العدد 3201 - الأحد 12 يونيو 2011م الموافق 11 رجب 1432هـ

غموض وتشكيك يلفّان عودة الـ571 مُسرّحاً لأعمالهم

«اتحاد العمال» و«النقابات»: لم يعُد أحد حتى الآن

اكتنف البيان الرسمي للجنة المكلفة بتدقيق حالات الفصل برئاسة وزير العمل جميل حميدان بشأن إرجاع 571 عاملاً مفصولين إلى أعمالهم «الغموض» وسط تشكيك من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والنقابات الكبرى في البحرين.

وأشارت مصادر في اتحاد العمال لنقابات عمال البحرين إلى أن الاتحاد حتى الآن لم تتأكد له عودة أي عامل إلى العمل، في ظل ما وصفه بـ «تكتم الجهات الرسمية» على قوائم المرجّعين.

وقالت المصادر النقابية بالاتحاد: «إن الاتحاد خاطب وزارة العمل منذ إعلان الوزير قبل أيام عودة عدد من العمال المفصولين بتزويد الاتحاد بقوائم المرجعين، إلا أن طلب الاتحاد لم يلق أي اهتمام من قبل المسئولين.

وأكدت المصادر، أنه بعد الاطلاع على الخبر المنشور في الصحف المحلية بشأن إرجاع 571 عاملاً مفصولاً، بتوصية من اللجنة التي يرأسها وزير العمل أن «الاتحاد والى حد إصدار هذا التصريح يؤكد عدم عودة أي من العمال المفصولين ولم يحصل رسميّاً على القوائم المتعلقة بأسماء العمال المرجعين إلى وظائفهم أو أسماء الشركات التي قررت عودة عمالها».


عدد المُسرَّحين يصل إلى 1879 مفصولاً

سرّحت 117 شركة في القطاع الخاص ومؤسسة رسمية (حكومية) حتى يوم أمس الأحد (12 يونيو/ حزيران 2011) 1879 بحرينيّاً من العمل منذ نهاية شهر مارس/ آذار الماضي.

وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن وتيرة التسريحات العمالية تتصاعد بشكل يومي وأن العدد يتزايد، إذ بلغت قائمته المعنية بتسريح العمالة الوطنية نتيجة الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين 1826 مفصولاً عن العمل؛ غالبيتهم من القطاع الخاص، بالإضافة إلى 57 مفصولاً من شركة طيران الخليج لم يسجلوا بعدُ من أصل 210 مسرحين أعلنتهم الشركة، ليصبح المجموع الكلي للمسرحين 1858 مسرحاً.

وأشارت الأرقام إلى أن الشركات الكبرى الخمس في البحرين لوحدها سرحت 1134 بحرينيّاً بنسبة 60 في المئة من إجمالي المسرحين، فيما سرحت 112 مؤسسة خاصة ورسمية العدد المتبقي والبالغ 745 بحرينيّاً.


غموض وتشكيك يلف عودة الـ 571 مسرحاً لأعمالهم

«اتحاد النقابات»: لم نسجل عودة أي مسرح حتى الآن

اكتنف البيان الرسمي للجنة المكلفة بتدقيق حالات الفصل برئاسة وزير العمل حميدان بشأن إرجاع 571 عاملاً مفصولاً إلى أعمالهم «الغموض» وسط تشكيك من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والنقابات الكبرى في البحرين.

وأشارت مصادر بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى أن الاتحاد حتى الآن لم يتأكد من عودة أي عامل للعمل، في ظل ما وصفه بـ «تكتم الجهات الرسمية» على قوائم المرجعين.

وقالت المصادر النقابية بالاتحاد: «إن الاتحاد خاطب وزارة العمل منذ إعلان الوزير قبل أيام عن عودة عدد من العمال المفصولين بتزويد الاتحاد بقوائم المرجعين، إلا أن طلب الاتحاد لم يلقَ أي اهتمام من قبل المسئولين».

وأكدت المصادر أن بعد الاطلاع على الخبر المنشور في الصحف المحلية بشأن إرجاع 571 عاملاً مفصولاً بتوصية من اللجنة التي يرأسها وزير العمل، فإن الاتحاد وإلى حد إصدار هذا التصريح يؤكد عدم عودة أي من العمال المفصولين ولم يحصل رسمياً على القوائم المتعلقة بأسماء العمال المرجعين إلى وظائفهم أو أسماء الشركات التي قررت عودة عمالها».

وشدد على أن مازال الاتحاد العام على موقفه الثابت بعودة كل المفصولين من النقابيين والعمال إلى أعمالهم من أجل الدفع بعجلة الإنتاج والاقتصاد إلى الأمام.

من جانبها، أكدت نقابات عمالية لـ «الوسط» أنها لم تسجل بعد هي الأخرى عودة أي مفصول للعمل، مشيرة إلى أن الحديث الرسمي مازال ضمن «الدعاية» التي لا صحة لها.

وأكد رئيس نقابة العاملين في شركة نفط البحرين (بابكو) عبدالغفار عبدالحسين أن النقابة لم تسجل عودة أي عامل مفصول في الشركة حتى الآن، وأن الحديث عن عودة المفصولين لأعمالها مازالت غير صحيحة. ودعا عبدالحسين اللجنة إلى الإعلان عن قوائم المعادين لأعمالهم والشركات التي تم إرجاعهم إليها، ليتأكد الجميع من صحة الكلام الرسمي.

وقال: «حتى تتضح الصورة ويزال التشكيك في الخبر الرسمي لابد من كشف قوائم المعادين لأعمالهم والشركات التي تم إرجاع العمالي إليها، ليسهل التحقق من ذلك».

كما أكد رئيس نقابة العاملين في شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية هادي الموسوي، أن نقابته هي الأخرى لم تسجل أية حالة عودة للعمال، مشيراً إلى أن الشركة أخطرت العمال المسرحين إلى أن آخر يوم للتظلم كان يوم أمس الأحد من دون أي ذكر لإعادة المفصولين.

ومن جانب آخر كشفت مصادر قريبة من نقابة العاملين في شركة ألمنيوم البحرين، أن الشركة هي الأخرى لم تسجل أية حالة عودة للمفصولين.

وكانت اللجنة المكلفة بتدقيق حالات الفصل برئاسة وزير العمل حميدان قررت في بيان رسمي لها يوم الجمعة (10 يونيو/ حزيران 2011) إعادة 571 عاملاً مفصولاً إلى أعمالهم بعد أن ثبت أن فصلهم كان غير قانوني لعدم توافر الشروط القانونية الموجبة للفصل، وذلك استناداً إلى توصية.

وجاء في البيان أن توجيهات صدرت بالمضي قدماً باتخاذ إجراءات إعادتهم إلى أعمالهم، فيما وجهت اللجنة كذلك بالإسراع في فحص وتدقيق كل الحالات المتبقية من العمال الذين تم تسريحهم للتأكد من توافر الشروط القانونية للفصل ورفع تقرير بذلك في أسرع وقت.

يذكر أن لجنة النظر في تسريح العمال - التي أمر بتشكيلها رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة - قامت بمراجعة وتدقيق حالات الفصل التي تمت في الشركات للتأكد من ضمان سلامة الإجراءات التأديبية التي تم اتخاذها حيال العمال المسرحين، وتنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء بسرعة استكمال إجراءات التدقيق سعياً إلى إعطاء كل ذي حق حقه، والعمل على إرجاع كل عامل يثبت أنه لم يخالف القانون ولم يرتكب أعمالاً جسيمة موجبة للفصل فقد قامت لجنة النظر في تسريح العمال بالاتصال بإدارات الشركات المختلفة، بالإضافة إلى الزيارات المتكررة التي قام بها المعنيون من موظفي وزارة العمل لهذه الشركات من أجل القيام بمهماتها في التأكد من قانونية الفصل حتى وصلت إلى قرارها المشار إليه أعلاه.


قاعدة المسرحين من أعمالهم بسبب الأحداث تتسع وتصل إلى 1879 مسرحاً

سرحت 117 شركة في القطاع الخاص ومؤسسة رسمية (حكومية) حتى يوم أمس الأحد (12 يونيو/ حزيران 2011) 1879 بحرينيّاً من العمل منذ نهاية شهر مارس/ آذار الماضي. وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن وتيرة التسريحات العمالية تتصاعد بشكل يومي وأن العدد يتزايد، إذ بلغت قائمته المعنية بتسريح العمالة الوطنية نتيجة الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين 1826 مفصولاً عن العمل؛ غالبيتهم من القطاع الخاص، بالإضافة إلى 57 مفصولاً من شركة طيران الخليج لم يسجلوا بعدُ من أصل 210 مسرحين أعلنتهم الشركة، ليصبح المجموع الكلي للمسرحين 1858 مسرحاً.

وأشارت الأرقام إلى أن الشركات الكبرى الخمس في البحرين لوحدها سرحت 1134 بحرينياً بنسبة 60 في المئة من إجمالي المسرحين، فيما سرحت 112 مؤسسة خاصة ورسمية العدد المتبقي والبالغ 745 بحرينياً.

وقال الاتحاد: «إن العدد الذي يتحدث عنه يمثل فقط الذين سجلوا، ولا يمثل العدد الكامل للمفصولين، إذ لاتزال عمليات الفصل مستمرة».

وسجل الاتحاد حتى يوم أمس تسريح 380 عاملاً من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لتسجل بذلك أول شركة بحرينية تسرح هذا العدد الكبير من عمالها، ولاتزال شركة «بابكو» في المرتبة الثانية من حيث عدد المسرحين (297 مسرحاً)، متخطين بذلك ما أعلنه وزير الطاقة عن تسريح 293 عاملاً.

وبلغ عدد المسرَّحين من شركة طيران الخليج 210، وفي شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) 160 مسرحاً، تلاها ميناء خليفة بـ 140 مسرحاً، فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 51 موظفاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة «أسري» 47 مسرحاً.

وسجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ضمن قوائم المسرحين خلال الأحداث الأخيرة 192 موظفاً في المؤسسات والوزارات الحكومية تم تسريحهم، على رغم تشديد ديوان الخدمة المدنية على عدم تسريح أي موظف حكومي حتى الآن يخضع إلى مظلة قانون الخدمة المدنية.

وأشارت قائمة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى أن أعلى نسبة تسريح في القطاع العام كانت من نصيب وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بـ 78 مسرحاً، ومن ثم وزارة التربية والتعليم بـ 38 مسرحاً، بعدها هيئة شئون الإعلام من خلال تسريح 17 موظفاً، وزارة الصحة 19، مجلس النواب 14، ومصرف البحرين المركزي 4، والمؤسسة الملكية الخيرية 5، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري 5، بورصة البحرين 4، جامعة البحرين 4، معهد البحرين للتدريب 6، وبريد البحرين موظفَين، ووزارة الداخلية 3، هيئة التأمين الاجتماعي موظفين، وموظف واحد من وزارة الثقافة، ووزارة الأشغال واحد، وهيئة الكهرباء والماء واحد

العدد 3201 - الأحد 12 يونيو 2011م الموافق 11 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً