العدد 3219 - الخميس 30 يونيو 2011م الموافق 28 رجب 1432هـ

لجنة «تقويم المؤهلات» تؤجل النظر في الاعتراف بشهادات جامعة بونا

قررت الاعتراف بشهادات ثلاث جامعات صينية

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

30 يونيو 2011

قررت لجنة تقويم المؤهلات العلمية، تشكيل لجنة من وزارة التربية والتعليم للوقوف على برامج جامعة بونا الهندية ومدى اتفاقها مع معايير التقويم والسنوات التي يقضيها الطالب في الجامعة، وإيقاف تقييم المؤهلات الصادرة عن هذه الجامعة لحين انتهاء اللجنة المكلفة من وضع تقريرها وعرضه على اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية لإصدار قرارها بشأن هذا التقرير.

وجاء قرار اللجنة، بعد استعراضها المستوى الأكاديمي لخريجي هذه الجامعة، أن ورد إلى اللجنة معلومات تفيد تدني مستوى خريجي هذه الجامعة، مهيبةً بالطلاب الذين ينوون الدراسة في هذه الجامعة التريث لحين الانتهاء من تقرير اللجنة وصدور قرار بشأنه من اللجنة الوطنية.

وأكدت اللجنة، خلال اجتماعها برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع، حرصها على مصلحة أبنائنا الذين قد يلتحقون بهذه الجامعة.

إلى ذلك، اعتمدت اللجنة معادلة الكثير من الشهادات التي استوفت معايير وشروط التقويم، واستبعدت عدداً لم تتوافر فيها الشروط وأرجأت البعض لحين استيفاء بعض الاشتراطات.

وخرجت اللجنة بتوصية بتشكيل لجنة مختصة لدراسة برامج الجامعات الخارجية، بهدف الخروج بقرارات تهدف إلى تبصير أبنائنا ممن يرغبون في الالتحاق بهذه الجامعات بمدى مطابقة برامجها لمعايير التقويم والشروط اللازمة لتقويم شهاداتهم مستقبلاً.

وناقشت اللجنة كذلك موضوع خريجي الجامعات الصينية؛ وفيما يخص كليات الطب في الجامعات الحكومية الصينية تم الاعتراف بالشهادات الصادرة من ثلاث جامعات، بشرط أن تستكمل فترة الامتياز المحددة، وذلك بناءً على توصية اللجنة الفنية المشكلة من ممثلي وزارات الصحة وجامعة الخليج العربي وكلية الجراحين الايرلندية بالبحرين، إذ ستواصل اللجنة مراجعة أداء خريجي هذه الجامعات للتأكد من توافق المعايير المطلوبة وكفاءة الخريجين.

وقررت اللجنة عدم تقويم أي مؤهل علمي لخريجي كليات الطب في الجامعات الصينية الحكومية الثلاث ما لم يحصل الطالب في امتحان الثانوية العامة في البحرين على نسبة 90 في المئة فأكثر

العدد 3219 - الخميس 30 يونيو 2011م الموافق 28 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً