العدد 3174 - الإثنين 16 مايو 2011م الموافق 13 جمادى الآخرة 1432هـ

اقتراح تود لا يلقى الترحيب في عالم الفورمولا 1

تتحضر غالبية فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 لرفض عرض مقدم من رئيس الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» الفرنسي جان تود الذي يفكر بالسماح مجدداً بإجراء التجارب المحدودة خلال الموسم اعتباراً من 2012.

وكان تود كشف خلال جائزة تركيا الكبرى بأنه يريد وضع حد للحظر الذي يمنع إجراء التجارب خلال الموسم ويعتزم بحث هذه المسألة خلال اجتماع يعقد قبل جائزة أوروبا الكبرى المقررة في 26 يونيو/ حزيران المقبل على حلبة فالنسيا الاسبانية.

ويرى تود بان عودة التجارب خلال الموسم وبشكل محدود سيساعد على تقليص الهوة التي تفصل بين الفرق، أي كما يحصل الموسم الحالي مع فريق ريد بول/رينو وسائقه الألماني سيباستيان فيتل الذي يهيمن على البطولة تماماً، لكن الفرق لا ترى أن هذه الفكرة في محلها لأنها سترفع مجدداً من حجم الإنفاق.

ومن غير المستغرب أن يكون مدير ريد بول كريستيان هورنر أول المعارضين لهذه الفكرة، وهو قال في تصريح لموقع «أوتو سبورت» المتخصص «أعتقد إن التوازن الموجود حالياً صحي تماماً. ربما بإمكاننا إجراء المزيد من اللفات خلال يوم الجمعة (التجارب الحرة التي تقام قبل يومين من السباق)، أو يسمح لنا بالحصول على المزيد من الإطارات، ما سيشجع الفرق على منح السائقين الشبان فرصة أكبر في التجارب (الجمعة)».

وأضاف «المشكلة في التجارب المقامة خلال الموسم هي أنه ما أن يسمح بها مجدداً حتى تلجأ الفرق إلى الاستعانة بفريق مخصص للتجارب حصراً وهو الأمر الذي سيرفع حجم الإنفاق».

وأشار هورنر إلى أن العامل الأهم في تقليص حجم الإنفاق في الموسمين الأخيرين ناتج عن حظر التجارب خلال الموسم، مضيفاً «اعتقد أن التوازن الذي حقق في اختبارات قبل الموسم والتجارب التي يجريها السائقون الشبان في نهاية الموسم، أمر صحيح تماماً ومفيد مالياً ليس للفرق الكبرى وحسب بل للفرق الصغيرة أيضاً».

وبدوره رأى مدير العمليات في فريق فورس إنديا اوتمار شافناور أن السماح بالتجارب خلال الموسم يعتبر خطوة للوراء بالنسبة لبطولة الفئة الأولى، خصوصاً بعد الجهود الجبارة التي بذلت من أجل تخفيف الإنفاق، مضيفاً «لا نريد القيام بهذا الأمر. لماذا العودة إلى الوراء؟ هناك بعض الأمور الأساسية التي عارضناها في بادئ الأمر عندما كنت في هوندا، لكن عندما ننظر إلى الوراء أرى بأننا كنا مخطئين وبأن رئيس الاتحاد الدولي السابق ماكس موزلي كان محقاً. أحد الأمور المفيدة كان التخلص من سيارة التجارب، كنا نخوض التجارب بمحركات مخصصة لذلك وحسب. كم كانت التكلفة عالية؟ ولأي سبب؟ للا شيء على الإطلاق».

وأضاف «المحركات تصمد الآن أكثر من أي وقت مضى (لا يسمح للسائق باستخدام أكثر من 8 محركات خلال الموسم). هذا أمر أساسي وصحيح تماماً. علبة السرعات تصمد الآن أكثر من أي وقت مضى أيضا (لخمس سباقات وإلا يعرض السائق للتراجع 5 مراكز على خط الانطلاق). كل هذه الأمور تسببت بخفض التكلفة من دون أن تؤثر على الاستعراض».

وحتى في حال عدم موافقة الفرق على اقتراح تود في الاجتماع المقرر الشهر المقبل، فان رئيس الفيا ألمح خلال جائزة تركيا بأنه سيطبق التعديلات التي يراها مناسبة في 2013 أن لم توافق الفرق عليها بالنسبة لـ 2012 ولن يكون حينها بحاجة إلى موافقتها.

وأضاف الفرنسي «كنت أحبذ القيام بهذا الأمر في 2011 لكن لم يكن بإمكاننا فرض هذا الأمر لأنه لم تكن هناك حاجة لفرضه، وبالتالي سنطبقه في 2012 إذا حصلنا على الدعم الكافي خلال الاجتماع المقبل في فالنسيا، وإذا لم ننجح في ذلك (لعام 2012)، سنطبقه في 2013 دون الحاجة إلى الاتفاق».

وكان رئيس فيراري لوكا دي مونتيزيمولو من بين المؤيدين لعودة التجارب خلال الموسم، وهو قال لشبكة «سي إن إن» الأميركية «ليس بإمكاننا إجراء الاختبارات أو التدريب, فورمولا 1 هي الرياضة المحترفة الوحيدة في العالم التي لا يسمح لك فيها بالتمرن أو الاختبار»

العدد 3174 - الإثنين 16 مايو 2011م الموافق 13 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً