العدد 3232 - الأربعاء 13 يوليو 2011م الموافق 11 شعبان 1432هـ

وزير العمل: سنتابع حالات التسريح المتبقية التي لم تُرجع حتى الآن

أكد وزير العمل رئيس لجنة النظر في الحالات المتعلقة بتسريح العمال جميل حميدان، أن اللجنة ستستمر في متابعة بعض الحالات المتبقية من المسرحين الذين اتضح للفرق القانونية بالوزارة عدم قانونية فصلهم، إلا أن الشركات والمؤسسات التي يعملون بها لم تتخذ القرارات النهائية الخاصة بإرجاعهم إلى أعمالهم حتى الآن.

وكانت اللجنة استعرضت خلال اجتماعها أمس الأربعاء (13 يوليو/ تموز 2011) ، النتائج النهائية التي توصلت إليها فرق عمل الاختصاصيين القانونيين بوزارة العمل، والتي تضم قوائم المفصولين الذين استكملت الموافقات النهائية لعودتهم إلى أعمالهم وبدأت إجراءات عودتهم بالفعل إلى وظائفهم، وكذلك القوائم الأخرى المتعلقة بمختلف الشرائح والفئات التي تم تصنيفها ودراستها.

من جهته، أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان المحفوظ أن «الاتحاد درس حالات الفصل التي تمت للعمال والموظفين من ناحية قانونية، وتبيّن أن حالات الفصل تمت خارج القانون»، مشدداً على ضرورة أن «تكون هناك ترجمة فورية وتنفيذ فعلي لعودة المفصولين إلى أعمالهم»، داعياً الجهات الرسمية المختلفة والشركات لاحترام وتنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد بإرجاع المفصولين إلى أعمالهم.


اللجنة المختصة انتهت من تقريرها النهائي وقررت رفعه للجهات العليا

وزير العمل: سنتابع حالات التسريح المتبقية التي لم تُرجع حتى الآن

مدينة عيسى - وزارة العمل

أكد وزير العمل رئيس لجنة النظر في الحالات المتعلقة بتسريح العمال جميل حميدان، أن اللجنة ستستمر في متابعة بعض الحالات المتبقية من المسرحين الذين اتضح للفرق القانونية بالوزارة عدم قانونية فصلهم، إلا أن الشركات والمؤسسات التي يعملون بها لم تتخذ القرارات النهائية الخاصة بإرجاعهم إلى أعمالهم حتى الآن.

وأوضح أن الوزارة عبرت مراراً عن استعدادها لتقديم كل أوجه الدعم القانوني والفني للشركات والمؤسسات، إذ إنها سخرت إمكاناتها للمساعدة على تسهيل دراسة الجوانب القانونية والإجرائية وتذليل الصعاب التي تحول دون إعادة المسرحين إلى أعمالهم. جاء ذلك بعد الاجتماع الخامس للجنة التي شكلت بتوجيهات من سمو رئيس الوزراء أمس الأربعاء (13 يوليو/ تموز 2011) في مبنى الوزارة، من أجل دراسة حالات الفصل التي قامت بها بعض الشركات والمؤسسات على خلفية الأحداث الأخيرة، والعمل على إرجاع المسرحين الذين اتضح للوزارة عدم توافر أدلة كافية على انتهاكهم للقوانين والأنظمة، أو أنه تم التسرع في اتخاذ إجراءات تسريحهم من قبل أصحاب العمل ودون اتباع الإجراءات التأديبية المتدرجة وفقاً للقانون.

وفي هذا الشأن، قال وزير العمل إن اللجنة استكملت مناقشاتها للنتائج النهائية التي تم التوصل إليها، وقررت رفع تقريرها النهائي للجهات العليا للاطلاع والتوجيه.

وأضاف «هذا الاجتماع يكتسب أهمية بالغة كونه يأتي في نهاية مهلة الأيام العشرة المحددة، إذ تم بحث واستعراض ما قامت به الشركات من إجراءات فعلية لإعادة النظر في قرارات وما توصلت إليه لجان التظلم من نتائج في الكثير من الشركات والمؤسسات».

وأشار حميدان إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت جهوداً حثيثة، تم فيها عقد سلسلة من الاجتماعات مع مسئولي غرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ورؤساء ومدراء الشركات والمؤسسات الوطنية الكبرى من أجل سرعة تنفيذ توجيهات القيادة في غضون المهلة المحددة.

وكانت اللجنة استعرضت خلال اجتماعها أمس، النتائج النهائية التي توصلت إليها فرق عمل الاختصاصيين القانونيين بوزارة العمل، والتي تضم قوائم المفصولين الذين استكملت الموافقات النهائية لعودتهم إلى أعمالهم وبدأت إجراءات عودتهم بالفعل إلى وظائفهم، وكذلك القوائم الأخرى المتعلقة بمختلف الشرائح والفئات التي تم تصنيفها ودراستها في إطار تنفيذ توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بإعادة دراسة قرارات التسريح وسرعة إعادة الذين ثبت عدم ارتكابهم لمخالفات قانونية جسيمة أو جرائم يعاقب عليها القانون إلى أعمالهم وفي غضون المدة التي تحددت وهي 10 أيام.


المحفوظ: الفصل العمالي تم خارج القانون ونستغرب تأخير تنفيذ التوجيهات الملكية

أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان المحفوظ أن «الاتحاد درس حالات الفصل التي تمت للعمال والموظفين من ناحية قانونية، وتبين أن حالات الفصل تمت خارج القانون»، مشدداً على ضرورة أن «تكون هناك ترجمة فورية وتنفيذ فعلي لعودة المفصولين إلى أعمالهم»، داعياً الجهات الرسمية المختلفة والشركات لاحترام وتنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد بإرجاع المفصولين إلى أعمالهم.

وقال المحفوظ: «إن مرور مدة العشرة أيام من دون إرجاع المفصولين إلى أعمالهم والتلكؤ في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية أمر مستغرب ولن يقبله عمال البحرين».

وذكر أن «البلاد مرت بظروف استثنائية، ولا يجوز فصل الناس من أعمالهم لدواعٍ سياسية لمخالفة ذلك للقوانين والأعراف الدولية»، مشدداً على ضرورة أن تعالج مسألة المفصولين بشكل فوري.

وأشار المحفوظ إلى أن «المرحلة تتطلب خلق أجواء الاستقرار وتحريك عجلة الاقتصاد والتنمية، وكل ذلك يتطلب عودة المفصولين من القطاعين العام والخاص إلى أعمالهم»، وأضاف «نتمنى عودتهم لأعمالهم من دون خضوعهم إلى كل ما من شأنه أن يحط من كرامتهم كدخول لجان تحقيق من جديد».

إلى ذلك، دعا الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى إعادة سريعة للمفصولين بما في ذلك النقابيون، وقال إن فصل النقابيين ضرب للعمل المؤسساتي الذي هو مفخرة المرحلة الإصلاحية.

وبخصوص الحوار الوطني، استغرب المحفوظ إقصاء مرئيات الاتحاد من أجندة الحوار، وعلى رأسها إرجاع المفصولين وإصلاح القوانين المعنية بالعمال، وقال إن الاتحاد يرى من الضرورة تضمين أجندة الحوار المرئيات العمالية التي تمثل الشريحة الأكبر في البلاد

العدد 3232 - الأربعاء 13 يوليو 2011م الموافق 11 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 0 | 8:15 م

      الله هو الرزاق

      ارجو من كل الشركات ارجاع المفصولين الى اعمالهم قبل شهر رمضان وتطبق قرار الملك و رئيس الوزراء

    • زائر 24 | 7:01 م

      طيران الخليج

      لم نسمع برجوع مفصولين وماسمعناه ان وزارة العمل ان 171 مفصول سوف يتم ارجاعهم

    • زائر 19 | 6:22 ص

      موظفي جامعة البحرين الموقوفين، ماذا عنهم؟

      عدد كبير من موقوفي جامعة البحرين تدهورت أوضاع أسرهم الإقتصادية بسبب إقتطاع نصف الراتب الاساسي والعلاوات، يعني مع قروض البنك الراتب يساوي صفر. البعض موقوف من مدة طويلة، .........

    • زائر 16 | 4:35 ص

      شهر الله وعباد الله

      شهر الله على الأبواب وحرب الأرزاق تترك وبالا على الجميع ..........

    • زائر 15 | 4:29 ص

      في مصلحة من التلكؤ ؟

      هناك الكثير ممن استغل الفرصة وقام بما قام به تشفيا وضغينة لم يهمه في ذلك مصلحة الوطن ولا عواقب الأمور والعقلاء من الناس يعرفون أن مسألة قطع الأرزاق جد خطيرة لذلك قيل المثل (قطع الأقناع ولا قطع الأرزاق) فإن الله لم يعط لأحد حق قطع الأرزاق وهو الذي قسم رزقه على الكافر والملحد والمؤمن على حد سواء لم يقل للكافر أنت كافر فلا رزق لك
      لأن ذلك يؤدي إلى بطلان مبدء الثواب والعقاب
      وعليه فالعقلاء من بني البشر حذرين جدا من مقاربة الأرزاق وقوت الناس

    • زائر 13 | 4:26 ص

      ارحمو من في الارض

      ارحمو من في الارض يرحمكم من في السما ورمضان كريم

    • زائر 12 | 4:24 ص

      رقم 6 ليش افصلوك ؟

      روح وتحرى ليش تم فصلك ولا .

    • زائر 11 | 4:10 ص

      الــــبا

      تم فصلنا بحجة الغياب علما هناك اناس تغيبوا لاكثر من اسبوعين ولا زالوا يعملووون

    • زائر 10 | 4:07 ص

      مفصول من البا

      اخذونا للتحقيق وللحين ما شفنا رجعوا احد
      متى بيطبقون القوانين ؟؟؟؟

    • زائر 9 | 3:49 ص

      الله هو الرازق

      من اصل 2018 .. تم ارجاع 16 شخص حسب علمي

      و الفصل كان بالمئات في اليوم الواحد .. الان الارجاع في غضون عشرة ايام 16 شخص فقط
      الله هو الرازق

    • زائر 7 | 3:10 ص

      بوفهد

      نشكر جهودكم ولكن وللاسف حتى هذه الحضه لم يتم ترجيع احدا من المفصولين ولكن فصل التسريحات متواصل وخاصة في وزارة التربيه والتعليم و وزارة البلديات.

    • زائر 6 | 2:28 ص

      الرجاء الاسراع في ارجاع الحقوق

      الرجاء الاسراع في ارجاع المفصولين الى اعمالهم ترى شهر الله على الابواب والمدارس حرام والله خافوا من الله في هالمواطنين

    • زائر 4 | 1:39 ص

      غريبة

      شركات اتخدت قرار الفصل و قطع الارزاج بسرعت البرق
      اما قرار ارجاع المفصولين تراهم مسودنين لايعرفون كيف
      يتم الارجاع علمان هناك توجيهات من الملك و رئيس الوزارة و وزير العمل
      غريبة والله

    • زائر 3 | 1:38 ص

      مفصول

      هو في اي واحد رجع الى عمله

اقرأ ايضاً