العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الأذربيجاني

استدعي سفير أذربيجان في طهران أمس الأول (الخميس) إلى وزارة الخارجية بعد مقتل حارس حدود إيراني الأربعاء برصاص قوات الأمن الأذربيجانية، كما ذكرت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء أمس الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2011).

وأضافت الوكالة «استدعي سفير اذربيجان إلى وزارة الخارجية لإبلاغه احتجاج جمهورية إيران الإسلامية». وسلمت الوزارة السفير رسالة احتجاج و «طلبت من الحكومة الأذربيجانية معاقبة المسئولين» عن مقتل حارس الحدود الإيراني، كما أوضحت الوكالة.

وكانت قوات الأمن الأذربيجانية قتلت حارس حدود إيرانياً أعزل في الثامنة عشرة من عمره بعدما ضل طريقه في الجمهورية الأذربيجانية، كما ذكر قائد محلي إيراني. وقد التقى مسئولو الحدود في البلدين بعد الحادث للتحقيق في القضية. وفي يوليو/ تموز الماضي، أكد جهاز الحدود الأذربيجاني مقتل أحد حراسه خلال مواجهة مع مجموعة مسلحة حاولت التسلل من إيران إلى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

من جهة أخرى، قالت حكومات دول الاتحاد الأوروبي إنها اتفقت على فرض عقوبات على خمسة أشخاص على صلة بمؤامرة يزعم أن إيران دبرتها لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة. وقال مجلس حكومات دول الاتحاد الأوروبي في بيان «بعد المحاولة الفاشلة لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة فرض المجلس قيوداً على خمسة أشخاص بهدف مكافحة الارهاب». وأضاف «ويعني هذا أن أصولهم المالية في الاتحاد الاوروبي ستجمد ولا يسمح لهم بالتصرف في الأموال

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً