العدد 3283 - الجمعة 02 سبتمبر 2011م الموافق 03 شوال 1432هـ

400 ألف إسرائيلي ينضمون إلى تظاهرات "العدالة الاجتماعية"

قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن 400 ألف إسرائيلي خرجوا إلى شوارع المدن الإسرائيلية مساء السبت مطالبين "بالعدالة الاجتماعية" في ما يتجاوز أكبر تظاهرة سابقة بلغت 300 ألف شخص في أغسطس.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت في وقت سابق أن نحو 275 ألفاً خرجوا بالفعل إلى الشوارع احتجاجاً على ارتفاع تكاليف المعيشة والتفاوت في الدخل في الدولة العبرية.
وتأتي الأرقام المقدرة مع بدء ما أعرب المنظمون عن الأمل في أن يصبح "مسيرة مليونية" لإعادة تنشيط الحركة التي بدأت قبل ستة أسابيع والتعبير عن استمرار دعم المواطنين الإسرائيليين لها.
وتدعو الحركة لخفض تكاليف المعيشة بدءاً من الإسكان إلى أسعار المواد الغذائية والتعليم والرعاية الصحية، وقد بدأت منتصف يوليو حينما نصبت مجموعة من الشبان الإسرائيليين الغاضبين من عدم قدرتهم على دفع إيجارات السكن خياماً في أحد شوارع الأحياء الراقية بتل أبيب للتعبير عن محنتهم.
وسرعان ما حازت الحركة على الدعم من قطاعات مختلفة من الشعب الإسرائيلي وبدأت تشهد تظاهرات أسبوعية، كان أقواها في السادس من أغسطس حيث خرج نحو 300 ألف شخص على مستوى البلاد في احتجاجات حطمت آنئذ الأرقام القياسية للتظاهرات الاجتماعية في "إسرائيل".
وتعهدت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتجاوب مع مطالب المتظاهرين حيث أنشأت لجنة يرأسها اقتصادي يحظى باحترام كبير لدراسة مطالب المحتجين.
غير أن المحتجين يقولون إن حكومة نتنياهو تعمل على التباطؤ وكسب الوقت ويتهمون الزعيم الإسرائيلي بأنه لا يأخذ المطالب الشعبية على محمل الجد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً