العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ

ملاسنات حادة في جلسة الثقة للحكومة اللبنانية بشأن الوضع السوري

الكنيسة المارونية تدعو إلى احترام القرارات الدولية

وقعت مشادة أمس الأربعاء (6 يوليو/ تموز 2011) في مجلس النواب اللبناني في اليوم الثاني من جلسات مناقشة البيان الوزاري للحكومة على خلفية الموقف من الأحداث الجارية في سورية المجاورة التي تشهد حركة احتجاجية منذ منتصف مارس/ آذار.

وبدأت المشادة أثناء إلقاء النائب خالد الضاهر من كتلة المستقبل (بزعامة سعد الحريري) مداخلته التي أعلن فيها حجب الثقة عن الحكومة التي تضم أكثرية من حزب الله وحلفائه المدعومين من سورية.

وقال الضاهر «من منطلق إيماننا بأن حرية الشعوب وكرامتها حق إنساني مقدس، فإننا نتوجه بالتحية والتقدير إلى الشعوب العربية المنتفضة وخصوصاً الشعب السوري الشقيق الذي يناضل من أجل الحرية والكرامة والديمقراطية».

وحاول النائب عاصم قانصوه من حزب البعث العربي الاشتراكي المتحالف مع حزب الله مقاطعته، سائلاً إياه عن سبب «تحديه لسورية»، لكن رئيس المجلس نبيه بري تدخل وطلب من قانصوه إفساح المجال للضاهر لإنهاء مداخلته.

وأضاف الضاهر «اننا ندعو إلى احترام خيارات الشعب السوري ونطالب بوقف زمرة الشتامين والمطبلين اللبنانيين عن المساهمة في قمع وأذية هذا الشعب الأبي». وإثر انتهاء الضاهر من كلمته وقع تلاسن بينه وبين قانصوه وارتفعت اللهجة واستخدم كلام نابٍ، وتدخل عدد من النواب للفض بينهما.

في هذه الأثناء، بدأ النائب علي فياض عن حزب الله مداخلته قائلا «نحن ننحني أمام إرادة الشعب السوري الذي عبر عن نفسه مراراً من خلال المسيرات المليونية التي أيدت المشروع الإصلاحي للرئيس بشار الأسد».

على صعيد متصل، طالب أساقفة الكنيسة المارونية في لبنان أمس الحكومة اللبنانية بـ»التقيد بالقرارات الدولية» و»احترام المواثيق الدولية»، وذلك في خضم نقاشات مجلس النواب للبيان الوزاري للحكومة الذي اكتفى بالإشارة الى احترام الشرعية الدولية من دون أي التزام بتحقيق قراراتها.

وتمنى مجلس المطارنة الموارنة إثر اجتماعه الشهري برئاسة البطريرك بشارة الراعي للحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي والتي تضم أكثرية من حزب الله وحلفائه، «ان تتحمل مسئولياتها الجسام في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ لبنان والمنطقة سواء كان تجاه الداخل فتعمل على تقريب وجهات النظر بين اللبنانيين وتوحيد صفوفهم (...) أو تجاه الخارج فتعمد إلى احترام المواثيق والاتفاقيات والتقيد بالقرارات الدولية وحفظ مكانة لبنان في مصاف الدول المتحضرة»

العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً