العدد -6 - الثلثاء 03 سبتمبر 2002م الموافق 25 جمادى الآخرة 1423هـ

من يقع في فخ من... بتلكو أم مواقع البحرين الالكترونية؟

يقول لسان الحال المحلي: « إذا اردت أن تعرف ماذا يجري في البحرين يجب أن تعرف ماذا يجري في المنتديات الالكترونية».

وعلى طريقة (توم) و(جيري) الشخصيتين الكارتونيتين الاشهر والأظرف، يوظف توم كل مكره القططي للايقاع بجيري (الفأر) لكن خططه - على رغم ذكائها - تفشل... وفي المنطق ذاته تدور حرب المواقع الالكترونية إذ تنصب بتلكو (شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية) شباكها للايقاع بالمنتديات ودوماً ينجح المنتدون الالكترونيون في الافلات من مصيدتها.

(توم) كان ينصب الكثير من الفخاخ للايقاع بـ (جيري) وينجح الاخير بتجاوزها، واحيانا يوقع توم في شر فخاخه، تنصب ( بتلكو) جهاز الـ «سيرفر» لاصطياد أي موقع شارد على شبكة الانترنت، وينجح المنتدون دوماً في الفرار الى موقع جديد من دون كلل... وطوال العام الماضي لا بتلكو تعبت من لعبة توم ولا جيري تعب ولا المنتدون.

ويبدو أن (بتلكو) وهي تلعب دور (توم) اتبعت استراتيجيته نفسها في نصب الفخاخ بالعشرات ويقال انها - وهذا تخمين - فرّغت مراقبين خاصين من موظفيها لاصطياد المنتديات المشاغبة على مدار اليوم. فمن غير المعقول أن يكون فرار المنتديات من موقع الى موقع آخر يجري بشكل يومي من دون أن يكون (توم) يقظاً على مدار اليوم، إذ تنجح بتلكو يوميا في حجب المنتديات وتنجح المنتديات يوميا في التسلل الى الشبكة من جديد بعنوان جديد، بل وبلغت حرب المواقع الالكترونية مداها خلال الشهر الماضي بتغير عناوين المنتديات يوميا.

حرب المواقع الالكترونية بدأتها بتلكو بطلب من «جهة رسمية» مطلع العام الجاري، بعد أن تجاوز (جيري) الخطوط الحمر المعتمدة لدى خبراء الرقابة الإعلامية، وليقرر الخبراء الرقابيون اعدام (جيري) بمصيدة بتلكو.

الطريف في الأمر أن (توم) لم ينتبه لخطورة الانترنت إلا بعد أن تضخم (جيري) و تنوعت خبراته في التحايل والتنكر، بل وتبدو خطورة المنتديات - بحسب منطق الإعلام - صارخة حين نعرف أن البحرين هي الثانية عربيا في استخدام الانترنت - نحو 168 الف مستخدم للانترنت بنسبة 30 في المئة من السكان - فالبحرين تالية للامارات

العدد -6 - الثلثاء 03 سبتمبر 2002م الموافق 25 جمادى الآخرة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً