العدد 3244 - الإثنين 25 يوليو 2011م الموافق 24 شعبان 1432هـ

وزير الطاقة يدشن محطة جبلة حبشي بجهد 66 كيلوفولت

بكلفة 4 ملايين دينار

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

25 يوليو 2011

دشن وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا صباح أمس (الإثنين 25 يوليو/ تموز 2011)، محطة جبلة حبشي بجهد 66 كيلوفولت، بكلفة إجمالية تبلغ أربعة ملايين دينار بحريني، إذ اطلع الوزير على أقسام ومكونات المحطة من محولات وقواطع الجهد العالي والمنخفض، وأنظمة التحكم والمعدات الحديثة المزودة بها.

واستمع ميرزا إلى شرح من نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع خالد أحمد بوراشد عن مراحل بناء هذه المحطة وقوتها الاستيعابية، وما ستوفره من طاقة كهربائية لمنطقة جبلة حبشى، وما ستسهم به أيضاً من دعم للشبكة الكهربائية في المنطقة، مبيناً بوراشد أنه روعي أن تكون هذه المحطة وفق أحدث التقنيات العالمية.

وفي هذا الإطار، قال الوزير ميرزا إن محطة جبلة حبشي تعمل بجهد 66، مشيراً إلى أن هذه المحطة ستسهم في تعزيز الطاقة الكهربائية بالمنطقة، كما ستدعم شبكة الكهرباء في المناطق المجاورة.

وأضاف «محطة جبلة حبشي تأتي ضمن منظومة المحطات التي تم تدشينها مؤخراً، وذلك تعزيزاً للقدرة الكهربائية في مختلف مناطق البحرين، من أجل مواجهة الضغط المتوقع للاستهلاك خلال هذا الصيف، إذ إنها تتغذى بخطين كهربائيين جهد 66 كيلوفولت من محطتي بوقوة والسنابس».

وعن الكلفة الإجمالية للمحطة، ذكر ميرزا أنها بلغت أربعة ملايين دينار بحريني، وهو يعتبر سعراً تنافسيا بالنسبة للأسعار العالمية مقارنة بالمواصفات التي وضعتها هيئة الكهرباء والماء، موضحاً أنه تم تصنيع وتوريد وتركيب جميع الأجهزة لهذه المحطة من قبل مجموعة من الشركات الأجنبية العاملة بالمشروع، والتي منها ائتلاف شركة «أريفا تي أند دي» و»سوميتومو كوربوريشن» للقواطع والمفاتيح الكهربائية، وشركة «أريفا تي أند دي» التركية للمحولات، وشركة الكابلات السعودية لتصنيع وتوريد الكابلات بجهد 66 كيلوفولت.

ولفت إلى أن الأعمال المدنية للمحطة أنجزت من قبل شركة «إم أند آي البحرينية»، وأعمال مد وتوصيل الكابلات الكهربائية من قبل شركة «ألكومد البحرينية»، في حين قام بالإشراف على التنفيذ الاستشاري هيئة الكهرباء الدولية الايرلندية بالتعاون مع إسماعيل خنجي ومشاركوه كاستشاريين للأعمال المدنية.

إلى ذلك، شكر وزير الطاقة العاملين بالهيئة على جهودهم المتواصلة في تشغيل هذه المحطة وإنجازها في الوقت المناسب، مؤكداً أن هيئة الكهرباء والماء ستواصل جهودها من أجل تعزيز قدرة الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق البحرين، استعداداً للطلب المتنامي على الكهرباء خصوصاً في هذا الصيف الذي يصادف فيه شهر رمضان المبارك.

حضر حفل تدشين المحطة الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي، ونواب الرئيس التنفيذي وعدد من المسئولين بالهيئة وممثلي الشركات المنفذة

العدد 3244 - الإثنين 25 يوليو 2011م الموافق 24 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً