العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

اليابان تأمل في شراء الغاز المسال من أميركا بحلول 2015

قال مسئول بوزارة التجارة اليابانية إن بلاده تأمل في البدء في شراء الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة بعد أن يبدأ مشروع هناك في تصديره العام 2015 إذ تتطلع اليابان لتأمين إمدادات منتظمة مع تزايد الطلب على الوقود.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب الياباني على الغاز الطبيعي على مدى سنوات وارتفعت وارداتها من الغاز الطبيعي المسال هذا العام بمعدل قياسي إذ تقبل شركات المرافق على استخدامه لتعويض النقص في استخدام الطاقة النووية في أعقاب كارثة فوكوشيما.

واجتمع نائب وزير التجارة الياباني سيشو ماكينو مع وزير الطاقة الأميركي ستيفين تشو الأسبوع الماضي وطلب موافقة على أن تقوم شركات يابانية باستيراد الغاز.

وقال المسئول للصحافيين «اليابان نقلت توقعاتها بأن تسهم صادرات الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة إلى اليابان في توفير امدادات مستقرة وهو ما أبدت الولايات المتحدة تفهما له».

وقال المسئول إن مشروع محطة سابين باس حصل على الموافقة على تصدير الغاز الطبيعي المسال ومن المتوقع أن يبدأ الانتاج والتصدير في 2015.

ويسعى مشروعان آخران الآن للحصول على الموافقة. أحدهما مشروع فريبورت الذي يستقبل الغاز الطبيعي المسال ويعيده إلى حالته الغازية وتملك شركة أوساكا جاز ثاني أكبر موزع للغاز الطبيعي في اليابان حصة فيه.

وأحجم المسئول عن إعطاء تقدير عام لحجم الغاز الطبيعي الذي ترغب اليابان في استيراده من الولايات المتحدة. ونشرت صحيفة نيكي الاقتصادية تقريرا يوم الأربعاء الماضي يفيد أن شركات الغاز والكهرباء اليابانية ستستورد مبدئيا ما بين مليوني وثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في حين تقدر وزارة التجارة أن تصل الشحنات الأميركية في نهاية الأمر إلى مستوى عشرة في المئة من واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال

العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً