العدد 1311 - السبت 08 أبريل 2006م الموافق 09 ربيع الاول 1427هـ

أحمد الربعي

في الجناح الثامن في مستشفى ابن سينا والمخصص لجراحة المخ والأعصاب في منطقة الصباح الصحية بمدينة الكويت يرقد باحدى الغرف أحمد الربعي، إذ من المؤمل أن ينقل اليوم (الأحد) في طائرة خاصة إلى الولايات المتحدة الأميركية لتلقي العلاج بعد تدهور حالته الصحية.

- ولد العام 1949.

- خريج جامعة هارفارد الأميركية «الفلسفة الإسلامية».

- شيوعي سابق سجن في سلطنة عمان مع ثوار ظفار لمدة سبعة أشهر.

- أصبح وزيراً للتربية في العام 1993.

- شارك في تفجيرات وصنع قنابل ضد زيارة شاه إيران إلى الكويت وسجن لمدة 3 سنوات في الكويت بعد أن ظل لمدة سنتين مشرداً خارج الكويت، إذ حوكم بتهمة القيام بهدم النظام الأساسي للدولة عن طريق القوة واستخدام المتفجرات والانضمام إلى تنظيم تحت اسم «الحركة الثورية الشعبية».

- وقَّع على قرار فصل الدراسة بين الذكور والإناث في جامعة الكويت عندما كان وزيراً للتربية.

- خاض الربعي أول انتخابات برلمانية العام 1985 عن دائرة مشرف، إذ الغالبية الليبرالية وفاز كنائب في البرلمان الكويتي إلا أنه تحالف مع المستقل النائب حمد الجوعان ونائب التيار الديني «الإخوان» مبارك الدولية في استجواب وزير العدل الكويتي الشيخ سلمان الدعيج الصباح وكانت اطلالته في هذا الاستجواب التاريخي محل إعجاب الكثير من المواطنين وأطلقوا عليه لقب «الساحر» في خطاباته الشعبية ومن نتيجة الاستجواب أن الحكومة لم تتحمل هذا المجلس، إذ حل في العام 1986 بعد سنة الانتخابات.

- بعد حل مجلس الأمة لم يقف الربعي متفرجاً، بل شارك في الحركة الشعبية «دواوين الاثنين»، إذ حركت جميع التيارات لدفع الحكومة إلى العودة إلى الحياة الديمقراطية.

- حمل الربعي قضية احتلال الكويت من قبل النظام العراقي العام 1990، إذ ترأس الوفود الشعبية لمختلف الدول العربية لشرح قضية بلاده.

- بعد تحرير الكويت رشح نفسه لانتخابات مجلس الأمة مرة أخرى العام 1992، إذ فاز بعضوية المجلس واختير وزيراً للتربية.

- أبعد وكيل وزارة التربية عبدالرحمن الخضري من منصبه ما دفع بالتيارات الدينية إلى معاداته ليدور التاريخ مرة أخرى، إذ قدم التيار الديني «السلف» استجوابا ضد الربعي وصعد منصة الاستجواب إلا أن الحكومة وقفت معه بكل قوة حتى لا يتم طرح الثقة فيه وينجو الوزير الربعي من طرح الثقة من نواب الشعب بدعم قوي من الحكومة.

- لا يتفق معه الجميع فيما يكتب أو يقول وخصوصاً التيارات الإسلامية أو حتى الليبراليون إلا أنه من النوع الذي لا يشك في وطنيته وحبه للكويت

العدد 1311 - السبت 08 أبريل 2006م الموافق 09 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً