العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ

مهلة 24 ساعة أمام سورية لتوقيع بروتوكول بعثة المراقبين لحماية المدنيين

جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس
جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس

قرر وزراء الخارجية العرب أمس الخميس (24 / نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) لأول مرة اللجوء إلى الأمم المتحدة للمساعدة في تسوية الأزمة السورية وأمهلوا دمشق أقل من 24 ساعة للتوقيع على بروتوكول بعثة المراقبين لحماية المدنيين. وأكد الوزراء العرب في ختام اجتماع دورتهم الاستثنائية المستأنفة «إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة» بقرارهم الذي يمهل سورية حتى اليوم (الجمعة) لتوقيع بروتوكول المراقبين «والطلب إليه اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب ميثاق الأمم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سورية»، بحسب نص القرار.

واعتبر دبلوماسيون عرب شاركوا في الاجتماع أن هذا النص «يفتح مزلاج الباب المؤدي إلى الأمم المتحدة وبالتالي مجلس الأمن الدولي» وهو تلويح واضح للنظام السوري بأن الأزمة أوشكت أن تخرج من الإطار العربي.


تجدد الاشتباكات ومقتل 7 طيارين عسكريين سوريين في هجوم في حمص

وزراء الخارجية العرب يطلبون من دمشق التوقيع على «بروتوكول بعثة المراقبين لحماية المدنيين»

القاهرة، نيقوسيا - أ ف ب

قرر وزراء الخارجية العرب أمس (الخميس 24 / نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) لأول مرة اللجوء إلى الأمم المتحدة للمساعدة في تسوية الأزمة السورية وأمهلوا دمشق أقل من 24 ساعة للتوقيع على بروتوكول بعثة المراقبين لحماية المدنيين.

وأكد الوزراء العرب في ختام اجتماع دورتهم الاستثنائية المستأنفة «إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة» بقرارهم الذي يمهل سورية حتى اليوم (الجمعة) لتوقيع بروتوكول المراقبين «والطلب إليه اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب ميثاق الأمم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سورية»، بحسب نص القرار .

واعتبر دبلوماسيون عرب شاركوا في الاجتماع أن هذا النص «يفتح مزلاج الباب المؤدي إلى الامم المتحدة وبالتالي مجلس الأمن الدولي» وهو تلويح واضح للنظام السوري بأن الازمة أوشكت أن تخرج من الإطار العربي.

وأعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بعد اجتماع الوزراء العرب أن هؤلاء قرروا «دعوة الحكومة السورية لتوقيع البروتوكول المتعلق بإيفاد بعثة مراقبين تابعين للجامعة الى سورية اليوم «الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر في القاهرة».

ونص قرار الوزراء العرب على «دعوة الحكومة السورية إلى التوقيع على البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية إلى سورية بالصيغة التي اعتمدها الوزراء العرب» خلال اجتماعهم في الرباط الأربعاء الماضي»

وأضاف القرار أنه «في حالة عدم توقيع الحكومة السورية على البروتوكول أو إخلالها لاحقاً (بعد توقيعه) بالالتزامات الواردة فيه وعدم إيقاف عمليات القتل وإطلاق سراح المعتقلين يجتمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم غداً (السبت) للنظر في فرض حزمة من العقوبات الاقتصادية».

واكد الوزراء أن نتائج اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يضم وزراء المال والاقتصاد في الدول العربية ستعرض على وزراء الخارجية الذي سيجتمعون مجدداً الأحد المقبل.

وحدد قرار وزراء الخارجية العرب حزمة العقوبات التي سيصدرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهي «وقف رحلات الطيران الى سورية، وقف التعامل مع البنك المركزي السوري، وقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوري، تجميد الأرصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية مع الحكومة السورية».

واعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات على هامش اجتماع الوزراء العرب بثتها قناة تلفزيون عراقية محلية ان «سورية وافقت على نشر مراقبين داخل البلاد لتقييم الوضع فيها، بعد التظاهرات المستمرة التي تشهدها منذ ثمانية أشهر» مشيرا الى أن «الوزراء العرب اتفقوا على ضرورة وقف العنف تماما في سورية».

غير أن دبلوماسييين عرب أكدوا أن سورية لم تبلغ الوزراء العرب بموافقتها أو رفضها لتوقيع البروتوكول واكتفت بإرسال مذكرة أكدت فيها أنها «ستتخذ قرارها بالنسبة لتوقيع البروتوكول في ضوء ما سيصدر عن المجلس الوزاري للجامعة من إجراءات ضد الجمهورية العربية السورية».

وعقد اجتماع الوزراء العرب في احد فنادق القاهرة بسبب صعوبة تامين وجودهم في مقر الجامعة العربية المطل على ميدان التحرير حيث يتظاهر الاف المصريين منذ السبت الماضي لمطالبة المجلس العسكري بتسليم الحكم الى سلطة مدنية ما ادى الى اشتباكات مع الشرطة اوقعت 38 قتيلا، حسب اخر حصيلة رسمية.

من جانب آخر، تجددت الاشتباكات بين الجيش السوري ومنشقين عنه وخلفت مزيداً من القتلى.

وأفادت مصادر حقوقية ونشطاء أن نحو 30 شخصاً قتلوا في سورية الخميس بينهم 9 مدنيين قتلوا برصاص الأمن، في حين قتل 11 عنصراً أمنياً وعسكرياً خلال اشتباك مع منشقين قتل منهم اثنان في محافظة حمص، وسط سورية.

وفي محافظة حمص كذلك، قتل سبعة طيارين عسكريين في هجوم شنه مسلحون على حافلة تقلهم بالقرب من مدينة تدمر في محافظة. وتبنى الجيش السوري الحر الذي يضم الاف الجنود المنشقين الهجوم في بيان نشر على الانترنت مؤكداً مقتل الطيارين السبعة وثلاثة عسكريين مرافقين لهم.

وأعلن قائد «الجيش السوري الحر» المنشق عن الجيش السوري العقيد رياض الأسعد تأييده لفرض حظر جوي على سورية وضرب أهداف استراتجية للنظام السوري، مع رفضه دخول قوات أجنبية إلى البلاد عن طريق البر.

وقال الأسعد لـ «فرانس برس» عبر الهاتف من تركيا «نحن نطلب من المجتمع الدولي حماية دولية وفرض منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي (...) كذلك ممكن ان يقوموا بقصف بعض الاهداف الاستراتيجية التي يعتبرها النظام اساسية له».

إلى ذلك، قتل سبعة طيارين عسكريين سوريين في هجوم شنه مسلحون على حافلة تقلهم بالقرب من مدينة تدمر في محافظة حمص وسط سورية، حسبما أفادت مصادر في المعارضة السورية.

وقال معارض من حمص إن الهجوم الذي شنه «بدو مسلحون» وقع عند بلدة الفرقلس واستهدف حافلة تنقل طيارين عسكريين من مطار التيفور على طريق حمص-تدمر ما أدى إلى «مقتل سبعة منهم».

وتبنى الجيش السوري الحر الذي يضم آلاف الجنود المنشقين الهجوم في بيان نشر على الانترنت

العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:24 م

      تفاؤل الشعوب بمستقبل افضل

      إن الشعوب تسير فى طريق تريد فيه مزيدا من الانجازات الحضارية فى طافة المجالات، لا تريد بان تتسمر المعاناة والمتاعب والمشكلات مستمرة لا يستطيعوا تحقيق الاحلام والطموحات التى يسعوا من اجلها فى هذه الحياة التى اصبحت تعج بالازمات المستمرة فى كافة المجالات والميادين، وانما هناك تفاؤل بان هناك فى الامكان التغلب على الوضع المتعثر والخروج من تلك الازمات المستعصية إذا ما استطاعوا توفير المقومات الازمة لذلك، والتى تستوجب وجود كافة تلك العناصر الضرورية من اجل مستقبل افضل للأجيال المقبلة

    • زائر 6 | 10:08 ص

      سرعة اتخاذ القرارات هو دليل واضح على ان هذه القرارات هي ليست عبية

      الجامعة تتخذ قرارات لا تعرف كيف تطبيقها ولا تفكر في تطبيقها
      قرار بعد قرار
      والغريب تتخذ القرار الثاني قبل انتهاء فترة القرار الاول
      وتعطي مهلة مدتها نصف يوم وساعات وهذا لم يحدث على مستوى العالم.
      فمن الواح انها تهرول نحن هدف ما

    • زائر 4 | 2:55 ص

      تحرير بيت المقدس من اليهود؟؟؟؟

      يا رقم 2،،، نظام الأسد مو قادر يحرر أرضه المحتلة، بيقدر يحرر بيت المقدس المسلوب،،،
      المسجد الأقصى بيتحرر من قبل قائد مسلم يخاف الله، مسلم بمعنى الكلمة مسلم يعرف كيف يصلي صلاة صحيحة، قائد مسلم عادل و ليس بظالم.

      سخرج للدنيا قريباً قائد مسلم كصلاح الدين الأيوبي و حينها سيتحرر بيت المقدس إن شاء الله.

    • زائر 3 | 2:11 ص

      سوريا الحبيبة

      اذا اطيعوني اعطوهم اذون الصمخة ولا تديرون لهم بال لانهم كلهم في ركب امريكا التي دمرت الشعوب والاوطان وخلوا رأسكم مرفوع فوق لانكم انتم من وقفتم في وجه اسرائيل والى الان والى ان يسترد الحق الى اصحابه وتحرير بيت المقدس من اليهود
      صمود يا بشار ويا شعب سوريا الابي.

    • زائر 1 | 12:14 ص

      مواطن حر

      اين مبادرتكم التي طرحتوها لحل القضيه الفلسطينيه والتي مر عليها اكثر من 11 عاما ولم تجبروا العدو الصهيوني حتى على التفكير فيها لانه لايجعل لكم اي اعتبار لكن كالوها بالعاميه ابويي مايكدر الا على امي!!!!!

اقرأ ايضاً