العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ

إيران تعلن إطلاق صاروخين في المحيط الهندي للمرة الأولى

قال التلفزيون الإيراني إن إيران أعلنت أمس السبت (9 يوليو/ تموز 2011) إجراء تجربة بإطلاق صاروخين طويلي المدى في المحيط الهندي في وقت سابق من العام الحالي وهي المرة الأولى التي تطلق فيها صواريخ في هذا المحيط.

وقال رئيس إدارة الطيران والفضاء التابعة للحرس الثوري، أمير علي حاجي زادة في مؤتمر صحافي عرض جزء منه في التلفزيون «خلال شهر باهمان (من 21 يناير/ كانون الثاني حتى 19 فبراير/ شباط) أطلق صاروخان يصل مدى كل منهما إلى 1900 كيلومتر من إقليم سيمنان (بشمال إيران) إلى مدخل المحيط الهندي». وعادة ما تختبر إيران الصواريخ في الصحراء الشاسعة بوسط البلاد. وإطلاق صاروخين في المحيط الهندي خطوة غير معتادة تهدف لإثبات مزاعم إيران القديمة بقدرتها على ضرب أهداف خارج حدودها.

وعرض التلفزيون صور إطلاق صاروخ ولكن المذيع لم يحدد ما إذا كان الصور لعملية الإطلاق في المحيط الهندي ولم تظهر صور إصابة هدف في البحر. ويأتي الإعلان بعد عشرة أيام من مناورات عسكرية للحرس الثوري تهدف لردع أعداء إيران بإظهار تأهب إيران وقدرتها على الرد على أي هجمات بضرب قواعد أميركية في الشرق الأوسط واستهداف إسرائيل. ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل شن هجمات عسكرية ضد إيران عند الضرورة للحيلولة دون إنتاجها أسلحة نووية. وقالت إيران إنها تمتلك صواريخ محلية الصنع يصل مداها إلى ألفي كيلومتر مصممة خصيصاً لاستهداف المصالح الأميركية وإسرائيل. ولكنها تنفي سعيها لإنتاج قنابل نووية ووسائل إطلاقها. وكثيراً ما شكك محللون في مزاعم إيران بإحراز تقدم تكنولوجي في صناعتها الدفاعية التي تخضع لعقوبات دولية صارمة نتيجة مخاوف الغرب من سعيها لامتلاك قدرات نووية. وقال حاجي زادة إن طائرات التجسس الأميركية تعمل في المنطقة التي أصابها الصاروخان وأضاف «من المثير للاهتمام أنها لم تنشر الأمر»

العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:48 ص

      إيران

      إيران تسمينا (الأعراب) نسبة إلى الآية الكريمة التي تقول أن الأعارب أكثر ... (تعرفونها). إيران كل يوم تنتج شيء يقوي من دفاعها وهجومها ومركزها الإستراتيجي، ونحن ماذا نفعل رغم أننا نملك المليارات أكثر منها ، لماذا لا نقوي أنفسنا بالإعتماد على أنسها بصناعة كل أنواع الأسلحة الدفاعية والهجومية كما تفعل إيران؟؟؟ هل من مانع؟؟؟ ما فائدة الغناء إذا لم يكن معه قوة تحمية وتحمي البلدوالشعب والسيادة...الخ، ولن تتم ذلك إلا إقا أنشأنا قوة عسكرية جبارة تهيب إيران وغيرها.

اقرأ ايضاً