العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

علماء يفكون لغز عدم إصابة نقار الخشب بالصداع رغم كثرة نقره

يدق نقار الخشب مسافة قد تصل إلى سبعة أمتار في الثانية الواحدة في الأشجار. ويشبه ذلك قيام إنسان بضرب رأسه في حائط بسرعة 25 كيلومتراً في الساعة. وما يفعله طائر نقار الخشب يصل إلى 20 مرة في الثانية في بعض الأحيان أي ما يساوي 12 ألف نقرة في اليوم.

ويستوجب أن يصاب هذا الطائر بتصدع في الجمجمة أو أن يسقط من على الشجرة. غير أن شبكة معقدة من الآليات تحول دون حدوث ذلك حسبما أشار علماء من الصين وهونغ كونغ في مجلة «بلوس ون» الأميركية على عددها الإلكتروني أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011). ومع أن الباحثين لم يستطيعوا التثبت مما إذا كان نقار الخشب لا يصاب أبداً بالصداع، إلا أن المعلومات للدراسة ربما ساعدت على تطوير خوذات واقية لرأس الإنسان.

وتوصل الباحثون إلى أن نقار الخشب يحمي نفسه من صدمات النقر بالاعتماد على مناطق إسفنجية مسامية في عظام الجمجمة. كما اكتشف الباحثون أن الأنسجة الخارجية للجزء الأعلى من المنقار أطول بنحو 1.6 ميلليمتر عن الجزء الأسفل منه ما يجعل الجزءين لا يجتمعان معاً في نقرة واحدة الذي يؤدي إلى توزيع صدمة النقر عليهما ويخفض من قوتها.

كما تبين أن مؤخرة اللسان لدى نقار الخشب طويلة بشكل يجعلها تعمل وكأنها حزام أمان لرأسه

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:39 م

      سبحان الله العظيم

      سبحان الله العظيم قادر على كل شىء.... سبحانه وتعالى عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته........والحمد لله رب العالمين

    • زائر 2 | 4:39 ص

      ياريت يحلون لغز .

      المواطن اذا ارتفع ضغطه وصاده مرض القلب والسكري وتضيق في الشرايين بسبب تراكم الديون والراتب الضعيفه وعدم المسااوه بينه وبين باقي زملائه .

    • زائر 1 | 1:09 ص

      سبحان الله

      سبحان الله ... سبحان الله ... سبحان الله

اقرأ ايضاً