العدد 3247 - الخميس 28 يوليو 2011م الموافق 27 شعبان 1432هـ

إسرائيل وجنوب السودان يعلنان إقامة علاقات دبلوماسية

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس (الخميس) إقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية جنوب السودان التي حازت استقلالها أخيراً.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان في بيان له إن «التعاون بين البلدين سيبنى على الأسس المتينة التي يسترشدان بها في إقامة علاقات ود وتكافؤ واحترام متبادل». ولا تقيم إسرائيل علاقات بالسودان، وهي تتهم الخرطوم بتوفير موئل للمسلحين الإسلاميين. كما دعمت إسرائيل الحركة المتمردة للجنوب ذي الغالبية المسيحية ومن يدينون بالديانات التقليدية خلال عقود من كفاحها بمواجهة حكومة الشمال المسلمة.

وأشار بيان الخارجية الإسرائيلية إلى أنه سيجرى بحث الجوانب العملية للعلاقات الجديدة في المستقبل القريب بما في ذلك تبادل السفراء. وكانت حكومة جنوب السودان قد أعلنت من جانبها في العاصمة جوبا إقامة علاقات مع إسرائيل بحضور وفد من الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين قال البيان الإسرائيلي أنهم كانوا في زيارة لجوبا.

من جهة ثانية أعلن الاتحاد الإفريقي ضم جنوب السودان ليصبح العضو 54 في الاتحاد بعد أن أعلنت الدولة الإفريقية الجديدة الاستقلال عن السودان في التاسع من يوليو/ تموز الجاري بعد عقود من الصراع.

ومن المنتظر أن يستأنف ممثلو الدولتين محادثات بوساطة الاتحاد الإفريقي الأسبوع المقبل لحل قضايا مهمة منها المواطنة واقتسام عائدات النفط. وقال الاتحاد الإفريقي ومقره أديس أبابا في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية أنه حصل على أكثر من الغالبية المطلوبة لضم جنوب السودان إلى عضويته

العدد 3247 - الخميس 28 يوليو 2011م الموافق 27 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً