العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ

رجل دين محافظ: أحمدي نجاد تحت «تأثير» مشائي

اعتبر رجل الدين الإيراني المحافظ محمد تقي مصباح يزدي كما نقلت عنه أمس (الأحد) الصحافة الإيرانية أن الرئيس محمود أحمدي نجاد كان تحت «تأثير» سلبي من مدير مكتبه، إسفنديار رحيم مشائي عند ظهور الأزمة مع تيار المحافظين المتشددين في النظام.

وقال مصباح يزدي الذي لطالما اعتبر مرشداً للرئيس «لقد قلت لأصدقاء مقربين إنه تم التأثير عليه بنسبة 90 في المئة، هذا الوضع غير طبيعي على الإطلاق»، في إشارة إلى الأزمة التي اندلعت في منتصف أبريل/ نيسان بين الرئيس والخط المحافظ المتشدد في النظام التابع للمرشد الأعلى السيد علي خامنئي.

وتساءل «هناك شخص لديه عشرة أصدقاء ويضع التسعة منهم جانباً ويبرر كل ما يقوم به العاشر، هل من المنطق انتقاد هؤلاء الأشخاص التسعة وليس العاشر ولو لمرة واحدة»، في إشارة إلى مشائي أبرز مستشار لأحمدي نجاد.

وأضاف «يوماً بعد يوم شعرت بوجود خطر كبير (...) لا أعلم ما إذا كان تنويماً مغناطيسياً أو تأثيراً سلبياً أو علاقات مع ممارسي اليوغا (...) لكن هناك أمر غير طبيعي. هذا الشخص الذي لديه مشكلة (مشائي) أثر سلبياً على هذا السيد (أحمدي نجاد) ويمسكه بيده». ويتعرض مشائي حالياً لهجوم عنيف من التيار الديني المحافظ في النظام الذي يعتبره منذ فترة طويلة ليبرالياً جداً وقومياً جداً ولديه نفوذ كبير لدى أحمدي نجاد.

ويتهم بأنه وراء محاولة إقالة وزير الاستخبارات الإيراني، حيدر مصلحي من قبل الرئيس في منتصف أبريل/ نيسان الماضي والتي أجهضها المرشد الأعلى. وهذه القضية تسببت بأزمة لا سابق لها على رأس السلطة الإيرانية إذ عبر أحمدي نجاد عن استيائه عبر انسحابه من الحياة العامة لمدة عشرة أيام

العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً