العدد 1303 - الجمعة 31 مارس 2006م الموافق 01 ربيع الاول 1427هـ

تعاون أميركي بحريني للتحقيق في أسباب غرق السفينة

لندن ترسل وزير شئون الشرق الأوسط إلى المنامة

قال متحدث باسم السفارة البريطانية في المنامة إن وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الاوسط كيم هاولس سيصل اليوم (السبت) إلى العاصمة البحرينية مع وفد مرافق وذلك من أجل عرض وتقديم كل المساعدات الممكنة إلى السلطات البحرينية ولجنة تحقيقها التي شكلت على اثر حادثة انقلاب وغرق العبارة السياحية ( البانوش) مساء أمس الأول قبالة سواحل المحرق .

وأضاف متحدث السفارة في تصريح لـ «الوسط» أمس ان وزير الدولة سيقابل المسئولين البحرينيين إلى جانب تعزية أهالي الضحايا ومقابلة الناجين، مشيراً إلى ان سفارة بلاده مشغولة حالياً بتقصي أية معلومات عن الضحايا المفقودين، وأكد ان السفارة مفتوحة لمن يريد الاتصال أو حتى الادلاء بمعلومات خطية عن مجريات الحادث من دون الافصاح عن هوية المرسل.

وعن موضوع حصول التأمين أو التعويض لضحايا البريطانيين اوضح المتحدث ان السفارة في الوقت الراهن تركز على جمع المعلومات الخاصة بأي شيء يتعلق بأثر لضحايا العبارة التي وصل عددهم إلى 15 بريطانيا، رافضاً اعطاء أية قوائم باسمائهم.

إلى ذلك قال وزير الخاريجية البريطاني جاك سترو في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس في مدينة بلاكبيرن بشمال انجلترا «إننا نعرض تقديم كل المساعدات الممكنة للسلطات البحرينية»، بينما تعهدت رايس نيابة عن الادارة الأميركية بالشيء نفسه .

على الصعيد نفسه علمت «الوسط» من مصادر عليمة عن تعاون أميركي بحريني قائم بشأن متابعة مجريات سير التحقيق للحادث، بينما قال مقر الاسطول الأميركي الخامس في البحرين ( القاعدة الأميركية) في بيان صحافي «انهم بادروا في المساعدة في الساعة العاشرة والربع مساء أمس الأول بعد معرفتهم بغرق العبارة مع الجانب البحريني فقاموا بعمليات انقاذ، مشيراً إلى وجود 16 غواصاً أميركياً واحدى السفن اضافة إلى طائرة مروحية كانت تحلق في الجو واخرى ساهمت في جهود عمليات الانقاذ البحرينية».

وأضاف البيان الذي حصلت «الوسط» على نسخة منه أمس «أن ذلك ينصب ضمن مهمات مقر الاسطول في حماية المنطقة البحرية واستقراراها من اية عمليات ارهابية وتهريب تحدث».

في غضون ذلك أكد مصدر مسئول بوزارة الخارجية البحرينية لـ «الوسط» ان الوزارة تحاول ايصال المعلومات التي تردها من وزارة الداخلية عن ركاب العبارة إلى سفارات الضحايا الاجانب.

في حين رفضت سفارتا باكستان والهند في المنامة التعليق على الحادث، بينما قال وزير الشئون الهندية عبر البحار فايالار رافي في نيودلهي ان 18 هندياً على الأقل لقوا مصرعهم في الحادث.

وأضاف الوزير الهندي في تصريحات صحافية أمس أن رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة اتصل قبل ظهر أمس هاتفياً بالسفير الهندي في المنامة فاكريشنا شيتى لينقل إليه تعازيه العميقة إزاء الوفيات التي وقعت بين الهنود في العبارة، معرباً في الوقت نفسه عن تقديره البالغ للعمالة الهندية في البحرين و إسهاماتها في تطوير البلاد

العدد 1303 - الجمعة 31 مارس 2006م الموافق 01 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً