العدد 3371 - الثلثاء 29 نوفمبر 2011م الموافق 04 محرم 1433هـ

تعالوا لننتصر للوطن

شوقي العلوي comments [at] alwasatnews.com

.

تقول إحدى الشخصيات البارزة: «إنه لا بديل عن العمل الوطني الجاد والمخلص في التعاطي مع الشأن الوطني، وإن التوافق الوطني هو المخرج الحقيقي من أي مأزق أو أزمة تمر بها البلاد».

جميل ما تدعو له تلك الشخصية، لكن ليسمح لنا أن نختلف مع دعوته الأخرى التي طالب فيها بعقد مؤتمر لعلماء السنة والشيعة؛ لأننا نرفض حصر أزماتنا في أزقة الطائفية ومتاهاتها، فقضايانا وأزماتنا في حقيقتها وجوهرها ليست طائفية وإنما تم تلبيسها بالطائفية خدمة لأغراض المستفيدين لنكون جميعاً الأخشاب التي تحترق في أتون الطائفية خدمة لهم.

الاختلاف أمر مشروع ومن الاختلاف نصل إلى الأفضل، لكن المرفوض هو الاختلاف الذي يوصلنا إلى الاحتراب -لا سمح الله-، المرفوض أن يتحول الاختلاف إلى مأزق وأزمة تُضعف من شأن الوطن، والأخطر أن تؤدي بنا إلى تمزيق النسيج الوطني.

ليس من المقبول أن يتحول الاختلاف السياسي إلى خلاف طائفي، من حقنا أن نختلف في السياسة وفي البرامج السياسية وفي المطالبات السياسية، وهو اختلاف لا يمكن نفيه لكن يمكن الحوار حوله لتجسير الاختلاف والوصول إلى الحدود الدنيا من الاتفاق، لكن أن نحول الاختلاف السياسي إلى احتراب بين مكونات الوطن وكراهية بين أبنائه فهو الأمر المستغرب والمرفوض، هو الأمر الذي يعطينا شكّاً في أن هناك من يلعب بورقة خطيرة تهدد السلم الأهلي ويجعلنا في أزمة ومأزق لا نعرف له نهاية.

إن اللجوء إلى حرف المطالب التي قيل عنها إنها مطالب وطنية مشروعة لتتحول إلى أزمة طائفية بفعل أطراف غير حريصة، وهي في قرارة نفسها ترى في الإصلاح إضراراً بمصالحها وفسادها، لا يهمها أن يتمزق الوطن ويتحارب الناس في سبيل بقائها وفسادها.

كنا نأمل مع تقرير بسيوني أن يتغير معه الخطاب السياسي المؤجج والمواقف التي تنفي الآخر تماماً وتريد منه الخضوع والخنوع. كنا نأمل من بعض الأقلام أن تعيد النظر في طريقة تناولها، لها أن تحتفظ باختلافها مع الآخر بالشكل الذي يبني من الاختلاف ثقافة تعمل على الحب والتوحيد وأن تناقش البرامج وتنتقدها بشكل منهجي بعيد عن لغة التحريض والكراهية التي تزيد من تمزق الوطن، وهي بالتأكيد لن يستفيد منها أحد، مهما خدعنا أنفسنا وفرحنا لاستجابة البعض لتحريضاتنا.

لم يكن متوقعاً أن يأتي التقرير وفق كل ما أشتهيه وكل ما أعتقد أنه حق أو وفق كل ما تشتهيه وتعتقد أنه حق، لابد أن يكون هناك فيه ما يرضيك ولا يرضيني وأن يكون فيه ما يرضيني ولا يرضيك. العيب من الكثيرين ممن تناولوا الكتابة والحديث عن تقرير بسيوني وغالبيتهم لم يقرأ التقرير بل قرأ بعض العناوين التي لا ترضيه لأسباب خاصة به، وعند الحديث والكتابة لم يتخلَّ المتحدث والكاتب عما هو مترسخ في دواخله لأسباب نفسية تتصل برفض الآخر واتهام الآخر وبما يصل إلى حالة من الحقد والكراهية. الكثير ممن كتب وتحدث لم يأتِ على التقرير ليفند ما هو مرفوض لديه، ولم يتحدث عن حقائق كانت غائبة عنه أو مغيبة عنه بفعل فاعل أو بفعل الحالة النفسية التي يعيشها.علينا جميعاً، سلطة ومؤسسات سياسية وأفراداً، أن نواجه الحقائق التي احتواها التقرير بشجاعة وجرأة متناهيتين وننطلق بشفافية عالية للبناء والخروج من المأزق، وإلا فإن خلاف ذلك واستمرار الحال على ما هو عليه، ذلك يقودنا جميعاً إلى الدمار والهلاك.

نعتقد بإخلاص أن الجزء الكبير من الكرة هو في ملعب السلطة، وهي تعرف الطريق إلى الحل قبل وجود تقرير بسيوني، ولكن لا بأس؛ فلتأتِ السلطة بالجزء الكبير من الكرة الذي في ملعبها إلى الجزء المتبقي من الكرة لدى الآخرين في ملعبهم لنشكل جميعاً فريقاً بحرينيّاً واحداً في ملعب واحد وبكرة واحدة نلعب فيه بمحبة لنفرح ولنخرج من المآزق التي نحن جميعاً فيها والوطن فيها. هذا الفريق يجب أن يكون ممثلاً حقيقيّاً لمكونات الوطن وأن يكون متوازناً لأبعد الحدود، يجيد اللعب النظيف حتى لا ينال (الكارت) الأحمر قبل دخوله أرضية الملعب.

العهدة على الراوي فقد نال البعض (الكارت) الأحمر قبل دخوله، لأنه حقيقة غير مؤهل للعب النظيف.

تعالوا لننتصر للوطن ونهزم ما يسيء له ويدمره ويدمرنا جميعاً

إقرأ أيضا لـ "شوقي العلوي"

العدد 3371 - الثلثاء 29 نوفمبر 2011م الموافق 04 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:43 ص

      استاذ شوقي

      كنا نأمل من بعض الأقلام أن تعيد النظر في طريقة تناولها،) اعتقد لو انك تأمل في الشمس ان تشرق من الغرب افضل من ان تأمل من تلك الاقلام رخيصة الذمم فهم يكسبون من كتباهتهم هذا لا يهمهم الوطن وان رفعوا شعار الوطنية

اقرأ ايضاً