العدد 3155 - الأربعاء 27 أبريل 2011م الموافق 24 جمادى الأولى 1432هـ

سيميائية العنونة في الشعر المغربي

ضمن موضوعات «عود الند»...

صدر عدد جديد، 59، من مجلة «عود الند» الثقافية الشهرية التي يرأس تحريرها عدلي الهواري، الباحث في جامعة وستمنستر، لندن. يكلل العدد خمس سنوات من عمر المجلة التي صدر عددها الأول في يونيو/حزيران 2006. كلمة العدد وقفت عند المناسبة وعددت مزايا النشر في المجلة.

وقد جاء العدد زاخرا بالمساهمات، ففي باب البحوث كتب فريد أمعضشو بحثا عن سيميائية العنونة في الشعر المغربي. وكتب محمد سلطان الولماني عن أبي حيان التوحيدي وكتابه «الإمتاع والمؤانسة»، مشيرا إلى الأجناس الأدبية التي يضمها الكتاب. أما عبد اللطيف تلوان فيتحدث عن موقف ابن رشد الجد من علم الكلام والأشاعرة.

في باب المقالات كتب فراس حج محمد عن قصة لمايا أبو الحيات بعنوان «وليد 2020» واصفاً إياها بقصة الفكرة والمتعة معا. وكتب ادريس بوحوت عن أدوات التفكير الإبداعي ودورها في التغيير. أما عيد بحيص فقد علق على المسارات المتناقضة التي انتهجتها حركات التغيير في الدول العربية. وسلط رشيد فيلالي الضوء على حياة جورج إفراح مؤلف كتاب من مجلدين عن تاريخ الأرقام.

في الأبواب الأخرى، سلطت المترجمة دينا فيضي الضوء على الفنان التشكيلي الألماني كـلـيـي، أحد رموز الفن التشكيلي التجريدي الحديث، معتمدة على ترجمة مقاطع من كتاب حول الفنان. وثمة نصوص لكل من عبد الحفيظ بن جلولي ومنال الكندي وبسام الطعان ومكارم المختار وإبراهيم يـوسـف وعادل جودة ورحاب مليباري وهند السامرائي وميادة عودات. وتصدرت الغلاف لوحة للفنان التشكيلي السوداني تاج السر الملك.

«عود الند» تصدر على الانترنت أول كل شهر، وهي حاصلة على رقم تصنيف دولي من المكتبة البريطانية (ISSN 1756-4212). وناشرها عدلي الهوراي ذو خبرة إعلامية وأكاديمية، اكتسب الأولى من خلال عمله لسنوات عديدة في القسم العربي من بي بي سي، والأكاديمية من خلال التدريس كمحاضر زائر في جامعة وستمنستر حيث يجري بحثا عن الديموقراطية والإسلام بهدف نيل درجة الدكتوراه، وقدم أوراقا في مؤتمرات أكاديمية في اسبانيا والدنمارك والنرويج، وله مقالات منشورة في بضع صحف عربية

العدد 3155 - الأربعاء 27 أبريل 2011م الموافق 24 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً