العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ

أوباما سيبحث مع قرضاي الأربعاء ملف الانسحاب من أفغانستان

أعلن البيت الأبيض أمس الثلثاء (7 يونيو/ حزيران 2011) أن الرئيس باراك أوباما سيجري مشاورات الأربعاء مع نظيره الأفغاني حامد قرضاي عبر الدائرة المغلقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني في مؤتمر صحافي إنه تم إبلاغ أوباما بالوضع في أفغانستان وباكستان خلال اجتماع شهري لفريقه المدني والعسكري في البيت الأبيض.

وأوضح كارني إن وزير الدفاع روبرت غيتس شارك أيضاً في الاجتماع عبر الدائرة المغلقة وقد «اطلع الرئيس على رحلته الأخيرة إلى أفغانستان تمهيداً للمشاورات المقبلة بين الرئيس والرئيس قرضاي الأربعاء».

ويأتي هذا التشاور بعدما شدد قرضاي أخيراً لهجته حيال قوات التحالف الدولي في بلاده، محذراً من تحولها إلى «قوة احتلال» في نظر الأفغان إذا استمرت في قتل مدنيين خلال عملياتها.

ورداً على سؤال عن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في يوليو/ تموز2011 بناء على وعد قطعه أوباما، أكد كارني أن الأمر يتصل بـ»انسحاب فعلي» لكن حجمه سيتحدد وفق «الظروف الميدانية».

لكنه تدارك أن اجتماع الاثنين لم يتطرق إلى هذه الإشكالية، وقال «لم يكن الأمر موضع نقاش، لم يكن مدرجاً على جدول الأعمال، لم يتلق الرئيس حتى الآن توصيات من قادته (العسكريين) أو من وزير الدفاع حول عدد الجنود الذين سينسحبون» من أفغانستان.

وأضاف «انه قرار سيتخذه (اوباما) سريعاً»، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية. واجتماع الإثنين الذي استمر أكثر من ساعتين وفق كارني، ياتي بعد شهر ونيف من مقتل زعيم «»القاعدة»» أسامة بن لادن في عملية للقوات الخاصة الأميركية في باكستان.وقال غيتس الأحد في أفغانستان إن القرار المرتقب حول حجم انسحاب القوات الأميركية في يوليو/ تموز قد يشمل برنامجاً لسحب ثلاثين ألف جندي سبق أن أرسلوا كتعزيزات في نهاية 2009

العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً