد بن عيسى آل خليفة وسمو الشيخ عيسى بن راشد بن عيسى آل خليفة وسمو الشيخ إبراهيم بن راشد بن عيسى آل خليفة.

وجاءت نتائج السباق عادية ومتوقعة وغابت عنها المفاجآت التي شهدتها السباقات الماضية، إذ تمكنت الجياد المرشحة من تأكيد تفوقها بالفوز في الأشواط الستة، فيما كان الشوط الأخير الأكثر قوة وإثارة وحسمه الحصان المرشح «هالكن» لصالحه.

فوز مثير

وكان الشوط السادس والأخير أقيم على كأس سمو الشيخ عبدالله بن راشد بن عيسى آل خليفة والمخصص لجياد الفئة الثانية (مستورد) لمسافة 1600 متر والجائزة 3000 دينار وبمشاركة عشرة جياد، وتمكن المرشح الأول الحصان «هالكن» ملك فوزي ناس وبقيادة مارتن كلغان تأكيد تفوقه وتحقيق فوزه الثاني في مشاركته الثانية على التوالي لهذا الموسم.

وتميز الشوط بالمنافسة القوية والإثارة منذ انطلاقته التي شهدت سرعة كبيرة من الجياد، وتقدم الحصان «دبي 2000» حتى خط المستقيم، إذ كان يقوم بدور تكتيكي لصالح الحصان «إمران»، وارتفعت درجة المنافسة بعد خط المستقيم بتقدم المرشحين «هالكن، كيسميت، معربن» والذين دخلوا في صراع مثير بدءاً من آخر 400 متر وازدادت قوة في الأمتار الأخيرة، ولكن الحصان «هالكن» حسم النهاية لصالحه بفارق ثلاثة أرباع الطول عن الحصان «كيسميت»، فيما جاء الحصان «معربن» ثالثاً بعدما ظهر بصورة جيدة.

«برنسس» تواصل انتصاراتها

وأقيم الشوط الخامس على كأس سمو الشيخ نواف بن راشد بن عيسى آل خليفة لجياد الفئة الثانية (نتاج محلي) لمسافة 1200 متر والجائزة 3000 دينار بمشاركة عشرة جياد، وكما كان متوقعاً استطاعت المرشحة الأولى الفرس «كيب برنسس» لاسطبل المنتصر وبقيادة بول سميث تأكيد جدارتها ومواصلة انتصاراتها بالفوز الرابع على التوالي. وكانت بداية الشوط شهدت تقدم الفرسين «جازية» بقيادة علي الصفار و«بلو سترك» بقيادة غاري هايند، فيما احتفظت الفرس «كيب برنسس» بقوتها إلى آخر 400 متر عندما انطلقت بقوة وسرعة لتنفرد بالمقدمة حتى النهاية على رغم محاولات الفرسين «بلو سترك» التي جاءت ثانية و«إثبات» الثالثة.

«وسيلة» تنتزع

كأس المجوهرات

وأقيم الشوط الرابع على كأس مركز البحرين للمجوهرات والمخصص لجياد جميع الدرجات والمبتدئات (نتاج محلي) لمسافة 2400 متر والجائزة 1000 دينار وبمشاركة سبعة جياد، واستطاعت المرشحة الثالثة الفرس «وسيلة» ملك سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة علي الصفار تحقيق الفوز بجدارة.

وبدا واضحاً أن الشوط كان تكتيكياً من المضمرين، إذ انطلق المرشح الأول الحصان المعروف «شادو بوكسر» في المقدمة منذ البداية ينافسه الحصان «رداد» بقيادة مارتن كلغان الذي قام بدور تكتيكي لصالح الفرس «وسيلة» التي احتفظت بقوتها في البداية وظلت تترقب الانطلاق من المركز الرابع حتى آخر 600 متر التي انطلقت منها بقوة نحو المقدمة، فيما وضح تأثير فارق الوزن الكبير على الحصان «شادو بوكسر» بعد خط المستقيم وبدأ يتراجع، لتغرد بذلك «وسيلة» في المقدمة وتحقق الفوز بفارق طولين عن الحصان «كامبو» الذي تقدم في الأمتار الأخيرة.

«سنابل» يكسب الثالث

وأقيم الشوط الثالث سباق توازن لمسافة 1200 متر وبمشاركة 15 جواداً، وتمكن المرشح الأول الحصان «سنابل» ملك فوزي ناس والفارس محمد سعيد تأكيد جدارته بالترشيحات بالفوز الذي يعتبر الثاني للحصان في مشاركته الخامسة، مؤكداً إمكاناته الجيدة وتطور مستواه ونتائجه من سباق إلى آخر.

وجاء فوز الحصان «سنابل» عبر خطة محكمة، إذ بدأ الشوط بصورة هادئة في المركز الخامس خلف جياد المقدمة «دوار، دزاينر، لوزيان» حتى آخر 600 متر التي اندفع فيها «سنابل» بقوة، وخصوصاً أن فارق الوزن مناسب للحصان واستطاع حسم الفوز لصالحه بفارق ثلاثة أطوال عن الحصان «دزاينر» الذي ظهر بصورة جيدة.

الفوز الأول

وأقيم الشوط الثاني للجياد المبتدئات (مستورد) لمسافة 1000 متر مستقيم وبمشاركة 14 جواداً واستطاع الحصان «متفائل» ملك علي عقيل الماجد وبقيادة الفارس الإماراتي أحمد الكتبي تحقيق الفوز الأول في رصيد مشاركاته الأربع لهذا الموسم.

وجاءت المنافسة قوية صعبة وغامضة في الشوط نظراً إلى تقارب مستويات الجياد المشاركة التي لم يسبق لها الفوز، وسارت الجياد على مسافات متقاربة من البداية وازدادت المنافسة في الأمتار الأخيرة وحسمها الحصان «متفائل» بفارق رقبة عن الحصان «إبرس موي» الثاني بعدما ظهر بصورة جيدة فيما جاء المرشحان الأول والثاني الحصانان «سواين فوروم، تمبل ويد غالور» في المركزين الثالث والرابع.

فوز سهل لـ «الجلابي»

وأقيم الشوط الأول للدرجتين الثالثة والرابعة والمبتدئات من الجياد العربية المسجلة في «الواهو» لمسافة 1400 متر وبمشاركة ستة جياد، واستطاع المرشح الأول الحصان «الجلابي 1209» لاسطبل الجسرة وبقيادة الفارسة شارلوت كارلتون تأكيد تفوقه بالفوز الذي يعتبر الثاني في مشاركته السادسة، كما أنه الفوز الثاني للفارسة شارلوت.

وجاء فوز الحصان «الجلابي 1209» متوقعاً نظراً إلى فارق المستوى بينه وبين بقية الجياد وبدأ الشوط بهدوء ثم انطلق في آخر 600 متر وتقدم نحو الفوز من دون أية منافسة وبفارق سبعة أطوال عن الحصان «ربدان 1170» بقيادة محمد الصفار.

وفي ختام السباق، قام المدير الإداري لمركز البحرين للمجوهرات عباس عبدالمجيد بتقديم كأس مركز البحرين للمجوهرات إلى المضمر نيكولا ديكروت، كما قدم جوائز إلى الفرسان والمضمرين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وهم الفرسان علي الصفار وعبدالله فيصل وحسن الصفار والمضمرين نيكولا ديكروت وألن سميث، كما قدم سمو الشيخ إبراهيم بن راشد بن عيسى آل خليفة كأس سمو الشيخ نواف بن راشد بن عيسى آل خليفة إلى سمو الشيخ سلمان بن محمد بن عيسى آل خليفة، فيما قدم سمو الشيخ عيسى بن راشد بن عيسى آل خليفة كأس سمو الشيخ عبدالله بن راشد بن عيسى آل خليفة إلى المالك فوزي ناس. وسيقام السباق المقبل على كأس ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وذلك في يوم (الجمعة) المقبل 17 فبراير/ شباط الجاري.

العدد 1254 - الجمعة 10 فبراير 2006م الموافق 11 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً