العدد 3289 - الخميس 08 سبتمبر 2011م الموافق 09 شوال 1432هـ

«التربية»: تطبيق لوائح الانضباط للطلبة و«تنفيذية» الخدمة المدنية للإداريين والمعلمين

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

08 سبتمبر 2011

وجه الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم ناصر الشيخ إلى تطبيق لوائح الانضباط السلوكي للطلبة وتفعيل لجنة الانضباط الطلابي داخل المدارس وتطبيق اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية بالنسبة للإداريين والمعلمين.

كما وجّه إلى مراعاة معايير الصحة المدرسية والوقاية من الأمراض وتفعيل دور الإشراف الإداري والإرشاد الاجتماعي ما قبل الدوام وما بعده، مطالباً مديري المدارس بالالتزام بمتابعة جميع احتياجات المدارس المادية والبشرية إن وجدت ورفعها إلى الوزارة بالسرعة الممكنة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده قطاع التعليم العام والفني لمديري ومديرات المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية والصناعية بمعهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا، إذ شدّد الشيخ على عدم السماح بجرّ الميدان التربوي إلى المماحكات السياسية التي تعرّض الطلبة للضرر النفسي والبدني، وتؤثّر على تحصيلهم الدراسي وتزرع في نفوسهم الحقد والكراهية.

وأكد ضرورة ترسيخ قيم الاحترام والتواصل والعيش المشترك وغيرها من القيم التي تعزز اللحمة الوطنية في المدارس وتحويلها إلى أنشطة وبرامج، منبهاً إلى ضرورة متابعة تشكيل مجالس الآباء ومجالس الطلبة، وتفعيل دورهم والتأكيد على تفعيل الطابور الصباحي وتنظيم الزيارات التبادلية بين الطلبة من مختلف المناطق والمحافظات من أجل تعزيز اللحمة الوطنية وتسهيل عملية التواصل بينهم ومعالجة الآثار السلبية التي خلّفتها الأزمة التي مرّت بها البحرين.

ولفت الشيخ إلى أنّ الجهود التي بذلتها الهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس وتعاونها الكبير مع الوزارة ساهم بشكل فاعل في تسيير العام الدراسي في السنة الماضية التي شهدت أحداثاً مؤسفة، ومكّنت الطلبة من إنهاء العام في الوقت المحدّد، مشيراً إلى ضرورة الاستمرار في العمل والتعاون بالروح نفسها لكي يتكلّل العام الدراسي الجديد 2011- 2012 بالنجاح والتأكيد على تطبيق بنود قانون التعليم ومتابعة وتوفير متطلّبات إلزام التعليم والحرص على ضبط حضور الطلبة ومتابعة انتظامهم ورصد حالات الغياب، والتأكيد على حقّ الطفل في الحصول على التعليم وفقاً لما نصّت عليه القوانين والمواثيق الدولية.

وتطرق الوكيل المساعد للتعليم العام والفني إلى تأكيد متطلبات برنامج تحسين أداء المدارس بما في ذلك التوسع فيه وتطبيق آلياته وخاصة في مجال تدريب المعلمين على التدريس الفعال وتنفيذ متطلبات تحويل أدوار المديرين إلى قادة فاعلين في مدارسهم بالإضافة إلى متابعة سلوك المتعلمين وفقاً لآليات تحسين أداء المدارس، مطالباً المديرين بتفعيل النمط الجديد لتوفير الدعم للمدارس من خلال مكتب المساعدة لحل جميع الصعوبات والمشكلات التي قد تواجهها المدارس سواء من الطلبة أو المعلمين أو متطلبات المبنى المدرسي وبيئة التعليم

العدد 3289 - الخميس 08 سبتمبر 2011م الموافق 09 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:17 ص

      فصل العقول المبدعة

      أضم صوتي مع (3) أنا أيضا من الكفاءات وساهمت بوضع آلية الانضباط الطلابي ونالت إعجاب الجميع ليتم تعميمه في المدارس، إضافة إلى إدخالي الكثير من البرامج وتدريب الهيئات التعليمية والإدارية والطلبة على مدى عدة سنوات، والكل يشهد بكفاءتي، ويتأسى على قرار فصلي والذي جاء من وشاية وحقد من ثلة قليلة من زميلاتي.... وتم إدراج تهم تكاد السموات والأرض تنفطر منها...... على الرغم من قيامي بدور رائع في إعادة الاستقرار بين الطلبة والمعلمين
      حسبنا الله وعليه يتوكل المؤمنون

    • زائر 3 | 12:58 ص

      نحتاج لتقييم فاعل وصادق

      من أجل البحرين، نحتاج لتقييم فاعل وصادق
      وأنا ممن ساهم في التدريب على خلق إداريين قادة في وزارة التربية والتعليم، فصلت من عملي، ولا أدري ما وراء الفصل الحقيقي؛ لأن ما كتب في ورقة الفصل غير صحيح، ولا يمت للحقيقة بصلة. تكلمت ولم يسمعني أحد، لكني لن أيأس،،، لأن عملية التعليم تسري في دمي. ولن يضيع حق ورائه مطالب، لن أسامح من يستمر في ظلمي، ولن تكون هذه مكافئتتا، والرزق بيد الله.
      إنسان البحرين، تلميذًا كان أم معلمًا، أمانة في عنق كل مسئول في التربية، فهو مسئول أمام الله، أرجوا أن لا ينسوا ذلك،،،

    • زائر 2 | 12:54 ص

      بوركت خيرا يا أستاذ ناصر الشيخ

      الأستاذ ناصر الشيخ، الوكيل المساعد للتعليم العام والفني واحد من الكفاءات الادارية المرموقة في وزارة التربية والتعليم منذ زمن طويل فهو ذو حس إداري قوي ونمط قيادي مبدع ويعلم كل صغيرة وكبيرة تحدث في الميدان ويقرأها قرآءة متأنية مفهومة غير قابلة للتأوييل، والوزارة بخير ما دام هو هناك ، نتمنى من الدولة تكريم هذا الشخص المبدع بالطريقة التي تناسبه وخاصة في ظل الأمور المرتبطة بإخلاصه ووطنيته وتفانية في خدمة العلم والوطن.

    • زائر 1 | 12:37 ص

      أحوج ما نكون له

      أحوج ما نكون له هو تعزيز اللحمة الوطنية.

اقرأ ايضاً