العدد 3349 - الإثنين 07 نوفمبر 2011م الموافق 11 ذي الحجة 1432هـ

«الصحة» تفرض تعهدات على العائدين للعمل

التعهد الذي وقعه الموقوفون  عن العمل بعد انتهاء فترة التوقيف
التعهد الذي وقعه الموقوفون عن العمل بعد انتهاء فترة التوقيف

قالت بعض الكوادر الصحية التي أرجعت إلى العمل بعد فترة توقيف دامت ستة أشهر إن وزارة الصحة ألزمتهم بتوقيع تعهد يتضمن التعامل بمهنية مع زملاء العمل وألا يتم التطاول عليهم بالقول أو الإشارة، كما ألزمهم بعدم توزيع الحلويات أو إقامة أي احتفالات.

وذكروا أن التعهد تضمن بنداً ينص على أن يكون الموقّع وفياً لمملكة البحرين ومخلصاً لجلالة الملك والحكومة وأن يضع الموقّع كل ما يملك من مواهب وتخصص لخدمة الوطن، مستدركين أن هذا أمر وطني وواجب، ولا خلاف عليه، مؤكدين أن الحفاظ على كرامة الوظيفة العامة وأسرارها وسمعتها والقيام بجميع الواجبات بشرف وأمانة وإخلاص من دون تسييس هو أمر لا خلاف عليه أيضاً.

إلى ذلك، ذكر عدد من العاملين بوزارة الصحة أنه على رغم القرار الصادر بإرجاعهم إلى أعمالهم، وإعادتهم بالفعل إلى أعمالهم، إلا أن مصيرهم مازال قيد قرار المجالس التأديبية التي لم تصدر قراراتها في حق العديد من الكوادر الصحية حتى الآن.

وأوضحت الكوادر الصحية لـ «الوسط» أنه بعد إرجاعهم إلى العمل في وزارة الصحة تم في بداية الأمر إقصاؤهم من وظائفهم التي كانوا يشغلونها لسنوات عديدة.


بعد توقيفهم عن العمل 6 أشهر وإعادتهم مرة أخرى

كوادر صحية تنتظر قرارات المجلس التأديبي

الوسط - فاطمة عبدالله

أكد عدد من العاملين بوزارة الصحة بأنه على رغم من القرار الصادر بإرجاعهم إلى أعمالهم، وإعادتهم بالفعل إلى أعمالهم، إلا أن مصيرهم مازال قيد قرار المجالس التأديبية التي لم تصدر قراراتها في حق العديد من الكوادر الصحية حتى الآن.

وأوضحت الكوادر الصحية لـ «الوسط» بأنه بعد إرجاعهم إلى العمل في وزارة الصحة تم في بداية الأمر إقصاؤهم من وظائفهم التي كانوا يشغلونها لسنوات عديدة، في الوقت الذي تم تسليمهم إشعاراً بالعودة للعمل، على أن يتم إعلان العائدين إلى أعمالهم بقرارات مجلس التأديب الذي سيصدر بحقهم قرارات غير إعادتهم للعمل.

واستنكرت الكوادر ما يحدث لها من «تهميش» واستمرار في العقاب خصوصاً أنه تم إيقافهم في بداية الأمر لمدة ثلاثة أشهر، ليتم بعد ذلك تمديد فترة التوقيف لثلاثة أشهر أخرى، على أن يعودوا بعد انتهاء فترة التوقيف، مشيرين إلى أن التوقيف لمدة ستة أشهر كانت فترة «عقاب» بالنسبة إليهم، خصوصاً بأن هناك من لم تثبت تجهاه أي تهمة، مؤكدين بأن العقاب استمر مع إقصائهم عن وظائفهم التي كانوا يعملون فيها وخصوصاً المناصب العليا، ليفاجأوا بأن هناك من شغل مناصبهم بمجرد أن تسلموا رسائل التوقيف.

وأشارت الكوادر إلى أن انتظار قرار مجلس التأديب لفترة أخرى يعد عقاباً آخر يمارس ضدهم، وذلك بحسب ما وصفوه، ملفتين إلى أنهم بدأوا في الانتظام في العمل على أمل أن يعودوا إلى حياتهم المهنية بشكل طبيعي لا أن يفاجأوا بأن هناك قرارات أخرى ستصدر بحقهم من قِبل مجالس التأديب، مؤكدين بأن أغلب القرارات التي تصدر من المجلس هي قرارات فصل.

واستغربت الكوادر من هذا التعسف، ففي حين يتم إبلاغهم بأن فترة التوقيف عن العمل قد انتهت وبالإمكان العودة إلى العمل، يتم إبلاغهم في الوقت ذاته بأنهم سيبلَّغون بقرار مجلس التأديب، متسائلين ما إذا كان هناك أكثر من قرار يتحكم في إعادتهم للعمل أو فصلهم أو حتى توقيفهم عن العمل مرة أخرى.

في الوقت الذي أشار فيه عدد من الأطباء إلى أنه تم استدعاء بعضهم مؤخراً للاستماع إلى قرارات المجلس التأديبي.

كما أكد عدد من الموقفين سابقاً بأن إعادتهم إلى وظائفهم وربطهم في الوقت ذاته بقرارات المجلس التأديبي، يجعلهم في موقف محرج خصوصاً أن هناك من يتعمد بإلقاء الحجج على البعض وذلك من باب الكراهية، ملفتين إلى أنهم يتوقعون بأن يتم فصلهم بمجرد أن يتم استدعاؤهم إلى الاستماع إلى قرارات المجلس التأديبي.

وفي سياق متصل اشتكت الكوادر الصحية من تدوير المناصب في وزارة الصحة، خصوصاً فيما يتعلق بالأطباء والممرضين، إذ إنه فضلاً عن تدوير المناصب فإنه يتم نقل العديد من الأطباء من أقسامهم التي تخصصوا فيها على مر الأعوام إلى أقسام أخرى لا يملكون خبرة فيها، إذ إن بعض الاستشاريين تم نقلهم من أقسامهم إلى أقسام أخرى ليس لتخصص دراستهم أية علاقة فيها.

ولفتت الكوادر إلى أنه تم نقل بعض الممرضين المتخصصين إلى أقسام أخرى، في الوقت الذي تعاني فيه بعض الكوادر من عدم وجود مكاتب لها بعد أن كانت تشغل مناصب عليا، وتمنع من دخول بعض الإدارات، في حين أصبح مرؤوس هؤلاء الكوادر كوادر صحية أخرى لم تمضِ على سنوات خدمتها في الوزارة سنوات بسيطة لا تتعدى الخمس سنوات، في الوقت الذي مضت على خدمة الكوادر التي كانت موقفة أكثر من 23 سنة.

كما أكدت بعض الكوادر بأن هناك خطة أخرى لتدوير العديد من المناصب، ونقل العديد إلى أقسام أخرى.


«الصحة» تلزم المرجعين إلى العمل بتوقيع تعهد

قال بعض الكوادر الصحية المرجعين إلى العمل بعد فترة توقيف دامت ستة أشهر إن وزارة الصحة ألزمتهم بتوقيع تعهد يتضمن التعامل بمهنية مع زملاء العمل وألا يتم التطاول عليهم بالقول أو الإشارة، كما ألزمهم بعدم توزيع الحلويات أو إقامة أي احتفالات.

ولفتوا إلى أن هذين البندين لا ينطبقان عليهم، فبالنسبة إلى البند الأول والذي ينص على التعامل بمهنية مع زملاء العمل وعدم التطاول عليهم بالقول أو الإشارة؛ فهم ملتزمون به، مشيرين إلى أن البعض وخصوصاً من لم يوقع هذا التعهد لا يلتزم به، وخصوصاً أن هناك من يتعمد التلفظ بألفاظ على بعض الكوادر الصحية، وعلى رغم ذلك لا تتم معاقبته وتركه يتعدى على البعض على أن يفلت من المعاقبة.

كما ذكرت الكوادر الصحية أنه بالنسبة إلى بند عدم توزيع الحلويات أو إقامة أي احتفالات، فإن الكوادر الصحية لا تقوم بالاحتفالات ولا تقوم بتوزيع الحلويات حتى تتم إضافة هذا البند، متسائلين عما إذا رغب أحد العاملين في إعطاء زميله قطعة من الحلوى فهل يعد ذلك من المخالفات؟

وذكروا أن التعهد تضمن بنداً ينص على أن يكون الموقِّع وفياً لمملكة البحرين ومخلصاً لجلالة الملك والحكومة وأن يضع الموقِّع كل ما يملك من مواهب وتخصص لخدمة الوطن، مستدركين بأن هذا أمر وطني وواجب، ولا خلاف عليه، مؤكدين أن الحفاظ على كرامة الوظيفة العامة وأسرارها وسمعتها والقيام بجميع الواجبات بشرف وأمانة وإخلاص من دون تسييس هو أمر لا خلاف عليه أيضاً

العدد 3349 - الإثنين 07 نوفمبر 2011م الموافق 11 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 4:22 ص

      أين كانت الوزارة عن شهور من التطاول على الزملاء؟

      في الأشهر الماضية حول أصحاب الوشيات المراكز الصحية لمراكز تحكمها القيل و القال، لقد أساؤوا و وشوا و شتموا و قذفوا.
      تحية لك مفصول سيعود أبياً و سيفرح بعودته و لتشهدوا انكسار الحاقدين

    • زائر 48 | 1:07 م

      عندهم حق

      لا لا عندهم حق .....يجب مراعاة شعور الواشيين

    • زائر 45 | 11:44 ص

      فاقد الشيء لا يعطيه

      و هل بطلبكم هذا تثبتون صحة قراراتكم المجحفه بإرجاع من شئتم و بوظائف غير ما كانوا عليها بتخصصاتهم و مرؤوسين بمن هم اقل منهم مهنيا؟ ما ثبت لأمم العالم بأسره انهم المخلصين لما اقسموا عليه مهنيا ووطنيا وهو الولاء الحقيقي و ما سوى هكذا ولاء, ما هو الا اما إذعان اعمى او لمصالح ظالمه للوطن و المواطن بمسميات الاخلاص للوطن. هذا تهميش كالتكفير لفئه بمزاجات شخصيه جاهله. فهل الوطن يتمثل في مواطن دون آخر؟

    • زائر 43 | 9:13 ص

      ممرض مفصول

      الى الله أشتكي لا الى الناس

    • زائر 41 | 8:19 ص

      والله دنيا

      يعني احين لو واحد جاه مولود او ناجح في شيئ لا يوزع شيئ ترى من المحرمات .....

    • زائر 40 | 8:15 ص

      تصحيح الغلط الوهمي بغلط حقيقي!

      في البداية تنافس المنافسون على إرضاء السلطة وإثبات موالاتهم بالمزايدة في فصل الموظفين.
      هذا خطأ رقم واحد حيث خالفت تلك الوزارات والمؤسسات القوانين الموثقة..بعد ثبوت عدم قانونية الفصل، إرتكبت تلك المؤسسات والوزارات المخالفة خطأ ثاني وهي المكابرة والأصرار على الفصل حتى بعد طلب رأس الدولة إرجاع المفصولين.
      والخطأ الثالث هو إرجاع بعضهم بشروط تعجيزية ولدوافع شخصية حتى بعد استيعاب ان إجراءات الفصل كانت مخالفة للقوانين.
      فمن ياترى يستحق العقاب؟ من ثبتت مضلوميتهم أم المخالفين؟

    • زائر 39 | 7:55 ص

      إذا كانت الاحتفالات أقيمت لأعمال الشر والظلم وقطع الارزاق

      لماذا لا تقام لأعمال الخير والعدل.
      والله عجب

    • زائر 38 | 7:32 ص

      الشعب مصدر السلطات

      انزين خلهم يوزعون شي مالح ...... عجيب بعد :P

      وخلهم يسوون حفلة في بيوتهم.....الموظف حر خارج وقت العمل في اقامة الحفلات وفي كل شيء

      بس بصراحة هذا التعهد هرااااااااااااار واول ما نتحول للديمقراطية يجب محاسبة من امر به وابطال هذا التعهد بحقهم

    • زائر 37 | 6:59 ص

      بالنسبة الي توزيع الحلويات

      اولا ليش ما منعت الوزارة الموظفين الي فرحو على اخوانهم المفصولين وقامو بتوزيع الحلويات في الوزارات والمؤسسسات قاصدين الشماته من اخوانهم المفصولين والموقوفين لنهم مخلصين الى مهنتهم وجزاء الإخلاص العقاب والتوقيف والفصل التعسفي بس لمجرد انهم يخالفونهم في الراي والحين مانعه المرجعين الى اعمالهم ان يفرحون ووزعون الحلويات ...............

    • زائر 36 | 6:35 ص

      من الذين تم غرجاعهم

      هل جميع الكادر الطبي تم إرجاعه
      ..
      وإذا تم ارجاع كل هؤلاء الشرفاء
      ..
      هل يعقل أن لا يكون هناك احتفالات.

    • زائر 35 | 6:05 ص

      ما بنوزع حلاوة

      ما بنوزع حلاوة بس رجعونه
      موظف مؤقت من الوزارات الحكومية

    • زائر 34 | 5:59 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      بصراحة لو اني ما رجع.. ... عليهم وعلى شغلهم

      .........

    • زائر 32 | 5:52 ص

      هيهاااات منا الذلة

      والله لو اني مفصولة او موقوفة ما ارجع بهالشروط
      نريد نرجع بعزو كرامة واعتذار رسمي
      مو بعز وذل

      وهاذي الشروط اصلا كلها وش دخلها في وزارة الصحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ووش فايدتها

    • زائر 31 | 5:33 ص

      الصايغي

      من الطبيعي ان الاخلاص كان موجودا لشرف المهنة، وخصوصا في مجال الطب ،واما التعهدات وحتى بتقديم الحلويات فهذه تعتبر اكبر اهانة واكبر احتقار ، ولنفرض جاء للطبيب مولود او اي فرحة وهل يحرم من تقديم الحلوى ، ولكن نرجعك حتى ضغط عالي تتحمله ، فالاطباء سوف يوقعون وكل ذلك لخدمة البلاد التي افتدت اكابر الاطباء واخلص الاطباء ، ولا نشك ان الحكوم اضطرت لترجيعهم لوجود النقص وللحاجة الماسة لهم وهذا لا ينكره اي انسان شريف بالبحرين

    • زائر 30 | 5:25 ص

      مسخرة في وزارة الصحة .

      اللهم عافني و هب لي الصحة , كي لا أدخل المستشفى .

    • زائر 29 | 5:24 ص

      عن السكر

      حفاظا على أنفسكم من السكر يا جماعة ترى الوزارة حريصة على المواطنين من الامراض المزمنة فبدت بالدكاترة والممرضين وبقية الناس على مراحل , خطة حكيمة من الوزارة تحسب لها . اخذوهم على محمل جد يا جماعة الخير.

    • زائر 26 | 4:24 ص

      حالة

      ايها العالم اسمع وتفهم هل هذه ديموقراطية التي يقال عنها اذا حلويات ممنوع ان توزع اتظن بان احدا يفدر بعبر عن رأيه ويطالب بحقوقه؟ ارجو من البعيدين عنا الاجابة ... اليست هذه مظلومية؟. اين انتم يا مجموعة حقوق الانسان ؟

    • زائر 25 | 3:39 ص

      ردا على زائر 4

      المشكله في هدا البلد على العقليه الفده التي يمتلكها أمثالك .هؤلاء أطباء وممرضين مهنتهم التي أقسموا عليها أسعاف المرضى مهما كانت الظروف وليس تعهدا بأن لايوزعوا الحلوى والشاي .ياأمة ضحكت من جهلها الامم .

    • زائر 24 | 3:32 ص

      توزيع حلويات

      يا أخي التعهد واضح، ممنوع توزيع الحلويات، وأي واحد يقوم بتوزيع ولو قطعة حلوى واحدة فهي مخالفة صريحة للتعهد وعلى المخالف مواجهة ما لا يحمد عقباه.

      أنا أقترح بوفيه خال من الحلويات!!!

    • زائر 23 | 3:29 ص

      متابع

      كل ما ورد في التعهد يعد من أبجديات العلاقة بين المواطن الصالح والجهة التي يعمل بها . لا أري سببا للتصايح والاستنكار إلا إذا كان هؤلاء المتصايحون يضمرون شيئا غير الإخلاص للبلد وقياداته الرشيدة . إن كل ما جاء بالتعهد هو قيم نبيلة يجب أن يتحلى بها كل إنسان يريد نهضة هذا البلد. في أمريكا ذاتها هناك حفل يقام للذين يحصلون على جنسيتها ويقسمون فيه يمين الولاء للبلاد و سياساتها ولم ينكر أحد هناك ذلك .الوطن كبير جدا ولكن للأسف فإن بعض أبنائه صغار.

    • زائر 21 | 2:45 ص

      bapco too

      بالنسبة الى التعهدات حتى شركة بابكو قامت بالزام المرجعين بالتوقيع على التعهدات والان يتم ارغام الموظفين من (طائفة معينة) بتوقيع الانذار النهائي،حتى اذا رفض التوقيع يتم حفظ الانذار في ملف الموظف!و الاتي اعظم0000

    • زائر 20 | 2:24 ص

      هل نحن في تقدم أم رجوع للوراء؟؟؟

      بهذه الشروط و الإجرتءات هل ندعي بعد اليوم الديمقراطية التي تستوعب آراء الجميع المؤيد و المعارض؟؟؟!!! مو ناقص إلا أنقول للعائدين لأعمالهم أن إبتساماتكم و كذلك ضحكاتكم مؤجلة حتى مغادرة مكان العمل!!!!!؟؟

    • زائر 19 | 2:16 ص

      ليش الشمس اذا وضحت نقول غروب؟!

      الحق بين والباطل بين، الكادر الطبي عوقبوا لأنهم أسعفو جرجي الدوار الذي هو واجبهم، شكرًا لهم.

    • زائر 18 | 1:58 ص

      ...

      حتى الحلاوة صار ممنوع يوزعونه !!!

      الحمد الله والشكر روحوا جوفوا بقية الدول وين وصلوا
      واحنا وينه !!! هههههههههههههه

    • زائر 15 | 1:19 ص

      الموقوف عن العمل وماذا عن المفصول؟

      هذا عن الموقوفين
      و ماذا عن المفصولين؟

    • زائر 14 | 1:17 ص

      شر البليةِِ ما يضحك

      نقول لهم فقط بان الدنيا دوارة و دوام الحال من المحال و ان شاء الله لن يضيع حق وراء مطالب و الذين تسببوا في ظلم الكوادر سيلقون عقابهم عجلا ام آجلاً

    • زائر 11 | 12:48 ص

      اللهم لك الحمد

      اللهم لك الحمد ان عرفتنى نفسك ولم تتركنى عميانه القلب
      اللهم لك الحمد ان جعلتنى من امة نبينا محمد صل الله عليه وسلم
      اللهم ولك الحمد ان جعلت رزقي بيدك ولم تجعله بايدى الناس

    • زائر 7 | 11:44 م

      هل يحدث ذلك في الدول المتقدمة ؟؟

      عقوبة الفصل والارجاع بتعهدات وما شابه!!!!فقط يحدث هنا

    • زائر 6 | 11:28 م

      القسم الطبي يكفي

      أنه كلما أختلفنا داخل الوطن على قانون يجب أن نستشرف القوانين الدولية ولا نحشي قوانيننا بعبارات ليس لها دخل في مهنة الطب وكان الاجدر أن يصدر قرار بعدم جواز جلب الحلويات تشفياً بالمفصوليين المظلوميين لجان التأديب أسست لخلافات يصعب حلها ولا بد من تسليم الوزارة الى أكفاء وعدم خلط الطب بالسياسة كما طلب التعهد فالوزيرة مع كل الاحترام جائت على خلفية سياسية ولم تأتي طبيعية هذا الهوس والتخبط وأستشارة من يعي ولايحب الوطن هو الذي سيدمر الوطن فمن يحب الوطن لا يقصي الناس لاختلافهم السياسي معه

    • زائر 5 | 11:14 م

      شنو المشكلة

      (وذكروا أن التعهد تضمن بنداً ينص على أن يكون الموقِّع وفياً لمملكة البحرين ومخلصاً لجلالة الملك والحكومة)

      بالعكس هذا ممتاز وما في اي مشكله والي معترض يقعد في البيت احسن له .

      ولازم نعرف ان اي مذنب يجب ان ياخذ جزاه ...

      تصرف حكيم من وزارة الصحه والشعب يؤيده بقوه ...

    • زائر 4 | 11:08 م

      عجبي

      هكذا تحترم الحقوق والكرامات ...

    • زائر 3 | 10:53 م

      المفصولين

      تم ارجاع الموقوفين

      انزين المفصولين متى بيرجعون لو ما ليهم رب

    • زائر 2 | 10:48 م

      مبروك للعائدين من الكوادر الصحية والفال للمهندسين و, الخ

      فرحنا لكم أيها العائدون وسيعود جميع المفصولين قريباً انشاء الله تعالى وتسترد جميع الحقوق المسلوبة.

      لم نسمع مناصرة ولا وقفة من جمعية المهندسين لأخوانهم المفصولين من المهندسين. ندعوا الجمعية للتحرك ولو بدعوة لاجتماع مع المهندسين المفصولين كدعم معنوي لهم.

      مع تحياتي
      مهندس اتصالات مفصول

اقرأ ايضاً