العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ

5 قتلى و34 جريحاً في إطلاق نار على متظاهرين مناهضين لصالح في صنعاء

شاب يمني مناهض لصالح بعد إصابته في صنعاء
شاب يمني مناهض لصالح بعد إصابته في صنعاء

قتل خمسة متظاهرين وأصيب 34 آخرون بجروح في صنعاء أمس الخميس (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) برصاص أطلقه مدنيون موالون للرئيس علي عبدالله صالح على تظاهرة شبابية مناهضة للمبادرة الخليجية ومطالبة بمحاكمته، كما أفاد مصدر طبي وكالة «فرانس برس».

وكان المحتجون يتظاهرون رفضاً للمبادرة، التي وقعها الرئيس اليمني مساء الأربعاء وحصل بموجبها على خروج مشرف من السلطة وعلى حصانة قضائية، وللمطالبة بمحاكمته.

وقال المصدر الطبي من المستشفى الميداني للمحتجين في صنعاء «لقد وصلنا حتى الآن خمسة قتلى و34 جريحاً، جميعهم أصيبوا بالرصاص».

وذكر مراسل وكالة «فرانس برس» أن المدنيين المسلحين أطلقوا النار على التظاهرة الضخمة في شارع الزبيري بعد أن خرجت من ساحة التغيير حيث يعتصم المحتجون.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لصالح ومطالبة بعدم منحه أية حصانة قانونية، كما هتفوا ضد المعارضة البرلمانية وخصوصاً ضد حزب التجمع الوطني للإصلاح (إسلامي)، وذلك بعد أن وافقت المعارضة على منح حصانة لصالح. وكذلك سارت تظاهرة مناهضة لصالح في مدينة تعز جنوب صنعاء.

ويأتي ذلك غداة توقيع الرئيس اليمني في الرياض على اتفاق نقل السلطة، وهو اتفاق يمنح صالح حصانة من الملاحقة القانونية، كما يسمح له بالبقاء رئيساً للبلاد شرفياً لمدة تسعين يوماً.

وقد حث الرئيس الأميركي، باراك اوباما اليمن الأربعاء على التطبيق الفوري للاتفاق. وقال أوباما في بيان مكتوب «الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب اليمني مع بدئهم عملية الانتقال التاريخية».

وعلى صعيد آخر، أعلن مسئول محلي لوكالة «فرانس برس» أمس أنه تم الإفراج عن عاملة إغاثة فرنسية مغربية الأصل اختطفت الثلثاء في محافظة لحج بجنوب اليمن، كما أفرج عن يمنيين اختطفا معها. وأكدت فرنسا الإفراج عن مواطنتها.

وقال مدير مديرية مدينة المسير حسن علي «إن الرهينة الفرنسية من أصل مغربي أطلق سراحها مع اليمنيين الإثنين»، مضيفاً «هي معي الآن وأنا في طريقي إلى محافظ محافظة لحج في مدينة الحوطة» عاصمة المحافظة.

وذكر المسئول لوكالة «فرانس برس» أن الخاطفين كانوا يطالبون بالإفراج عن أربعة من أقربائهم ناشطين في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال.

وقال المصدر «لقد حصل الخاطفون على ضمانات بأن النيابة ستستكمل التحقيق مع المعتقلين الأربعاء وسيفرج عنهم بعد ذلك»، مشيراً إلى أن وسيطاً قبلياً تولى إجراء الوساطة مع الخاطفين.

واتت عملية الخطف بعد أيام من الإفراج عن ثلاثة موظفي إغاثة فرنسيين اختطفهم في جنوب اليمن مسلحون من تنظيم «القاعدة» قبل أكثر من خمسة أشهر.

وفي جنوب البلاد أيضاً، قتل 12 مسلحاً من تنظيم «القاعدة» مساء الأربعاء في قصف مدفعي شنه الجيش اليمني على موقع للتنظيم شرق مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، كما أفاد مصدر محلي لوكالة «فرانس برس».

وقطع عناصر التنظيم اليد اليمنى للرجل في ملعب جعار وسط حضور العشرات من الأهالي. وقال أحد الشهود «لقد حذر عناصر «القاعدة» الحاضرين من السرقة أو التخابر مع السلطات وأكدوا إنهم سيعاقبون من يقدم على ذلك»

العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً