العدد 3237 - الإثنين 18 يوليو 2011م الموافق 16 شعبان 1432هـ

حميدان: 98 نسبة الالتزام بقرار حظر العمل في الشمس هذا العام

قام بجولة ميدانية مفاجئة على مواقع العمل ظهر أمس

أفصح وزير العمل جميل محمد علي حميدان عن أن مؤشر الالتزام بقرار حظر العمل وقت الظهيرة في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، يسير في خط بياني تصاعدي عاماً بعد عام، إذ بلغت نسبة الالتزام بالقرار 88.2 في المئة في عامه الأول 2007، ووصلت نسبة الالتزام هذا العام حتى الآن إلى 98.7 في المئة، منوهاً بالالتزام الواضح من المنشآت هذا العام وخاصة من قبل الشركات ذات المشروعات الكبيرة.

ورأى أن ذلك دليل على ترسخ ثقافة حماية العمال وتجنب الإضرار في مواقع العمل لدى أصحاب العمل والعمال، والتي تعد جزءاً من برنامج العمل اللائق الذي وقعته وزارة العمل مع منظمة العمل الدولية في 2010.

جاء ذلك خلال الجولة الميدانية المفاجئة التي قام بها حميدان ظهر أمس الإثنين (18 يوليو/ تموز 2011)، إلى عدد من مواقع العمل الإنشائية والبناء والتشييد، إذ اطلع خلالها على مدى التزام المنشآت بتطبيق القرار من قبل أصحاب العمل والعمال.

وخلال الجولة، التي رافقه فيها مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية أحمد جعفر الحايكي وعدد من مفتشي الوزارة، دعا حميدان أصحاب العمل والمشرفين على مواقع العمل والعمال إلى التقيد بالقرار الذي يأتي حفاظاً على سلامة العمال من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس والإجهاد الحراري في هذا الوقت تحديداً من فترة الصيف.

وأكد أن وزارة العمل حريصة كل الحرص على متابعة تطبيق القرار، لما له من أبعاد إنسانية وتنمية العلاقات الصحية والمنتجة بين العمال وأصحاب العمل، مؤكداً أن توفير بيئة العمل السليمة والصحية واجب إنساني في المقام الأول، ناهيك عن الآثار الإيجابية على إنتاجية العمال، إذ يأتي القرار حرصاً على سلامة العمال.

وأشاد بالتزام أصحاب الأعمال بالقرار وتعاطيهم الإيجابي مع أهدافه الإنسانية، مشدداً على أن مملكة البحرين تحرص كل الحرص على رعاية حقوق العمال وخصوصاًً في القطاعات الإنشائية التي يكون فيها العامل عرضة للأخطار نتيجة طبيعة العمل في هذه المواقع المكشوفة، ما يحتم اتخاذ مثل هذه القرارات التي تلقى صدى واسعاً لدى المنظمات الحقوقية الدولية، وهو ما جعل مملكة البحرين محل إشادة في المحافل والمؤتمرات الدولية المهتمة بالقضايا العمالية.

إلى ذلك، أشاد أصحاب العمل والمشرفين على المواقع بالقرار الذي انعكس إيجاباً على حالة السلامة المهنية للعمال، إذ انخفضت حالات الإغماء والإجهاد الحراري التي كان يتعرض لها العمال بدرجة كبيرة مقارنة بما كانت عليه قبل تطبيق القرار، كما أن الكثير من المنشآت تعاملت بمرونة مع أوقات الدوام بما لا يخل بالتزاماتها تجاه المشروعات الموكلة إليها، إذ أتاح القرار للمنشآت حرية العمل مساءً أو في الصباح الباكر. يشار إلى أن القرار رقم (24) لسنة 2007، ينص على حظر تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات الذين تقضي طبيعة عملهم التواجد تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة خلال الفترة ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الرابعة عصراً خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام، ويتم إحالة محاضر المخالفات للقضاء لاتخاذ ما يلزم بشأنها، علماً بأن غرامة المخالفة لا تقل عن 50 ديناراً ولا تتجاوز 300 دينار، وتتعدد بقدر عدد العمال الذين وقعت المخالفة بحقهم

العدد 3237 - الإثنين 18 يوليو 2011م الموافق 16 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً