العدد 3348 - الأحد 06 نوفمبر 2011م الموافق 10 ذي الحجة 1432هـ

إيران ترفض تقرير «الذرية»... وإسرائيل تهدد بشن هجوم

وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي
وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي

أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن إيران ترفض مسبقاً الاتهامات التي سترد في تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول بُعد عسكري لبرنامجها النووي، معتبراً أنها تعتمد على «وثائق مزورة».

ويمكن أن يبرر هذا التقرير ضربة عسكرية وقائية توجهها إسرائيل إلى إيران بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية التي تتحدث منذ أيام عن تسريبات في هذا الشأن.

من جانبه، حذر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز مساء أمس الأول (السبت) من أن «احتمالات شن هجوم على إيران» من جانب إسرائيل أو دول أخرى «تتزايد»، وذلك قبيل صدور التقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


بيريز: احتمالات شن هجوم على إيران تتزايد

طهران ترفض مسبقاً اتهامات تقرير «الوكالة الذرية»

طهران - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي أن أيران ترفض مسبقاً الاتهامات التي سترد في تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول بعد عسكري لبرنامجها النووي، معتبراً أنها تعتمد على «وثائق مزورة».

ويمكن أن يبرر هذا التقرير ضربة عسكرية وقائية توجهها إسرائيل إلى إيران حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية التي تتحدث منذ أيام عن تسريبات في هذا الشأن.

وينتظر الدبلوماسيون في الوكالة الدولية تقريراً جديداً يتضمن تفاصيل جديدة عن البرنامج النووي الإيراني.

وكان التقرير السابق للوكالة ركز على جهود إيران لإنتاج مواد انشطارية - يورانيوم وبلوتونيوم - يمكن استخدامها لإنتاج الطاقة أو لغايات سلمية وأيضاً لصنع قنبلة نووية.

لكن التقرير المحدث الذي يقول دبلوماسيون إنه سيوزع على المندوبين الثلثاء أو الأربعاء سيركز على الجهود التي تبذلها إيران في مجال المواد الإشعاعية في رؤوس القذائف ولتطوير الصواريخ الناقلة لها حتى الهدف.

وقال صالحي إن «الدعاية الإعلامية (الغربية) بدأت تقول إن التقرير المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقدم وثائق عن نشاط لإيران في مجال الصواريخ لكن الوكالة ذكرت ذلك من قبل وقدمت مثل هذه الوثائق وقدمنا ردنا عليها».

وأضاف الوزير الإيراني الذي نشرت الصحف الأحد تصريحاته التي أدلى بها خلال لقاء مع نظيره البوروندي أمس الأول «نرى أن هذه الوثائق مزورة وكررنا أن لا صحة لها».

وتابع «لكن إذا أصروا على استخدامها فنحن مستعدون للتصدي لها من جديد».

وأكد صالحي أن «المسألة النووية الإيرانية ليست تقنية ولا قانونية، بل محض سياسية».

من جانبه، حذر الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز مساء السبت من أن «احتمالات شن هجوم على إيران» من جانب إسرائيل أو دول أخرى «تتزايد»، وذلك قبيل صدور التقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال بيريز للقناة الثانية الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي إن «أجهزة استخبارات دول عدة تراقب (إيران) تشعر بالقلق وتضغط على قادتها للتحذير من أن إيران على وشك الحصول على السلاح الذري».

وأضاف «علينا أن نتوجه إلى هذه الدول لضمان الوفاء بالتزاماتها (...) لا بد من القيام بذلك، وهناك لائحة طويلة من الخيارات».

وقال وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي الخميس الماضي إن بلاده «مستعدة لمواجهة الأسوأ» محذراً واشنطن من مغبة وضع نفسها على «مسار تصادمي» مع بلاده.

وأكد رئيس هيئة الأركان الإيرانية المشتركة، الجنرال حسن فيروز أبادي الأربعاء أن إيران في حالة تأهب و «ستعاقب» إسرائيل على أي هجوم يمكن أن تشنه عليها.

ويتهم الغرب إيران بالسعي لتطوير أسلحة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني الأمر الذي تنفيه طهران. وفي السياق نفسه، صرح وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه الأحد أنه يجب مواصلة طريق العقوبات ضد إيران معتبراً أن أي هجوم إسرائيلي وقائي «يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة».

وقال جوبيه لإذاعة أوروبا-1 «فرضنا عقوبات لن نتوقف عن استكمالها ويمكن أن نعززها».

وأضاف «سنواصل السير في هذا الطريق لأن تدخلاً عسكرياً يمكن أن يخلق وضعاً يزعزع استقرار كل المنطقة وخارجها. علينا أن نبذل كل جهد ممكن لتجنب ما لا يمكن إصلاحه».

وتابع «آمل ألا نصل إلى هذا الحد»، في إشارة إلى هجوم وقائي إسرائيلي.

على صعيد آخر، نفت منظمة مجاهدي خلق، كبرى الحركات المسلحة المناهضة للنظام الإيراني، الاتهامات التي وجهتها طهران لها السبت بشأن انتماء أحد المتهمين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن إليها، مؤكدة أن هذا الاتهام محض افتراء

العدد 3348 - الأحد 06 نوفمبر 2011م الموافق 10 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 6:35 م

      همتك يا اسرائيل

      ان شاء يا رب اسرائيل تضرب ايران بقنابل نوويه ... على الاقل بترد ايران بصواريخها الكرتونيه خخخخخخ

    • زائر 16 | 4:55 م

      ايران وما ادراك ما ايران !!

      لا ننسى ان ايران حاربت العراق 8 سنوات بدعم امريكي وعربي من كل الجهات وتمكنت من الانتصار !!
      فكيف بإسرائيل التي لم تستطع حتى على حزب الله الذي هو جزء بسيط من قوة ايران !!
      باختصار ايران ستمحي اسرائيل اذا اقدمت اسرائيل على هذه الخطوة الغبية

    • زائر 15 | 10:32 ص

      كلام فاضي

      هل كلام سمعناه واجد ونبي انشوف اي احد يدعي الشجاعه خله يراوينه اما اسرائيل الصعلوق الصغير الهش يحاول يرفع من معنويات جنوده الخرطي شوي بس موعارفين لانهم مانسو ضربات حزب الله للحين

    • زائر 14 | 10:21 ص

      الى خخخخخخخ

      لا وبعد فاتحين سفارات بينهم وعلمائهم يصافحون بيريز ولا يصدرون فتاوي بحرمة اسر الجنود الصهاينة صدقت والله بكلامك وتدري تنطبق على من مو خخخخخ الا هههههه هاي ويا فلسطين لا تخافي العرب تحت اللحافى مسوي روحه محلل الحبيب

    • زائر 12 | 8:13 ص

      خخخخخخ

      اين عقولكم

      ماتدرون ان ايران واسرائيل جسمين بلباس واحد

      فكروا شوي

      وبعدين من زمان واحنا نسمع التصريحات والتهديدات من الجانبين وما شفنا شي

      بس اللهم اهلك الظالمين بالظالمين

    • زائر 11 | 5:49 ص

      ؟؟؟؟؟

      اذا اسرائيل كفو وعند كلمتهم خلهم يهجمون اذا ما انمحو من الخريطة

    • زائر 10 | 4:32 ص

      اللعب بالنار

      قبل ان ان تقوم اسرائيل بضرب ايران هل فكرت في العواقب.............لا طبعا..هم هكذا يقومون بتحركات دون التفكير بالعواقب والادلة كثيرة......
      ولكن هذه المرة ستكون اكبر واكبر.....ايران ليست غزة او الضفة......المنطقة كلها ستحترق لا سمح الله لو اقدمت اسرائيل على حماقة كهذه

    • زائر 9 | 4:12 ص

      ليه لا

      خلونا نشوف قوة ايران .

    • زائر 8 | 4:05 ص

      من كان مع الله كان الله معه!

      اسرائيل ستزول عاجلا ام اجلا! لا محال ويرجع الحق الى اصحابه،،

    • زائر 6 | 3:02 ص

      في الافساد الثاني، اليهود يستكبرون ويعلون على الناس كثيراً ...لذا يستوجبون العقاب .قال تعالى :(لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ) (وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ....وَلِيُتَبِّرُوا..) ... ام محمود

      وردت الأحاديث الشريفة عن الأئمة ع فقد فسرت هؤلاء القوم الذين سيبعثهم الله تعالى على اليهود في المرة الثانية بأنهم المهدي عليه السلام وأصحابه، وبأنهم أهل قم، وأنهم قوم يبعثهم الله تعالى قبل ظهور القائم ع
      ثم يرسلهم الله عليهم ثانيةً على رغم غلبة اليهود عليهم وكثرة أنصارهم ضدهم ، فينزلون بهم العقوبة على ثلاث مراحل ، حيث يوجهون إليهم أولاً ضربات تسوء وجوههم ، ثم يدخلون المسجد فاتحين كما دخلوه أول مرة ، ثم يسحقون علوهم على الشعوب سحقاً

    • زائر 4 | 2:06 ص

      قال الامام علـــــــــــــي عليه السلام : ما أكثر العبر وأقل الإعتبار ........ ام محمود

      و قال ع أيضا : يوم العدل على الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم .
      _
      إسرائيل لم تأخذ العبر مما حدث للطغاة من انتقام و غضب الهي سارع بزوالهم على ايدي الشعوب المظلومة و الغاضبة و اعتقدت انها هي الأقوى و انها الزعيمة لمقدرات كوكب الأرض وانها فوق المحاسبة و فوق القانون وان السلاح النووي من حقها فقط لتبطش به و غرورها تزايد وقامت تصرح رسميا بانها ستقوم بتوجيه الضربات العسكرية والتدمير الكلي
      نقول لها ان زمن الظلم ولى بدون رجعة و سلاحها النووي سيكون وبالا عليها سيدمرها هي
      ان توجية اي ضربه هناك سيفنيها

    • زائر 3 | 1:43 ص

      و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله .......... ام محمود

      بعد التصريحات المتشنجة و المزورة والمفبركة و بعد المؤامرات المجنونة للعدو الصهيوني والراعية الرسمية له امريكا واخواتها طوال الشهرين الماضيين تأكدنا ان اسرائيل تريد الحرب و لا شيء سوى الحرب

      و رأينا ان ردة الفعل الايرانية قد تغيرت وارتفعت نبرتها الغاضبة والمهددة و المتوعدة
      طوال السنوات التي مرت وهي ترد عليهم بهدوء و دبلوماسية و تراعي المباديء و الاخلاق

      من سيبدأ بالهجوم الصاعق؟ لا أظن ان اسرائيل المرتعبة ستتجرأ و تقدم على هذه الخطوة هي شاطرة فقط في التهديد الأجوف وفي قتل الضعفاء والعزل.

    • زائر 2 | 12:24 ص

      حشرة تحفر قبرها بيدها...

      الصهاينة سوف يعجّلون زوالهم إن شاء الله والمحرضين الأمريكان سوف يضحكون على الصهاينة بعد أن يحرضوهم لمهاجمة إيران وإذا أرادت أمريكا أن تحرق المنطقة وبترولها فلتهاجم إيران وستعود أمريكا قبل غيرها الى العصور الوسطى..حشرة تحفر قبرها بيدها...! ويجب علينا أن لا نستهين بقوة إيارن الرادعة.

    • زائر 1 | 8:16 م

      حلال عليهم حرام على غيرهم

      كان امريكا وإسرائيل هم الدين فوضهم الله على البشرية في التحكم والتسلط على كافة الدنيا
      اسرائيل تمتلك قنابل درية وامريكا كذالك وغير ذالك من أشباههم والقتل السبيل لكن ماسمعنا ايران نازلة أسطولها وبارجاتها في الغزوا المباشر وقتل الناس مثل ماحدث في العراق وافغان استان والفيتنام ووووووو
      الى هذه الدرجة يعتقدون ان عالم الشعوب متخلف واعمى البصيرة مانا عارف كيف لهاذهي الامة والعاهة المستديمة

اقرأ ايضاً