العدد 3247 - الخميس 28 يوليو 2011م الموافق 27 شعبان 1432هـ

أليخاندور سابيا يخلف باتيستا في تدريب الأرجنتين

كوبا أميركا تطيح برأس المدير الفني

أعلن رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم خوليو غروندونا أن المدير الفني المحلي أليخاندرو سابيا سيتولى تدريب المنتخب الأول لكرة القدم بمجرد إنهاء تعاقد المدرب سيرخيو باتيستا.

وقال غروندونا لإذاعة (ريبيادابيا) الأرجنتينية: «أعضاء لجنة المنتخبات مجتمعون مع باتيستا. وأتمنى أن يتم حل كل شيء في أسرع وقت ممكن».

وكان الاتحاد الأرجنتيني قد أعلن إقالة باتيستا منذ أيام على خلفية سوء نتائج الفريق في بطولة كوبا أميركا، وخوفا من استمرار الأداء المخيب نفسه في التصفيات المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل.

يذكر أن سابيا قاد فريق استوديانتس للفوز بلقب كأس ليبرتادوريس العام 2009 ولقب بطولة (أبورتورا) بالدوري الأرجنتيني العام 2010.

وأضاف «لقد تحدثت مع باتيستا وقال لي إنه سيكون دائما تحت تصرفنا. احتفظ بذكريات جيدة له. اختيار سابيا لا اعتقد أنه سيثير انتقادات في مجال كرة القدم الأرجنتينية».

وقال غروندونا إنه اضطر لتنفيذ ما «يطلبه الأغلبية» والإطاحة بالمدرب سيرخيو باتيستا من منصب المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني مشيرا إلى أن الأجواء المحيطة كانت تهدد الفريق بالغياب عن نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وقال غروندونا، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا): «من المنطق في لحظة ما أن ترضخ لما تراه الأغلبية. لست ممن يلجأون للتغيير باستمرار. ولكن هناك مخاطر كبيرة للغاية، في التصفيات المؤهلة للمونديال البرازيلي».

وأضاف «لم أخطئ (في تعيين باتيستا). الأرقام لا تشير إلى ذلك. ولكنني أشم رائحة سيئة في الإعلام وبعض الأشخاص».

وفسخ الاتحاد الأرجنتيني عقده مع باتيستا يوم الاثنين الماضي اثر خروج الفريق من دور الثمانية لبطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا) التي اختتمت فعالياتها يوم الأحد الماضي بالأرجنتين.

واعترف غروندونا بأن لجنة المنتخبات «استقرت عن اقتناع تام» على إسناد تدريب الفريق إلى أليخاندرو سابيا.

وقال غروندونا: «اللجنة كان عليها أن تتوصل لاتفاق بشأن إلغاء عقد باتيستا أولا لأنه ليس من الطبيعي أن تبدأ التفاوض مع شخص قبل أن تحسم الموقف مع سلفه».

وأشار غروندونا إلى أن كارلوس بيلاردو سيترك منصب مدير المنتخبات بالاتحاد، وسيعمل مستشارا له.

وحول كارلوس بيانشي الذي تصدر أغلبية استطلاعات الرأي التي أجرتها وسائل الإعلام المحلية حول خليفة باتيستا، أكد غروندونا أنه لا توجد فرص لهذا المدرب لتولي القيادة الفنية للمنتخب الأول أثناء وجوده في رئاسة اتحاد كرة القدم.

وقال غروندونا في تصريحات إذاعية: «بيلاردو سينتقل لمنصب مستشار رئيس الاتحاد الأرجنتيني للعبة وسيترك عمله كمدير للمنتخبات الوطنية».

وسبق لبيلاردو أن تولى تدريب المنتخب الأرجنتيني وقاده للفوز بلقب كأس العالم 1986 في المكسيك عندما كان الأسطورة دييغو مارادونا أحد نجوم الفريق.

كما تولى بيلاردو منصب مدير المنتخبات الأرجنتينية في عام 2008 عندما تولى مارادونا نفسه تدريب الفريق خلال تصفيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

ومع انتهاء مسيرة مارادونا مع الفريق بالخروج المبكر من مونديال 2010 بالهزيمة أمام ألمانيا صفر/4 في دور الثمانية للبطولة، ظل بيلاردو في منصبه على رغم الانتقادات العديدة الموجهة إليه.

ولكن الخروج المبكر للتانغو الأرجنتيني من دور الثمانية لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية التي اختتمت فعالياتها يوم الأحد الماضي في الأرجنتين، أدى إلى الإطاحة بالمدير الفني للفريق المدرب سيرخيو باتيستا بالإضافة إلى انتقال بيلاردو من منصب مدير المنتخبات إلى المنصب الاستشاري

العدد 3247 - الخميس 28 يوليو 2011م الموافق 27 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً