العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ

«ضمان الجودة» تنشر 16 تقريراً عن التعليم العالي والتدريب

نشر نتائج التقارير على الموقع الإلكتروني للهيئة

الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة
الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة

نَشَرت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب يوم أمس الاثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) حزمة جديدة من تقارير مراجعاتها لأداء مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة، وذلك بعد اعتمادها من قِبَلِ مجلس الوزراء أمس الأول (الأحد) .

وتضمنت هذه الدفعة 16 تقريراً عن أداء مؤسسات التعليم العالي والتدريب المهني، انقسمت تقارير التعليم العالي فيها إلى تقريرٍ مؤسسيٍ واحد، وثلاثة تقارير متابعة لمؤسسات التعليم العالي، وتقريري إعادة مراجعة لبرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال.

كما شملت الدفعة أيضًا 10 تقارير عن أداء مؤسسات تدريب مهني، كانت سبعة تقارير منها جديدة، وثلاثة منها عبارة عن إعادة مراجعة، لمؤسسات حاصلة على أداء غير مُرضٍ في تقرير المراجعة الأولى.

ونُشِرت تقارير المراجعات هذه على موقع الهيئة الإلكتروني www.qaa.edu.bh، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي للهيئة؛ بهدف إتاحتها للمعنيين والمهتمين، في حين أنه أرسلت نسخ منها إلى المؤسسات المعنية والجهات القائمة عليها؛ من أجل دراستها واستخدام فرص التطوير الممكنة.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة في تصريح صحافي: «في ظل التنمية المستدامة التي يتحرك صوبها العالم اليوم من أجل تقدم وضمان مستقبل شعوبه في العيش الكريم وإثبات الذات، لم تُضحِ مسألة تطوير التعليم والتدريب خياراً، بل صارت التزامًا ونهجًا؛ فالالتزام بالتقييم الذاتي الدائم والبحث عن فرص التطوير المستمر لسد أي ثغرة من شأنها التأثير على نتيجة المخرجات التعليمية، بات مسألة وخطوة أساسية لأي مؤسسة تعنى فعلاً بتأهيل الفرد علمياً ومهنياً».

وأشارت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي في هذا السياق إلى أن المجتمع في حاجة إلى مؤسسات تعليم شريكة في صنع التنمية وسواعد قادرة على الوفاء بها، تقوم على دراسة واقع السوق، والاطلاع عن كثب على جهود المملكة في الانفتاح الاقتصادي الممنهج والهادف، من أجل القدرة على رفد سوق العمل بمخرجات قادرة على المنافسة عالمياً، والمشاركة بمؤهلات عالية في صنع مستقبل زاهرٍ لهم ولوطنهم.

و شملت حزمة التقارير الصادرة عن وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي التابعة للهيئة ستة تقارير حول أداء هذه المؤسسات، إذ ضمت هذه الحزمة تقريراً مؤسسياً واحداً، وثلاثة تقارير متابعة للمؤسسات، وتقريري إعادة مراجعة لبرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال.

وجاء في تقرير مراجعة الأداء المؤسسي لبوليتكنك البحرين سبع تزكيات (جوانب القوة)، وثلاثة تأكيدات (الجوانب التي تحتاج إلى تطوير والتي توصلت إليها المؤسسة من خلال عملية التقييم الذاتي)، في حين تضمن التقرير 18 توصية لها (الجوانب التي تحتاج إلى تطوير والتي توصلت إليها لجنة المراجعة).

وكانت وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة قد قامت بعملية مراجعة مؤسسية لبوليتكنك في الفترة من 16 إلى 19 يناير/ كانون الثاني 2011.

ومن أبرز نقاط القوة التي زكى بها التقرير أداءَ بوليتكنك هو الفهم الواضح والمناسب لدى أعضاء مجلس الأمناء لدورهم في الحوكمة الإدارية، وللطرق التي ساهم بها أعضاء المجلس في إعداد وتنفيذ الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة في المرحلة الأولى من وجودها، فضلاً عن القيام بإعداد وتنفيذ مجموعة من السياسيات الأكاديمية والإدارية في مرحلة مبكرة من وجود المؤسسة.

أما فيما يتعلق بالتوصيات، وهي الجوانب التي تحتاج إلى تطوير حسب تقييم لجنة المراجعة، فقد أوصى تقرير بوليتكنك بأن الجامعة تحتاج إلى ضمان أن النصوص المعدلة لرؤيتها تعكس جميع الوظائف الأساسية المتمثلة في التعليم والتعلم، والمتمثلة أيضاً في مشاريع البحث العلمي التي تتناسب مع تصنيفها المؤسسي، ومشاركة المجتمع.

وصدر عن وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ضمن هذه الدفعة تقريرا إعادة مراجعة لبرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، في مؤسستين كانتا قد حصلتا على تقدير «غير جدير بالثقة» في تقرير المراجعة الأصلي، وقد حصلت الجامعتان اللتان تحتويان هذين البرنامجين على تقدير «قدر محدود من الثقة».

كما أصدرت وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ثلاثة تقارير متابعة على المستوى المؤسسي، وهي تقارير تنشرها هيئة ضمان الجودة لنشر النتائج المتعلقة بالتوصيات التي تضمنها تقرير المراجعة المؤسسية الذي تم نشره من قبل.

وتقوم وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي على تنفيذ نوعين من المراجعة، يركز الأول منهما على تقييم الأداء المؤسسي لمؤسسة التعليم العالي المعنية، في حين يختص الثاني بمراجعة أداء البرامج الأكاديمية المختلفة المطروحة في الجامعات.

وفيما يتعلق بمراجعات البرامج الأكاديمية، فإن الوحدة تقوم بدراسة مستوى أداء مختلف البرامج الأكاديمية المطروحة من قِبَلِ الجامعات الوطنية والخاصة على اختلاف تخصصاتها؛ استناداً إلى إطار مراجعة مكون من أربعة مؤشرات استرشادية؛ تنظر في محتوى البرنامج الأكاديمي، وكفاءته، والمستوى العام للخريجين، وفعالية وإدارة وضمان الجودة

العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً