العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ

ثوار اليمن يشكلون مجلساً انتقالياً من 17 عضواً

الإمارات تتبرع لصنعاء بثلاثة ملايين برميل نفط

أعلن ائتلاف الثورة اليمنية أمس السبت (16 يوليو/ تموز 2011) تشكيل مجلس انتقالي لإدارة شئون البلاد بعضوية 17 شخصاً.

وذكر موقع «يمن نيوز» الإخباري أن المجلس يتكون من 17 شخصية، إضافة إلى اختيار قائد للقوات المسلحة ورئيسٍ لمجلس القضاء الأعلى لإدارة شئون البلاد في المرحلة القادمة. واختير اللواء عليوه قائداً عاماً للقوات المسلحة والقاضي فهيم عبد الله محسن رئيساً لمجلس القضاء الأعلى.

وقالت توكل كرمان احدى الناشطات خلال مؤتمر صحافي ان المجلس سيكون مكلفاً قيادة البلاد خلال فترة انتقالية لا تتعدى التسعة اشهر وتشكيل حكومة تكنوقراط.ويضم المجلس شخصيات من احزاب معارضة بينها الرئيس السابق لليمن الجنوبي علي ناصر محمد ورئيس الوزراء السابق في اليمن الجنوبي ايضا حيدر ابو بكر العطاس والمعارض في المنفى عبد الله الحاكمي.

من جهته، قال هاشم العبارة وهو أحد مسئولي تجمع شباب الثورة «قررنا الاعلان عن تشكيل المجلس الرئاسي اثر شائعات بشأن عودة صالح الاحد أو الاثنين».ويبدو أن تشكيل هذا المجلس لا يحظى بتاييد المكونات الاخرى في حركة الاحتجاج وخصوصا المعارضة البرلمانية.

من جانبه، وصف نائب وزير الإعلام اليمني، عبده محمد الجندي المجلس الانتقالي بأنه «مجلس تصعيد الفتنة واستمرار الأزمة وانقلاب على الشرعية الدستورية» معتبراً من يدعون لمثل هذا المجلس هم من المصابين بوهم العظمة وفق ما نقلته عنه صحيفة «26 سبتمبر» الرسمية على موقعها على الإنترنت.

واستبعد الجندي أن يستطيع المجلس الانتقالي الحلول محل المؤسسات الحكومية القائمة، لافتاً إلى أن الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح «قد يعود غداً إذا أذن له الأطباء» وأن عودته أصبحت مرهونة بإذن الأطباء.

من جهته قال المسئول اليمني أمس إن الإمارات العربية المتحدة تعهدت بتقيدم ثلاثة ملايين برميل من النفط إلى اليمن الذي يواجه أزمة وقود بسبب هجمات على خط أنابيب في خضم اضطرابات سياسية واسعة النطاق.

ولم يذكر نائب وزير الإعلام اليمني الذي كان يتحدث للصحافيين تفاصيل بشأن النفط الذي ستتسلمه بلاده من الإمارات ثالث أكبر بلد مصدر للخام في العالم. وكانت السعودية تبرعت الشهر الماضي بثلاثة ملايين برميل من الخام لليمن حيث تسلمت مصفاة في ميناء عدن عدة شحنات بالفعل للمساعدة في تخفيف نقص في الوقود.

وتسبب انفجار - يشتبه في أنه من تدبير رجال قبائل غاضبين - في خط الأنابيب الرئيسي باليمن المنتج للنفط وغير العضو في منظمة أوبك في توقف إمدادات الخام إلى المصفاة. وكانت السفارة اليمنية في واشنطن قالت أمس الجمعة إن اليمن انتهى من إصلاح خط الأنابيب الرئيسي في محافظة مأرب وإن إمدادات النفط قد استؤنفت

العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً