العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

«استراتيجيات تحفيز التفكير الإيجابي» ورشة عمل بجامعة الخليج العربي

نظمت وحدة الإعلام بجامعة الخليج العربي، بالتعاون مع مركز الاستشارات والتدريب والتعليم المستمر بالجامعة، ورشة عمل بعنوان «استراتيجيات تحفيز التفكير الإيجابي» حاضر فيها مدير الوحدة عبدالله الطريف، وحضرها الكادر الأكاديمي بكلية الطب وكلية الدراسات العليا والكادر الإداري بالجامعة على مدى ثلاثة أيام متواصلة.

وقال الطريف خلال التدريب إن مفهوم التفكير الإيجابي يعني قدرتنا على التعامل مع الواقع بإيجابية وبنظرة تفاؤلية، وأيضاً بتقييم قدراتنا وإمكانياتنا برؤية سليمة صحيحة، وبطرح أسئلة تحفيزية لبناء معالم المستقبل الذي نريد. موضحاً أن تلك الأسئلة ممكن أن تكون على شاكلة: هل إمكانياتنا مناسبة أو غير مناسبة للمستقبل؟ فإذا كانت مناسبة، علينا تنميتها وتطويرها، وإن كانت غير مناسبة فعلينا البحث عن مفردات جديدة لإعادة صياغتها من جديد حتى تنسجم وتتواءم مع البيئة المستقبلية التي يفترض أن نعيشها.

وقال الطريف: «جميعاً نتطلع إلى السعادة ونبحث عنها، لكن السعادة ليست هدفاً في ذاتها؛ بل هي نتاج عمل ما نحب، والتواصل مع الآخرين بصدق»، وأضاف أن «السعادة تكمن في أن تكون ذاتك، أن تصنع قراراتك بنفسك، أن تعمل ما تريد لأنك تريده؛ فالسعادة تكمن في تحقيقك استقلاليتك عن الآخرين وسماحك للآخرين أن يستمتعوا بحرياتهم».

وأكد أهمية أن يكون الإنسان ذاته، فالأشخاص الذين يقولون إنهم لا يستطيعون أن يكونوا ذاتهم عادة ما يدعون أن شخصاً ما يحول بينهم وبين ذلك، لافتاً إلى أهمية تقبل تلك الذات كما هي، لتجنب الحساسية المفرطة اتجاه رفض الآخرين. وقال: «عندما لا تقبل ذاتك، فإنك تفقد إيمانك بقدراتك الداخلية، وفي كل مرة تحاول التغلب على جوانب ضعف مترسبة لديك».

كما أكد أيضاً أهمية عدم انتظار الحب والتقدير من الآخرين، فالحب المشروط غايته السيطرة، مشدداً على أن رأي الآخرين هو شأن يخص الآخرين، ولا يجب الانشغال به بشكل كبير حتى لا يبعدنا عن التفكير الإيجابي اتجاه أنفسنا واتجاه الآخرين

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً