العدد 3308 - الثلثاء 27 سبتمبر 2011م الموافق 29 شوال 1432هـ

افتتاح مشروع «دانات» لرعاية مشروعات ذوي الاحتياجات الخاصة

إنشاء 100 كشك لهذه الفئة في الحدائق والمنتزهات

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية 

27 سبتمبر 2011

افتتح يوم أمس الثلثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2011) في حديقة الوفاء بالرفاع الشرقي، مشروع «دانات» لرعاية المشروعات الاقتصادية لذوي الإعاقة الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع شركة «كوكاكولا» وبنك الأسرة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني تحت رعاية وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي.

حضر الافتتاح عدد من كبار مسئولي وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، والمدير التنفيذي لبنك الأسرة ومسئولون من شركة «كوكاكولا»، وبعض أعضاء مجلس بلدي الوسطى وأهالي أصحاب المشروعات الاقتصادية المستفيدة من المشروع.

وبهذه المناسبة؛ قالت الوزيرة البلوشي: «إن هذا المشروع يأتي كأول مشروع من بعد تسليم مملكة البحرين ممثلة بالوزارة، نسخة من وثيقة تصديق البحرين على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لمنظمة الأمم المتحدة في مقرها بنيويورك، وهو ما يدل على سرعة وتيرة الإنجاز الحكومي للإيفاء بالتعهدات الملزمة بالاتفاقية».

وأكدت أن المشروع رائد وفريد في مملكة البحرين ويتطلب تشجيعاً من قبل مختلف فئات المجتمع، لأنه يطلق العنان لإبداعات فئة ذوي الإعاقة وتعتبر ثمرة من ثمار شجرة مشروعات الوزارة الداعمة لفئة ذوي الإعاقة.

وقدّمت البلوشي الشكر والتقدير لشركة «كوكاكولا» لرعايتها هذا المشروع والتي تكفلت بإنشاء 100 كشك للمشروعات الاقتصادية لذوي الإعاقة، كما شكرت الفريق المسئول في بنك الأسرة المكلف إدارة هذا المشروع، والذي لاقى تبادل مشروعاته الداعية إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر اهتماماً كبيراً، كما شكرت وزارة «البلديات» لتخصيص مواقع لوضع هذه الأكشاك في الحدائق والمنتزهات في جميع المحافظات.

وأشادت الوزيرة البلوشي بأصحاب المشروعات من ذوي الإعاقة الذين اختاروا إدارة مشروعات اقتصادية تسهم في اعتمادهم على أنفسهم في تدبير شئون الحياة، بالإضافة إلى تقديم خدمات جليلة لوطنهم والمساهمة في دفع عجلة التنمية والبناء.

ونوهت إلى أن هذا المشروع يعد نموذجاً للتعاون بين القطاعات الرسمية والأهلية والخاص ليصبح ذوي الإعاقة في المجتمع واثبات أن هذه الفئة، قادرة على الإسهام ببصمة مميزة في مجتمعها، من خلال إدارة مشروعات اقتصادية تجتذب الزوار، وتثير اهتمام السائح بقدرة أبناء البحرين من جميع الفئات على العطاء والبناء.


البلوشي تودّع عملاء بنك جرامين المنتدبين ببنك الأسرة

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية

استقبلت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، القائم بأعمال وزير الصحة، رئيسة مجلس إدارة بنك الأسرة فاطمة محمد البلوشي صباح أمس بمجلس الوزارة في مرفأ البحرين المالي عملاء بنك جرامين المنتدبين للعمل ببنك الأسرة في الفترة الماضية، عبدالحي خان وشمس العارفين، بحضور الرئيس التنفيذي لبنك الأسرة، عاطف الشبراوي، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمل العملاء بمملكة البحرين.

وخلال اللقاء، تقدمت البلوشي بالشكر للخبراء عن الدعم الذي قدموه للبنك وكلفتهم بنقل تحياتها وتقديرها لرئيس مجلس إدارة بنك جرامين محمد يونس، مشيدة بإسهامات العملاء في المرحلة التأسيسية من عمل بنك الأسرة في مملكة البحرين، وذلك ما أسهم في إبراز نموذج مصرفي بحريني ناجح يُقدِّم قروضا صغيرة لذوي الدخل المحدود ليساهموا في تنشيط دورة الاقتصاد المحلي من خلال مشاريعهم الانتاجية والاقتصادية الملبية لحاجات السوق الاستهلاكية والصناعية البحرينية.

وأكدت الوزيرة ضرورة استمرار مسارات التنسيق والتواصل بين مجلس إدارة بنك جرامين مع نظيره البحريني الذي حظي بإعجاب وتقدير كبيرين من المجتمع البحريني والخليجي والعربي، ما حفز دولاً عربية للاقتداء بالتجربة البحرينية في دولهم، وهو ما يشعرنا بالفخر والسعادة.

وقالت الوزيرة البلوشي إن بنك الأسرة سيضع الترتيبات اللازمة للمشاركة بورقة عمل في الفعالية العالمية المقرر تنظيمها من قبل بنك غرامين وتتناول موضوع «الشركات ذات البعد الاجتماعي» (social businesses) وهو من المواضيع الحيوية على ساحة العمل المصرفي والاجتماعي والتنموي، مشيرة الى أن هذه الفعالية ستسهم في توسيع قاعدة المطلعين على التجربة البحرينية المصرفية والاستفادة من الخبرة التي جرى اكتسابها في عمر البنك كما أن تجربة البحرين غنية في مجال الاستثمار الاجتماعي.

وتحدثت الوزيرة البلوشي عما ساهمه بنك الأسرة في تحسين مداخيل أسر بحرينية كثيرة بالفترة الماضية من خلال تأسيسها لمشاريع حرفية أو إنتاجية أو صناعية بسيطة ولكنها درّت عليها أموالا غطت تكاليف حياتها المعيشية وساهمت في فتح عينيها على آفاق العمل الاقتصادي الرحب الذي تعتبر مملكة البحرين أرضا خصبة وجاذبة له وللمستثمرين من غير البحرينيين لما تتمتع به من تسهيلات مريحة للاستثمار، مؤكدة أنها من خلال مراجعتها للبيانات المالية والمشاريع المنفذة بالبنك تشعر بارتياح للتجاوب المجتمعي مع مشروع البنك الذي نجح في تمويل نحو 700 مشروع متناهي الصغر إضافة الى ابرام العديد من الشراكات والاتفاقيات مع جهات معنية لتطوير عمل البنك وتوسيع دائرة المستفيدين.

وأشارت إلى أن الأيام المقبلة ستشهد حدثا سارا في مسيرة عمل البنك وهو الافتتاح الرسمي لمشروع «دانات» لتمويل المشاريع الاقتصادية لذوي الإعاقة، وهو من المشاريع التي يديرها البنك وحظيت بشراكة مع شركة «كوكاكولا».

من جانبهم، شكر عملاء بنك جرامين الوزيرة البلوشي على ما حظوا به من حفاوة وترحيب، وقالوا إنهم متفائلون من تصاعد مؤشر نجاح التجربة البحرينية وذلك لما للأرضية المهيئة في المملكة لنجاح مشروع البنك ولقناعة الدولة والمجتمع بهذا المشروع الرائد بحرينيا.

وقالوا إن تجربة بنك الأسرة في مملكة البحرين أثبتت نجاحها من خلال ما عكسته الاحصاءات والأرقام الصادرة عن المشاريع المنجزة والأخرى في طور التنفيذ بالمرحلة المقبلة.

... وتبحث التعاون مع «البحرين للتنمية» و «الأسرة»

استقبلت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، القائم بأعمال وزير الصحة، رئيس مجلس إدارة بنك الأسرة فاطمة البلوشي صباح أمس بمجلس الوزارة في مرفأ البحرين المالي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس مجلس إدارة بنك البحرين للتنمية والمدير العام لبنك التنمية نضال العوجان والرئيس التنفيذي لبنك الأسرة عاطف الشبراوي وذلك لمناقشة سبل التعاون والتنسيق بين المؤسستين.

وبحثت البلوشي مع رئيس مجلس إدارة البنك تصورات التعاون بين البنك وبنك الأسرة، بما يسهم في إثراء الخدمات المميزة التي يقدمها بنك الأسرة والتي حصدت إعجابا وتقديرا لما مثلته من نموذج بحريني مصرفي لتقديم قروض بنكية إسلامية متناهية الصغر ميسرة لذوي الدخل المحدود لتنفيذ مشاريع اقتصادية.

كما أتفقت الوزيرة البلوشي مع الرئيس مجلس إدارة بنك البحرين للتنمية على دعم الشراكة بين بنك التنمية وبنك الأسرة والتعاون في زيادة التنسيق بهدف دعم التسهيلات المالية التي يقدمها بنك الأسرة لذوي الدخل المحدود وإغناء تجربة بنك الأسرة بالخبرة اللازمة

العدد 3308 - الثلثاء 27 سبتمبر 2011م الموافق 29 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً