العدد 3283 - الجمعة 02 سبتمبر 2011م الموافق 03 شوال 1432هـ

علي جواد وأبوأمل

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ربما يكون عيد فطر العام 2011 من أحزن الأعياد التي مرّت على البحرين، ففي هذا العيد فُجعت البحرين بمقتل طفل صغير لا يتعدى عمره 14 عاماً، ورغم كل الروايات التي أثيرت حول القضية أو اختلقت، إلا أنها بقت قضية سياسية مرتبطة بما تشهده البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط وحتى الآن.

وزارة الداخلية والنيابة العامة تؤكدان بأن الأدلة في القضية شحيحة جداً، ونفتا بشدة أن تكون الوفاة نتيجة إصابة الطفل بمقذوف غاز مسيل للدموع خلال تعامل أمني، ولذلك رصدت وزارة الداخلية ولأول مرة في تاريخها مكافأة مالية (10 آلاف دينار) لمن يرشدها لأي معلومات بشأن القضية والجاني أياً كان.

وعلى إثر ذلك توجه لمركز شرطة مدينة عيسى حتى الآن أربعة شهود شهدوا الواقعة عن قرب ووقدوما تفاصيل الحادث ومجرياته وملابساته، وأصبحوا بشهادتهم ركيزة أساسية في القضية، ففي ظل غياب الأدلة المادية، فإن الشهود على الواقعة يصبحون أساساً مهماً من أسس الاستدلال.

كما بات من الضروري إما تكذيب شهادات الشهود وإثبات ذلك بالقرائن والحجج، أو تأكيدها والأخذ بها.

ما لا يمكن أن نتصوّره أبداً أن يتم تهميش شهادة الشهود في هذه القضية بالشكل الذي شاهدناه، إذ لم يتم التركيز عليهم، أو حتى الكشف عن طبيعة شهادتهم، وإلى من وجهوا الاتهامات؟ وهل كانت شهادتهم متطابقة، أم مختلفة؟ وهل وجهوا الاتهام لطرف معين أم لأكثر من طرف؟

كما أننا لم نسمع عن استدعاء أي طرف للتحقيق، بعد سماع شهادات الشهود الأربعة، كما لا يمكن أبداً في ظل غياب الأدلة المادية ألا يتم التركيز على شهادة الشهود، حتى وإن جاءت بعكس ما تراه الجهات الرسمية، أو تتمناه.

شهادة الشهود أصبحت عمود خيمة قضية الطفل علي جواد الشيخ، وشهادة الشهود هي من ستقودنا إلى الحقيقة التي يبحث عنها الجميع بما فيها وزارة الداخلية والنيابة العامة، وبالتالي فإن شهادة الشهود الأربعة وكيفية التعامل معها ستثبت لنا مدى الجدية في البحث عن الجاني الحقيقي والقاتل الذي قتل طفلاً في يوم العيد.

بعد يوم واحد وقبل تشييع جثمان الطفل علي جواد، فجعنا بخبر آخر كان من العيار الثقيل وهو وفاة المناضل الوطني والأب الروحي للحركة الوطنية الليبرالية في البحرين ومؤسس جمعية العمل الوطني الديمقراطية عبدالرحمن النعيمي (أبو أمل).

النعيمي كان إنساناً وطنياً «لا طائفياً» كان من أكثر الشخصيات احتراماً وتقديراً من قبل مختلف الأطياف والتيارات السياسية، ومن أكثرها قبولاً في الشارع البحريني لتميزه بـ «الاعتدال»، ولاحترامه لإنسانية الإنسان مهما كان وقبل كل شيء.

كان للنعيمي خطاب شهير في تأبين أحد شهداء التسعينيات حسين الصافي من جزيرة سترة، وتحدث النعيمي كثيراً عن هذه الجزيرة وتضحياتها وما تقدمه من أجل هذا الوطن.

النعيمي الذي اختتم كلمته بكلمة سيخلدها له التاريخ وهي «إن نسينا شهداءنا فارجمونا بالحجارة».

ذهب أبو أمل بعد أن بقي في هذه الدنيا 66 عاماً، كما ذهب علي جواد الشيخ بعد 14 عاماً فقط، وكان الاثنان يحدوهما الأمل في وطن أجمل لا يرجف فيه الأمل

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3283 - الجمعة 02 سبتمبر 2011م الموافق 03 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:10 ص

      شكرا لك على هذة الجهود

    • زائر 11 | 5:24 ص

      الكذب لا ينفع الوطن بقدر ما يصره /بعض الصحف مثالا

      حبل الكذب قصير جدا وخاصة في هذا الفضاء الإعلامي الواسع الفاضح لذلك على بعض الصحف الحذر من الكذب فلم تعد لديها مصداقية لا داخلية ولا خارجية

    • زائر 10 | 4:40 ص

      العنوان لخص المحنة كلها

      مقالاتك أخي العزيز والمتميز هاني الفردان تبلسم جراحاتنا فاستمر في طريق الحق ولو كانت كلفته كبيرة.

    • زائر 9 | 4:33 ص

      لزائر 8

      شكرا لك عجبني عنوان تعليقك
      وشكرا لكم مار يعلق بكلمة حق ونزاهة شكرا ايها الأشراف
      شكرا الوسط شكرا لك يد تخط كلمة ترسم بسمة تضمد جراح تبث أمل
      أختكم قارئة الوسط

    • زائر 8 | 2:31 ص

      شهادات من مختلف الأعمار على حب الوطن

      حب الوطن يجمع الصغير والكبير والمناضل النعيمي هو كبير في كل شيء فمساره جامع لطوائف الوطن بجميع فئاته فلقد عاش هم الوطن وأخلص له على مدى سنين وأما الشهيد الصغير فهو لم يعد صغيرا في فكره وحبه لوطنه ووطن ينجب مثل هؤلاء لا يعدم الحرية وسوف يصل إلى مطالبه
      إن شاء الله قريبا

    • زائر 7 | 2:07 ص

      ربما يكون عيد فطر العام 2011 من أحزن الأعياد التي مرّت على البحرين

      رحمك الله يا عبد الرحمن النعيمي وجعل الله قبرك جنات نعيم إيه والله اعتصر قلبنا حزنا وحسرة لمصاب علي جواد ما كان العيد كما كان لا والله وما كان علي قريب لنا لكن هو ابن هذه الأرض فجدير بنا أن نألم لمصابه صبر الله ذوييه اجتمعنا في العيد كل حضر هذا من سترة وتلك من المالكية من أبو قوة من سماهيج سار وسند ومدينة حمد والبلاد وووووو ولكن تنغص الجمع وبعد المغرب تبدأ تهل جموع المهنئات والمهنئين من الأهل لكن مباشرة بعد صلاة المغرب تفرقنا وغادرنا لا لمة ولا جمعة ولا ضارب للباب يهنيء حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 6 | 1:51 ص

      عزاء وتهنئة

      لكم العزاء والمواساة بفقد أعزتكم ولكم الهناء بورودهما على رب كريم فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون " إنا لله وإنا إليه راجعون "

    • زائر 5 | 1:50 ص

      سلمت يداكاك يا هانى

      مقال جريىء يسعى لتبيان الحقيقة التى يريد بعض الناس اخفائها لانها تضر بمصالحهم الذاتيه ولا يسعنى كمحب لاهلى ووطنى الا ان اشد على ايديكم وانصاف المظلوم.

    • زائر 4 | 1:12 ص

      بسمه تعالى

      أسمى آيات العزاء الى عائلة الفقيد المناضل المرحوم عبدالرحمن النعيمي
      والى عائلة المرحوم الشهيد علي جواد الشيخ وانك لتذكرنا بمقولة علي الأكبر لأبيه الامام الحسين (ع) ألسنا على الحق اذا لا نبالي وقعنا على الموت أم علينا وقعا ولكنها مرارة فقد الأحبة وذكريات الطفولة فنسأل الله العلي القدير أن يلهم أهلك وذويك الصبر والسلوان وبالخصوص والدك ووالدتك واخوانك اخواتك
      ولكنها حلاوة الشهادة
      فأعزيك يا أم الفقيد
      وأهنيكي يا أم الشهيد
      (انا لله وانا اليه راجعون)

    • زائر 2 | 9:43 م

      ابو ملاك

      الشهيد علي والمناضل الكبير عبد الرحمن النعيمي كلاهما ضحوا بعمرهم من اجل وطن حر لا تمييز فيه ولا تنهب خيراته.

    • زائر 1 | 7:40 م

      ما يصح الا الصحيح

      الى الامام ايستاذ هاني
      و ارجو التركيز على الشاب علي جواد
      لكي لا تنسى قضيته
      فـ انت بارعاً في الاسئله و دقيق ايضاً

اقرأ ايضاً