العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ

القضاء التركي يرفض الإفراج عن ناشطين كرديين انتخبا في البرلمان

رفضت محكمة تركية أمس الأحد (26 يونيو/ حزيران 2011) طلب الإفراج عن ناشطين كرديين انتخبا في البرلمان ما يرفع إلى ستة عدد الناشطين الأكراد الذين رفض الإفراج عنهم رغم انتخابهم في الانتخابات التشريعية في يونيو. ويتهم غولسر يلديريم وإبراهيم إيهان بالانتماء إلى حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة ودول عدة منظمة إرهابية بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وانتخب ستة ناشطين أكراد مسجونين بانتظار محاكمتهم، في الانتخابات التشريعية في 12 يونيو. ورفضت محكمة تركية طلبات للإفراج عن ثلاثة منهم في حين قرر المجلس الأعلى للانتخابات الثلثاء إبطال صحة انتخاب المرشح الكردي المستقل خطيب دجلة، بحجة أنه لم يكن يحق له الترشح.

ورفضت المحكمة طلبات الناشطين الأكراد الإفراج عنهم بحجة أن الحصانة البرلمانية التي يتمتعون بها بعد انتخابهم ويفترض أن تسمح لهم بالخروج من السجن لا تغطي تهم القيام بأنشطة إرهابية الموجهة ضدهم بحسب الوكالة. وكان القضاء رفض في وقت سابق هذا الأسبوع طلبات الإفراج عن ثلاثة أشخاص وضعوا في الحبس الاحترازي بتهمة التآمر على الحكومة انتخبوا أيضاً في 12 يونيو/ حزيران خلال الاقتراع الذي حقق فيه حزب العدالة والتنمية الحاكم فوزاً ساحقاً.

والثلاثة هم الصحافي مصطفى بالباي والأستاذ الجامعي محمد هابيرال المنتخبان على لوائح حزب الشعب الجمهوري (معارضة اجتماعية-ديمقراطية) والجنرال المتقاعد أنجين الآن المنتخب على قائمة حزب العمل القومي

العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً