العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

دافيد فيا... «قزم» تاه بين عمالقة برشلونة

بعد 18 مباراة رسمية، 11 منها في الدوري الإسباني، تشير كل الشواهد إلى أن جائزة «زارا» التي تمنح لأفضل هداف يحمل الجنسية الإسبانية في الليغا تبتعد كثيرا عن ديفيد فيا.

في العام الماضي، خسر الهداف الأول للمنتخب الإسباني عبر تاريخه اللقب لمصلحة لاعب اشبيلية ألفارو نيغريدو، وفي الموسم الحالي يسير مهاجم برشلونة في الطريق نفسه، وربما أسوأ.

تكفي الإشارة إلى أن هناك 11 لاعبا إسبانيا قد أحرزوا أهدافا أكثر منه في الدوري المحلي، بينهم أسماء غير متوقعة لم تكن تدخل في حسابات المحللين قبل انطلاق الموسم.

هناك روبرتو سولدادو وفيرناندو يورنتي في الصدارة، ولكل منهما 6 أهداف، ثم خوانلو وبارال وميتشو وسيسك برصيد 5، ثم راؤول غارسيا وأغيريتشي ومانو ديل مورال وسانتي كازورلا وزافي بأربعة أهداف، فيما لم يحرز فيا سوى 3 أهداف فقط، أي نفس رصيد بويان «المنفي» إلى روما، وبفارق هدف واحد أمام فيرناندو توريس الذي لا تتوقف سياط النقد عن جلده، علما بأن الأخير لم يلعب سوى 8 مباريات فقط في الدوري الإنجليزي.

لكن مع وجود 9 لاعبين آخرين يملكون الرصيد نفسه هم نينو ونيغريدو ولويس غارسيا وأدريان ودومينغيز ودييغو كاسترو وروبن سواريز ورافائيل تامودو وسيرخيو غارسيا، بات بقاء فيا في قائمة أفضل 20 هدافا إسبانيا يشبه المعجزة، لكنه يبقى بين الأفضل على مستوى جميع البطولات برصيد 7 أهداف متساويا مع يورينتي وسيسك، إذ لا يتفوق عليهم سوى سولدادو وأدريان برصيد 8 أهداف.

وكان أكثر العوامل تأثيرا على فيا، الذي لم يبدأ سوى 6 مباريات من أصل 11، هو التألق الكبير لسيسك الوافد الجديد والحضور الطاغي لتياغو اللاعب الثابت في تشكيلة غوارديولا، فيما بات إنييستا أو بيدرو يلعبان في مركز هداف فالنسيا السابق. كل ذلك من دون حساب التشيلي أليكسيس سانشيز المصاب منذ نحو شهرين.

معدل تهديفي ينخفض

لا يجب تناسي أن فيا هو الهداف الأول لإسبانيا عبر تاريخها برصيد 50 هدفا بعد أن تخطى رقم الأسطورة راؤول (44)، لكن اللافت هو أن المعدل التهديفي للاعب بات يتراجع عاما تلو الآخر.

في العام الماضي سجل فيا 23 هدفا في مختلف البطولات، مقابل 28 هدفا في السابق، و30 في الذي قبله، وتراجع معدله من 0.44 هدفا في كل مباراة، إلى 0.41 في كل لقاء خلال الموسم الحالي

العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً