العدد 3207 - السبت 18 يونيو 2011م الموافق 16 رجب 1432هـ

«التربية»: الإعلان عن خطة البعثات غداً

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم الإعلان رسمياً عن خطة البعثات لهذا العام يوم غدٍ الاثنين (20 يونيو/ حزيران 2011)، وكذلك مواعيد التسجيل الإلكتروني للبعثات من خلال الصحافة المحلية وموقع الوزارة الإلكتروني وبوابة الحكومة الإلكترونية. وأشارت الوزارة إلى أن عدد البعثات الدراسية المخصصة للطلبة المتفوقين لهذا العام يفوق العدد الإجمالي للطلبة، ما يعني أن كل طالب سيحصل على بعثة دراسية.

إلى ذلك، أفادت الوزارة أن المقابلات الشخصية للطلبة المتفوقين من خريجي المرحلة الثانوية المرشحين للبعثات الدراسية، والحاصلين على معدل تراكمي 90 في المئة فما فوق في المدارس الحكومية والخاصة، ستجرى يوم الثلثاء المقبل، من الساعة الثامنة صباحاً حتى انتهاء عمل اللجان، في اليوم ذاته.


غداً الإعلان عن خطة البعثات ومواعيد التسجيل الإلكتروني

«التربية»: مقابلات متفوقي المدارس الحكومية والخاصة الثلثاء

أعلنت وزارة التربية والتعليم جدول المقابلات الشخصية للطلبة المتفوقين من خريجي المرحلة الثانوية المرشحين للبعثات الدراسية، والحاصلين على معدل تراكمي 90 في المئة فما فوق في المدارس الحكومية والخاصة، إذ ستجري هذه المقابلات صباح الثلثاء (21 يونيو/ تموز 2011)، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى انتهاء عمل اللجان في اليوم ذاته، بالمراكز المحددة. وأشارت الوزارة إلى أنه على جميع الطلبة المعنيين، الحضور إلى مراكز المقابلات التي حددتها الوزارة بحسب الجدول، بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً، إذ سيبدأ عمل اللجان في تمام الساعة الثامنة والنصف، ولن يسمح لأي طالب بالدخول إلى مقر المقابلة بعد هذا الوقت، مع ضرورة التزام الطلبة بإجراءات المقابلة وعدم إدخال هواتفهم النقالة داخل المراكز.

وبينت أن مقابلة جميع خريجي المدارس الخاصة من المتفوقين الحاصلين على معدل 90 في المئة فما فوق، ستكون داخل صالة وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى يوم الثلثاء (21 يونيو 2011) في المواعيد المحددة، ووفقا للإجراءات والضوابط ذاتها، إذ خصصت لهم الوزارة 3 لجان موزعة بحسب جدول معد لهم.

وأفادت أنه سيتم الإعلان رسمياً عن خطة البعثات لهذا العام، وكذلك مواعيد التسجيل الالكتروني للبعثات من خلال الصحافة المحلية وموقع الوزارة الإلكتروني وبوابة الحكومة الإلكترونية يوم الإثنين (20 يونيو 2011)، على أن يكون الطالب، وقبل دخوله المقابلة الشخصية على علم بتفاصيل خطة البعثات، ويحدد خياراته وتوجهاته بخصوصها.

يشار إلى أنه بناءً على قرار الوزارة باعتماد معيار التعرف على القدرات والمهارات والاتجاهات من خلال المقابلة الشخصية إلى جانب معيار التحصيل الأكاديمي للطلبة المتقدمين للبعثات والمنح الدراسية، تم تحديد نسبة 60 في المئة للتحصيل الأكاديمي تؤخذ من معدل الطالب التراكمي عند التخرج من المرحلة الثانوية، و40 في المئة للمقابلة الشخصية، متضمناً التعرف على القدرات والاتجاهات نحو التخصصات الجامعية من خلال لجان متخصصة لمقابلة الطلبة، يشترك فيها خبراء من معهد الإدارة العامة الذي سيكون طرفاً أساسياً في هذه العملية، بما يضمن الدقة بناءً على قدرات الطلبة وتوجهاتهم نحو التخصص لضمان النجاح فيه مستقبلاً.

وهذه الآلية الجديدة لن تحرم أي طالب متفوق من الحصول على بعثة دراسية، إذ سيحصل كل واحد منهم كما هو معتاد في السنوات السابقة على البعثة التي تناسبه، والجديد في هذه الآلية انه سيكون للمقابلة الشخصية دور في تخصيص نوعية البعثة المناسبة للطالب، إذ تكون أكثر تعبيراً عن حقيقة مستواه وقدراته وتوجهاته وطموحاته، إذ إنه في الحقيقة لم تعد درجة الامتحان لوحدها كافية لترجمتها.

وذكرت «التربية» أن هذه الآلية مطبقة حالياً في كلية البحرين للمعلمين وبوليتكنك البحرين، ومن قبل الكثير من الجهات الأخرى الرسمية وغير الرسمية عند طرحها للبعثات، كما أن هذه الآلية متبعة في الكثير من الدول والجامعات العريقة

العدد 3207 - السبت 18 يونيو 2011م الموافق 16 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:57 م

      البعثات

      طيب والي نسبهم تحت ال90اما لهم بعثات ولا لازم على حسابهم ياليت تفيدوني انا ابي اعرف

اقرأ ايضاً