العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

إيراني يفوز بجائزة «مخرج الشرق الأوسط» للعام 2011

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي، فوز المخرج الإيراني، أصغر فرهادي، بجائزة «مخرج الشرق الأوسط» لهذا العام من قبل مجلة «فارايتي» الأميركية.

وقال المهرجان يوم الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) في بيان إنه سيسلم الجائزة يوم غد الخميس (20 أكتوبر الجاري) إلى فرهادي ليكون المخرج الرابع الذي يحوز هذه «الجائزة التقديرية في المهرجان».

ولفرهادي (39 عاماً) أفلام منها «الرقص على الغبار» 2003 و «عن إيلي» العام 2009 ونال جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج في مهرجان برلين و «انفصال نادر وسيمين» الذي يشارك في مسابقة مهرجان أبوظبي هذا العام ويعرض مساء يوم غد الخميس (20 أكتوبر الجاري) وسيمثل إيران العام 2012 في جائزة الأوسكار للأفلام الناطقة بلغة أجنبية.

وقال البيان إن «انفصال نادر وسيمين» عرض للمرة الأولى في مهرجان برلين وحقق «نجاحاً تاريخياً؛ إذ نال جائزة أفضل فيلم وحظي بطله وبطلته بجائزة التمثيل وهو إنجاز لم يحققه أي فيلم إيراني من قبل في مهرجان غربي... (والفيلم) دراما تصاعدية تدور حول صراع عائلة علمانية من الطبقة الوسطى مع عائلة فقيرة متدينة في ملاحقة لأسئلة متعلقة بالعدالة والحقيقة والشرف. إنه فيلم يسلط الضوء على تعقيدات وتناقضات المجتمع الإيراني المعاصر».

ونقل البيان عن المدير الدولي لمجلة «فارايتي»، ألبرتو لوبيز قوله، إن فيلم «انفصال نادر وسيمين» هو «وثيقة مضيئة عن اجتياز العوائق والانحياز لقوة السينما. لقد قدم لنا فرهادي قصة كونية سيتسنى لها أن تبقى ماثلة في الذاكرة».

وتتضمَّن الدورة الخامسة للمهرجان أنشطة وأقساماً يعرض فيها 179 فيلماً روائياً وتسجيلياً من 42 دولة، إضافة إلى ست مسابقات مختلفة للأفلام الطويلة والقصيرة. ويختتم المهرجان مساء الجمعة (21 أكتوبر الجاري)

العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً