العدد 3209 - الإثنين 20 يونيو 2011م الموافق 18 رجب 1432هـ

«دلمون للدواجن»: لا نقص في الدجاج وطرح 27 ألفاً بالأسواق يوميّاً

نفى مساعد المدير العام لشركة دلمون للدواجن خليل الدرازي، وجود أي نقص في الكميات المعروضة من الدجاج في الأسواق، وقال في تصريح لـ «الوسط»: «إن إنتاج الشركة يبلغ 27 ألفاً من لحوم الدجاج تطرح في الأسواق يومياً، ولا صحة لتوقف الإنتاج».

وذكر الدرازي أن الشركة تغطي 25 في المئة من احتياجات السوق المحلية للحوم الدجاج، لافتاً إلى أن الشركة تسعى لتلبية احتياجات السوق بما هو متاح، إذ إن الشركة تأخذ هذه اللحوم من القطاع الخاص من خلال عدد من المزارعين وتقوم بذبحها وتسويقها. وعما إذا كانت للشركة خطة لزيادة الإنتاج لتلبية طلبات السوق، أفاد الدرازي بأنه لا توجد حالياً خطة لزيادة الإنتاج، والأمر يعود إلى مجلس الإدارة في ذلك.

وتشير البيانات المالية لشركة دلمون للدواجن إلى تراجع حجم الدعم الذي تتلقاه من قبل الدولة نظير تثبيت أسعار عدد من منتجاتها من 1.16 مليون دينار في 2009 لتصل العام الماضي إلى 945 ألف دينار أي بما نسبته 18 في المئة تقريباً.

ويعزا السبب الرئيسي في هذا الانخفاض إلى قيام الحكومة بمراجعة سياسة الدعم العام الماضي والذي قامت بموجبه بتخفيض حد الدعم المقدم نظير تثبيت أسعار الدجاج بنسبة 30 في المئة أي من 100 فلس لكل كيلوغرام إلى 70 فلساً، كما تم تخفيض الدعم المقدم للأعلاف بنحو 40 في المئة من 30 ديناراً لكل طن إلى 18 ديناراً. وتم تبرير تقليص الدعم في حينه إلى تراجع أسعار المواد الأولية إضافة إلى تمكن الشركة من تخفيض كلفة الإنتاج من خلال زيادة طاقتها الإنتاجية. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة ما يتراوح بين 27 و30 ألف طير في اليوم، كما تريد الشركة الدخول في شركات وتأسيس شركات مع مساهمين آخرين، بغية زيادة الإنتاجية في هذا المجال. وعلى رغم تقليص الدعم في 2010 إلا أن أسعار الدواجن باقية على ما هي عليه عند دينار للكيلوغرام، كما استقرت أسعار الأعلاف المقدمة إلى مربي الدواجن على طبيعتها

العدد 3209 - الإثنين 20 يونيو 2011م الموافق 18 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً