العدد 3375 - السبت 03 ديسمبر 2011م الموافق 08 محرم 1433هـ

«الداخلية»: اعتراض المواكب الحسينية غير قانوني

قوات مكافحة الشغب بالقرب من موكب عزاء المحرق مساء أمس
قوات مكافحة الشغب بالقرب من موكب عزاء المحرق مساء أمس

المحرق - حسين الوسطي، وزارة الداخلية 

03 ديسمبر 2011

صرح الوكيل المساعد للشئون القانونية بأن ما شهدته بعض مواكب ذكرى عاشوراء من تجاوزات من خطب وقصائد وهتافات سياسية هو تصرف غير قانوني وخروج عن روح هذه المناسبة الدينية، كما أن ما حدث من تصرفات فردية بالتعدي على الممتلكات العامة والخاصة ومحاولة اعتراض وتعطيل للمواكب الحسينية يُعدُّ خرقاً للقانون وخروجاً عن الأعراف ولا يخدم السلم الأهلي، مشيراً إلى أن هذا الأمر بحاجة إلى التزام من الجميع للحدود المتعارف عليها، وعلى أن تظل المناسبات الدينية في إطار طابعها الروحاني وأن لا يتم تسييسها بأي شكل من الأشكال.

وكان وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وجّه للتحقيق في الأحداث التي شهدها موكب عزاء المحرق مساء أمس الأول (الجمعة).

وقال رئيس مأتم وليد الكعبة بالمحرق الحاج حسن السكران: «إن رؤساء مآتم المحرق أبلغوا وزير الداخلية خلال لقائهم به أمس (السبت) بكل تفاصيل الأحداث التي شهدها موكب العزاء، وما رافقها من تكسير سيارات وتكسير مجلس محمد جاسم الحايكي للأفراح والأحزان»، منوهاً إلى أن الوزير كلف المعنيين في الوزارة بالتحقيق في هذه الأحداث.

وكانت وزارة الداخلية ذكرت مساء الجمعة أن موكب عزاء في المحرق قام بمخالفة ما تم الاتفاق عليه مسبقاً لخط سير العزاء، وقام رجال الأمن باتخاذ الإجراءات القانونية لتحويل مسار العزاء إلى ما هو متفق عليه مسبقاً. فيما أشار عدد من رؤساء مآتم المحرق إلى أنهم تفاجأوا بعد خروج العزاء بتدخل قوات الأمن واستخدامها القوة لتفريق الموكب.


أبلغوا الوزير بتكسير السيارات وأدانوا محاولات مندسّين لبث الفرقة

رؤساء مآتم المحرق: «الداخلية» تحقق في «أحداث العزاء»

 

المحرق - حسين الوسطي

قال رئيس مأتم وليد الكعبة الحاج حسن السكران: «إن وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وجّه خلال لقائه بوفد من رؤساء مآتم المحرق أمس السبت (3 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، للتحقيق في الأحداث التي شهدتها المحرق خلال موكب العزاء مساء أمس الأول (الجمعة)».

وكانت وزارة الداخلية ذكرت مساء الجمعة أن موكب عزاء في المحرق قام بمخالفة ما تم الاتفاق عليه مسبقاً لخط سير العزاء، وقام رجال الأمن باتخاذ الإجراءات القانونية لتحويل مسار العزاء إلى ما هو متفق عليه مسبقاً.

وأشار مدير شرطة المحرق إلى ضرورة الالتزام بالنظام العام وأن تظل المناسبات الدينية في إطار طابعها الروحاني الديني ولا يتم خلطها بالسياسة.

إلى ذلك، قال السكران: «إن رؤساء مآتم المحرق تلقوا مساء الجمعة اتصالاً من وزارة الداخلية يفيد بعدم وجود ترخيص لخروج موكب العزاء، وقد كان هذا الأمر مستغرباً، إذ دأب أهالي المحرق على تسيير موكب العزاء منذ بداية موسم عاشوراء».

وأضاف أن موكب العزاء خرج كما هو معتاد، وما إن وصل إلى الشارع العام حتى تفاجأ المشاركون في الموكب بتدخل قوات الأمن وإطلاقها الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي لتفريق المشاركين، وقد تسبب ذلك في وقوع الكثير من الإصابات، فضلاً عن تسجيل الكثير من حالات الاختناق بين الأهالي.

وذكر السكران أن رؤساء المآتم نقلوا إلى وزير الداخلية جميع تفاصيل الأحداث التي أعقبت تفريق موكب العزاء، ومن بينها تكسير مجلس محمد جاسم الحايكي للأفراح والأحزان، وتكسير عدد كبير من السيارات في المنطقة، فضلاً عن إصابة أحد المشاركين بطلقة رصاص مطاطي في رأسه، وقد وعد وزير الداخلية بالتحقيق في هذه الأحداث.

وأوضح السكران أنه استجابة لما طرحه رؤساء المآتم خلال لقائهم وزير الداخلية، فقد وجّه الوزير بتوفير رجال الأمن لضمان تنظيم وانسيابية حركة موكب العزاء مساء أمس (السبت).

وأشاد السكران بالتواجد الأمني في المنطقة مساء أمس الذي حال دون تدخل مندسين لتعكير صفو المناسبة، إذ حاول عدد من المندسين مساء أمس إثارة الفوضى خلال موكب العزاء عبر إلقاء الحجارة على المعزين ومحاولة استفزازهم، غير أن التواجد الأمني ووجود عدد كبير من المنظمين ساعد على سير موكب العزاء بسلام.

وقد أقدم مندسون على تكسير عدد كبير من السيارات المتواجدة في منطقة العزاء مساء أمس. إلى ذلك، أكد السكران أن حالة التعايش السلمي بين أهالي المحرق لا يمكن أن تزعزعها محاولات بعض المندسين بإثارة الفتنة، مشيراً إلى أن أهالي المحرق وباختلاف مذاهبهم يشاركون ومنذ القدم في إحياء ذكرى عاشوراء، على اعتبار أنها مناسبة تجمع المسلمين جميعاً.


«الداخلية»: الهتافات السياسية واعتراض المواكب الحسينية كلاهما غير قانوني

 

المنامة - وزارة الداخلية

صرح الوكيل المساعد للشئون القانونية بأن ما شهدته بعض مواكب ذكرى عاشوراء من تجاوزات من خطب وقصائد وهتافات سياسية هو تصرف غير قانوني وخروج عن روح هذه المناسبة الدينية، كما أن ما حدث من تصرفات فردية بالتعدي على الممتلكات العامة والخاصة ومحاولة اعتراض وتعطيل للمواكب الحسينية يُعدُّ خرقاً للقانون وخروجاً عن الأعراف ولا يخدم السلم الأهلي، مشيراً إلى أن هذا الأمر بحاجة إلى التزام من الجميع للحدود المتعارف عليها، وعلى أن تظل المناسبات الدينية في إطار طابعها الروحاني وأن لا يتم تسييسها بأي شكل من الأشكال.

وأكد الوكيل المساعد للشئون القانونية بأن حرية ممارسة الشعائر الدينية مكفولة بالمملكة دون تفرقة أو تمييز وفقاً للقانون والتقاليد المرعية في البلاد، مهيباً بضرورة الالتزام بالأمن العام والانضباط وأن يبقى الأمر وفقاً لما كانت عليه هذه المناسبة

العدد 3375 - السبت 03 ديسمبر 2011م الموافق 08 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 10:23 م

      الى الابد

      اخوان سنه وشيعه وهذا البلد ما نبيعه ابد والله

    • زائر 105 | 3:36 م

      أبو احمد

      الي قاعد يصير محد يتقبله واحنا متعايشين من مئات السنين اخوانا الشيعه يفتحون مكبرات الصوت في محرم والسنه في رمضان تعودنا وعشنا علي هالشي والله من طلع البرلمان واحنا منشقين نصين بس الي اشوفه ومتعايش وياة ان السنه والشيعه للحين اخوان في كل التعاملات.

    • زائر 104 | 2:27 م

      خلونا مانلتف على أصل المشكله

      أنه سني وضد هذي التصرفات قلباً وقالباً لانهابتجرنا لدوامه من الصراع الطائفي
      خلنا نكون صريحين
      المشكله بدأت يوم قاموا أهل البنانين والحياج والصاغه وهذلين أنحبهم و نعتبرهم منا وفينا وأهلنه ومانرضا حتى أحد يتكلم عنهم بسوء بالتعدي على المناطق السنيه بسد الطرقات وحرق الاطارات والكتابات التسقيطيه وتعطيل مصالح العباد وأنه سمعت شخصياً من ناس أنهم بيعترضون المواكب الحسينيه وبيردون الصاع صاعين
      ياريت المعارضه والمحرضين يبتعدون عن المحرق حتى تعيش الطائفتين في سلام
      هذي الحقيقه وأعلم كلامي مابيعجبكم

    • زائر 99 | 11:38 ص

      المخربون لا ينتمون لأي طائفة

      الناس اللي جت تخرب طريق العزاء ما ممكن نحسبهم على الطائفة السنية

      وإنما هم متطرفين يشترون الحياة الدنيا بالآخرة
      ويحاربون أهل البيت عليهم السلام

      وهؤلاء قد وعدهم الله بالخزي في الدنيا
      والعذاب الأليم في الآخرة

      مأجـــــورين يا محبي أهل البيت

    • زائر 97 | 9:42 ص

      بحرينية مقهوره حدي

      لماذا هذا الشد بين الطرفين يا إخوان لاتخلون اولاد الحرام يدخلون ما بينكم عشنا وتربينا سنين طويلة واحنا نحب بعضنا البعض وراح انضل جذي ونكيد الأعادي بس لحد ايلوم الثاني اويستفز الطرف الاخر لان يا إخوان الاحترام واجب وعيب على كل واحد وصدقوني اندل دل على حسن وطيب اخلاق الشخص

    • زائر 96 | 9:41 ص

      بسكم كذب

      الى الزائر 50 محد هتف ضد النظام في المواكب العزائية فلا تفترون علينا كذب كالعادة.....الداخلية متخبطة في الرد..اتقول ماكو تصريح والكل يعرف ان التصريح كما هو منذ سنوات كثيرة قبل لا ننولد حتى من ليلة السابع الى ليلة ويوم العاشر....واما عن المسار مثل ما قلت المسار معروف حتى للاعمى.....المشكلة ان هناك من نصب مواكب للافراح في طريق العزاء(ليوة وغيرهه) والشرطة ما عرفت تتصرف معاهم فضربت الغاز المسيل على الكل.

    • زائر 95 | 9:14 ص

      يارب

      تحفظ البحرين وشعبه الطيب بكل فئاته واطيافه من شر الفتن وماجورين

    • زائر 89 | 6:17 ص

      الحسين سيف الحق

      يبقى دكرك في القلب ينبض الى الممات ياحسن ياحسين يا حسين

    • زائر 87 | 5:59 ص

      لماذا هذا العام

      اريد ان اسال كل شيعي محترم لماذا هذا العام مختلف . كل عام العزاء يمشي طبيعي . هذا العام لان هناك تسقيط للنظام وسب وشتم لا يجوز هذا يا اخوان

    • زائر 82 | 3:44 ص

      نفديكم بارواحنا

      أنا احب الحسين ومن قبله ابيه وجده إخوانه واخواته وزوجاتهم واحب الصحابة ابو بكر وعمر وعثمان واحب شعب البحرين أليس هناك من مجيب أليس هناك من رجل رشييييييد الله يحفظ البحرين

    • زائر 76 | 2:48 ص

      لجنة+تحقيق!!!ماذا ببعد

      تحقيقات ولجنات لكن وماذا بعد
      هذة التصرفات معروفة من من بعد الاحيان الداخلية تقبض على المجرمين في تهم صعبة في اقل من 24 ساعة!!!!!الان المطلوب القبض على اسباب الفتن وه معروفون لانحتاج الى تحقيق والمطلوب القبض على من اعتداء على ممتلكات الناس في نفس الليلة تم القبض على اشخاص من المعزين وتم اطلاق صراحهم هذا يدل على ماذا!!

    • زائر 75 | 2:46 ص

      000

      هل هيهات منا الذله سياسي يعتبرونه فقط !!
      لن نركع الا لله سياسي فقط
      ام من يقول العبرات هذه كل المسلمين !!!
      اما غير مصرح حلوه حلوه بس لا تعيدونها لانها بايخه
      من متى عزا مصرح او لا
      ومعروف من الي قاعد يسوي الفتنه هم مو البحرينين ومعروف من يحذهم يا الداخليه!

    • زائر 74 | 2:39 ص

      الداخلية: اعتراض المواكب الحسينية غير قانوني؟

      من أين هذا المقال وين هذه الجملة غير أن الوكيل المساعد للشئون القانونية ذكر عن تجاوزات المواكب الحسينية

    • زائر 73 | 2:37 ص

      ارد على من يقول ماذا حصل

      لماذا اصبحنا نسمع مثل هذه الاشياء بعد 14 فبراير ... فيجب عليكم ان تلومو اولا من تسبب في هذا الشرخ الطائفي... صحيح ان هناك بعض التصرفات الخاطئة من الطرفين ولكن ما نقول غير حسبي الله على اللي كان السبب في هذا الشرخ

    • زائر 72 | 2:35 ص

      فليحاسب المنظمون

      إذا كان هناك أتفاق بين منظمي المواكب ووزارة الداخلية على خط سير متفق عليه فلا دخل للمعزين بهذا الأتفاق حتى يعاقبوا عندما يختلف سير الموكب عما هو متفق عليه، فالمنظمون هم من يقود الموكب والمعزون يسيرون في ركبهم لا أكثر ولا أقل وهناك كبار سن ونساء وأطفال ولا يصح هذا النوع من المعالجة التي تمس الجميع ولا تستدعي الغازات الخانقة ولا الرصاص الأنشطاري. كلها تلفون وتخلص العملية.

    • زائر 71 | 2:30 ص

      لماذا المحرق؟

      يجب أن نكون كلنا واعيين لما يحاك لنا في الخفاء من قبل بعض المندسين والمغرضين ذوي المصالح الشخصية التي لا تمت لأهل المحرق ولا لصالحهم، إذا كانت المحرق مثالاً فالأولى لمن يريد التفريق بين الطوائف أن يضرب المحرق!

    • زائر 70 | 2:26 ص

      والله طرطرة

      اولا مسير العزه معروف.حتى الاعمى يدل وين يمشي ووين يروح وحافطين وين بيكون العزة بعد نص ساعة او ساعة او ساعتين وهكذا.المسار معروف للكل...فمسألة الخروج عن المسار كذب في كذب 100 في 100

      واما الشعارات.هل لبيك يا حسين شعار سياسي.....

    • زائر 69 | 2:17 ص

      نحن نحيا بالحسين

      فادا منعنا فلا حاجه لنا بهده الحياة

    • زائر 68 | 2:15 ص

      الا الخسين

      دمي و مالي واهلي فداء للحسين

    • زائر 66 | 2:01 ص

      حسبي الله على من يسبب الفرقة بأسم الدين

      اولاً:اشكر وزارة الداخلية على الجهود الجبارة على حفظ الامن .
      ثانياً:الرجاء من عقلاء السنة والشيعة بأن يحافظو وينصحو كلا الطائفتين كنا اخوان وحبايب وحسبي الله من فرقنا لحسابات شخصية وخارجية.
      ثالثاً:ماحدث في المحرق كان بسبب عدم التزام موكب العزاء بالضوابط المتبعة من قبل وزارة الداخلية.
      اخيراً: يرجى عدم اخذ الامور بالعاطفية والمفروض على كل المقصرين محاسبتهم.

    • زائر 64 | 1:56 ص

      أين وزارة الداخلية

      عودتنا الوزارة الموقرة على القبض على الجناة في سويعات فأين سويعاتكم؟واماذا هذا التضييق على مرتادي العزاء في المنامة وغلق الشوارع من تقاطع السلمانية مما شكل صعوبة على الناس للدخول وإستلام عوائلهم والإضطرار للمشي مسافات طويلة

    • زائر 62 | 1:50 ص

      المشكلة ليست طائفية

      أنا أغلب أصدقائي من الطائفة السنية الكريمة وهم لا يرضون بما يحدث لأي إنسان يمارس حرياته سواء الدينية أو السياسية.
      نشارك بعضنا أفراحنا وأحزاننا، فالحسين لم ولن يخصص لطائفة معينة دون طائفة أخرى.
      عندما يولد الإنسان لا أحد يعرف مذهبه بالنضر إليه، وكذلك عندما يموت، فما يجسد إنتماء الشخص لمذهب ما هو أفعاله. وليعلم الجميع إن الظلم والجور لا مذهب لهما، وذلك واضح في قوله تعالى:
      وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ.
      فلا تجنح للظلم مهما يكن مذهبك فوالله لا يضيع الحق.

    • زائر 60 | 1:42 ص

      ماذا فعلت الداخلية .... الحسين حبيب كل المسلمين و الأحرار

      أنا من قاطني العاصمة المنامة لكن عبرمئات السنين ليس هناك ما يعكر صفو تعظيم الشعائر لأهل البيت و خصوصا الإمام الحسين لكلا الطائفتين من السنة و الشيعة في مدينة المحرق حيث يحترم الأخوة السنة أحاسيس إخوانهم الشيعة و أكثر كم ذلك يحضر أناس من إخواننا السنة مجالس التعزية لمواساة رسول الأمة في أهل بيته لكن ماحدث في المحرق حيث أناس خرجوا على القانون و تم منع العزاء في المحرق "فيجب معاقبتهم" و كذلك رجال الأمن عندما أطلقوا الغازات السامة و الشوزن فيجب مسائلتهم

    • زائر 59 | 1:39 ص

      بالأصل وزارة الداخلية غير قانونية

      السلام عليك يا سيدي يا أبا عبد الله. ولعن الله الظالمين لكم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين..
      بالله عليكم كيف تتصرف وزارة الداخلية بهذا التصرف بقمع المعزين بهذه الهمجية بحجة أنهم خالفوا سير الموكب!! عذر اقبح من ذنب، الم تعلم أن بالموكب رجالا ونساءا شيوخا وشبابا وأطفال؟ ( ولد حبيل )

    • زائر 58 | 1:38 ص

      من هم المخربين الذين يعتدون على المواكب؟

      ........ فهناك صور و فيديو يثبت وجود اناس بلباس مدني يقتحمون الماتم و يعبثون بها و يخربون محتوياتها فأين وزارة الداخليه عن هذا التخريب المتعمد و اين وزارة الداخليه...........

    • زائر 54 | 1:24 ص

      الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها!!!!

      نلفت الأنتباه إلى معلومة مهمة ,,,

      كلما زاد تحدي للشباب في مواكب العزاء ,,,
      زاد اصرارهم على الأحياء,,,

      فيالها من خدمة يؤديها مثيري الفتنة للمواكب الحسينية !!!

      و مأجورين يا أهل المحرق

    • زائر 53 | 1:20 ص

      الله علي ظالم

      يا جماعة الخير
      انا واحد كنت مع المعزين
      تقول الداخليه : (موكب عزاء في المحرق قام بمخالفة ما تم الاتفاق عليه مسبقاً لخط سير العزاء،)
      أصلن ماخلونه نطلع ضرب صار قبل لا نوصل علي الشارع , شلون نخالف سير الموكب , الله علي الظالم

    • زائر 51 | 1:18 ص

      الداخلية ستحقق !!!

      وهل ياترى يستم القبض عليهم ومحاسبتهم أم مجرد وعود وأين رجال الأمن من كل هذا يأخذون موقف المتفرج عندما يتهجم على مواكب العزاء وعندما يدافع البعض عن أنفسهم يتم معاقبته بمسيل الدموع وأنا متأكدة بأن من قام بهذة الأفعال الدنيئة هم أشخاص يعملون تحت سلطة عليا ولذلك هم يعلمون بأنه مهما فعلوا فسيحصلون على الحماية والدعم من قبل رجال الأمن وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 50 | 1:10 ص

      محرقي

      " أن ما حدث من تصرفات "فردية" بالتعدي على الممتلكات العامة والخاصة ومحاولة اعتراض "

      تصرفات فردية أم تصرفات جماعية ممنهجة؟؟؟ أيهما أصح؟

    • زائر 49 | 1:06 ص

      لبيك يا حسين

      لبيك يا حسين

    • زائر 46 | 1:00 ص

      غريبة!

      اذا وزارة الداخلية تصرح بأن اعتراض الواكب الحسينية غير قانونى فمن ارسل قوات مكافحة الشغب؟

    • زائر 45 | 12:57 ص

      البحرين ارض الخلود والأحريات

      سمعت هاده المقوله من امد بعيد بعيد جدأ عمرى الأن خمسه وخمسون الله واكبر هاده الأرض نفسها لم تتغير اهلها مازالوا اهلها لم يتغيروا ببصاطه اقولها الئ مستغرب ومتعجب اروح يعيش فى بقعه اخرى من العالم هاده محرقتنا ومدينتنا عاش فيها اجدادنا وعشنا نحن وسيعيش فيها اجيالنا صف صف متحابين منسجمين هاده ارض محرمه على الدخلأء

    • زائر 43 | 12:52 ص

      لايوجد احد استطاع منع العزا في التاريخ ونجح

      لايوجد احد استطاع منع العزا في التاريخ ونجح، ولو بحثت عبر هذا التاريخ الممتد منذ

    • زائر 41 | 12:50 ص

      إلى وزارة الداخلية : -

      إنني أطالب الحكومة أن تسأل ...على التقصير والاهمال في توفير الأمن .. وهنا سوف نرى ماذا يفعل البرلمان النائم



      وما كتب أمس علىى موقع تويتر يجب أن يرصد الأشخاص وتقديمهم للمحاكمة العادلة على زرع الفتنة والفتنة قامت قامت بسبب تخاذل وسكوت رجال الأمن



      ووزارة الداخلية والتي أبهرتنا دائما بيقظتها في إكتشاف المخططاااااااااااااااات والأسلححححححححة



      والتي عرفت مسبقا بمحاولة إغتياااااااال السفير السعودي في واشطن



      أليست قادرة على أن تكتشف من قام بالتعدي على موكب العزاء وتكسير السيارات والإعتداءات

    • زائر 40 | 12:50 ص

      الاسف كل الاسف

      انني مستغرب من اناس اكلنا لعبنا معهم تعايشنا معهم في فريج واحد من الصغر ماذا دهام و ماذا حدث لكي ينقلبوا علينا و يقومون بتكسير السيارات و ضرب البيوت بالحجار . انا لا اعلم ما الذي دهاهم .

    • زائر 39 | 12:48 ص

      حاسبوهم

      اين المسؤولين ؟؟؟

      عن اصحاب الفتن

      لكل معتقداته الدينية وواجب على الجميع احترام الاخرين ..

      ماهذه العوعائية ... اتسائل في اي عصر نحن ؟؟؟

      نطالب بالمحاسبة الفورية عن هذه التصرفات لكي لا تتفاقم وحريات الاخرين ..

    • زائر 37 | 12:42 ص

      حسبيالله ونعم الوكيل

      خاطري اطلع روحها وزارة ..... انها غلطانة ولا اتنها تسببت بكل شي

      يعني لازم بداية الحوار انه الموكب خرج عن الاطار المطلوب
      وتحاسب

      ووين حسابش عن الي كسر وخرب المواتم

      حسبيالله ونعم الوكيل عليكم يا وزارة .........

      والحين تبون تعدلون الكسر الي انتو بنيتو بين السنة والشيعة

      انتو الي عملتوه يا حكومة هذا الشرخ الي ينزف

      اي على ايام قبل سنة وشيعة مافي فرق بس من بث الطائفية ياحكومتنا الموقرة سببتي جرح كبير صعب انه يلتئم

    • زائر 36 | 12:41 ص

      خط سير موكب عزاء المحرق لم يتغير

      الداخليه اتقول ان خط سير الموكب تغير و هذا ننفيه جملة و تفصيلا و كذلك الاتهام برفع شعارات سياسيه لم يكن هناك شعاراة سياسيه كما ادعي و كل اللذي صار هو ان النيه كانت مبيته لضرب الموكب و تخويف المشاركين ولكن هيات لم و لن يحصل هذا ابد فمواكب العزاء ستستمر برغم من اراد منعها

    • زائر 34 | 12:39 ص

      .........

      وهل اتخاد الإجراءات القانونية لتحويل مسار العزاء إلى ما هو متفق عليه يا وزارة الداخلية لا يتم إلا بخنق المعزين بمسيلات الدموع .. ألا توجد إجراءات تأيديبية أكثر رقي من معاقبة جميع الحضور من معزين وغير معزين برشقهم بمسيلات الدموع.. هل جميع المعزين والمتواجدين مدنبين ويستحقون عقاب جماعي يا وزارة الداخلية؟؟ ما دنب الأطفال؟؟ .............

    • زائر 33 | 12:27 ص

      هائولأء خطوط حمر يأ حسينى

      الأقزام اتو من المريخ لأئن استشعروا بلغربه بات العالم يشهد ويرى من سنين هاده الصحوه الحسينيه وما لها من اثر فى قلوب الأحرار كل الأحرار فى العالم من الهند الى كوبا وامريكا والى اى بقعه من بقاع العالم تسمع صوت يعلوا لبيك يا حسين لبيك يا حسين لما صلب اليهود المسيع عليه السلأم كما قال جل من قال لم يصلبوه ولكن شبهه لهم ان الله عز وجل استبدل عيسى ورفعه الى السماء يبكون ويتباكون عليه الى يوم القيامه اى المسيحين فما بللك بحفيد الرسول الأعضم محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم احاديث الرسول موجوده و مؤثقه

    • زائر 32 | 12:22 ص

      أين حرية الراي و الشعائر الدينية؟؟؟

      فالنفترض هناك من هتف، فهل يتم ضرب الموكب بأكمله؟؟ و الأمر الآخر حتى لو هتف بعض المعزين بشعارات سياسية، ألا يعتبر هذا رأي؟؟؟؟ السنا في دولة ديمقراطية وتسمح بحرية الراي كما تدعون؟؟؟

      الهجوم على موكب عزاء المحرق كان مخطط مسبقا وعلى شبكة الانترنت، ولكن للاسف الداخلية لم تقم بحماية الموكب بل تم قمع العزاء على الرغم من وجود أطفال في الموكب...

      خافوا ربكم، التعرض لدين أو مذهب معناه حرب اهلية والحكومة اذا سمحت بهذا ستكون هي المسئول الأول

    • زائر 31 | 12:17 ص

      العزاء مايحتاج لتصريح هذي عادة سنوية

      أكيد غير قانوني مايبي له كلام بعد وحركااات ... كل سنه العزاء يمر بدون شغب ومشاكل شمعنى السنة ... الناس يعزون في حالهم شدخل السياسة بالعزاء
      انا وحده سنية وكل أهالي المحرق من سنة وشيعه متفاهمين مع بعض من سنيين ولا عندهم تفرقه ولا احد اشتكى من موكب ولا شي احد بين بعض ومستنكرين اللي يصير وهالتصرفات من خارج المنطقة ... الخ يدخلون روحهم فينا ليش
      اصلا احنا مانحس بمحرم الا بمرور المواكب...

      المفروض يحاسبون الشغب والناس الي سببوا الضجه مو يعتقلون ناس وناس بكيفهم

    • زائر 30 | 12:16 ص

      لبيك ياحسين

      عزاء الحسين (ع) سيستمر مهما فعل المندسين والطائفيين

    • زائر 29 | 12:15 ص

      صبـاح الورد

      حسبي الله ونعم الوكيل
      إن الله يمهل ولا يهمل ، وإذا كانت هذه الجماعة المندسة تريد أن تزيل ذكرى الحسين فإن الحسين في قلوبنا ، ولا يزيدنا أفعالكم النجسة إلا الصمود في وجه الذل والهوان.
      إذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد تأذى من المشركين عند نشره للأسلام فمن نحن حتى لا نتأذى ، إننا صامدون إلى آخر رمق.
      وهذه الأفعال ليست أفعال أخواننا السنة في المحرق فهم يحترمون هذه الشعائر منذ القدم ، ولكن هذه الأفعال لا تصدر إلا من في قلبه حقد وغل لآل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام

    • زائر 28 | 12:15 ص

      الى زائر 12 تعليق رقم 7

      هذي مو اول سنة يطوف فيها العزاء ولا اول مرة يطلعون فيها عزاء في محرق هذا الكلام صار له عشرات السنين وانت امس واليوم تبي تغير هذا النهج ولعلمك السنة يشاركون مع الشيعة في المواكب لكن ( الدخلاء على اهل محرق ) هم المعترضين على ذلك ولكن ليست هناك آذان صاغية لهم

    • زائر 27 | 12:14 ص

      لاتفرقه !!

      عشنا منذ سنين طويلة وعاشو اجدادنا واباؤنا بين المحرق والمنامة وبين سترة والمعامير ولا وجدنا غير الحب والاحترام والاخوة والعيش والملح بين الطائفتين الكريمتين وجميع الطوائف في البحرين اهل واخوان والان اصبحنا انساب ولا فرق بيننا فلماذا البعض يريد نزع هذه الاخوة؟؟والمحبه؟

    • زائر 26 | 12:10 ص

      !!!!

      من الذي كان يستفز المعزين؟؟؟؟ هناك خطة مسبقة للطائفية وكلنا شاهدنا ذلك على حسابات قي تويتر وفي منتديات يحرضون لإستفزلز موكب عزاء المحرق و لكن في النهاية يلقى اللوم على المعزين و يتم إغراق الناس بمسيلات الدموع...

      ومن أيضا قام بتكسير المآتم و السيارات؟؟؟ كفاكم و خافوا الله فالتعرض لدين أو مذهب عاقبته وخيمة

    • زائر 24 | 12:03 ص

      إن رؤساء مآتم المحرق أبلغوا وزير الداخلية خلال لقائهم به أمس (السبت) بكل تفاصيل الأحداث التي شهدها موكب العزاء

      الله هداكم يدرون بها قبل ما تصير.
      الغريبة:
      هناك من يقوم بتكسير الممتلكات الخاصة بالمواطنين عمدا وقد تم تصوير الكثير الكثير من الحالات.

    • زائر 16 | 11:28 م

      غالية يا البحرين

      منذ متى الشعائر الحسينية تحتاج الى ترخيص؟ و بما ان رجال الامن كانو متواجدين الامس لحماية المعزين معناه انهم شهدوا المعتدين الذين القوا الحجارة .. لماذا لم يلقوا القبض عليهم؟ ام ان القلم مرفوع عنهم؟!

    • زائر 15 | 11:26 م

      ابد والله ماننسى حسينا

      السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
      وعلى اخو الحسين العباس

      لو قطعو ارجلنا واليدين نئتيك زحفا سيدي ياحسين

    • زائر 13 | 11:07 م

      هون ما نزل بنا فانه بعين الله

      اذا كانت وزارة الداخلية تريدني شاهداً على ما حاصل فانا مستعد ، وانا على أتم الاستعداد لأن اكشف لهم الفاعلين الحقيقين ومن وائهم ، هذا ان ارادت ان تكشف الحقيقة وان كان غير ذلك فالله يرى ويسمع .

    • زائر 12 | 11:06 م

      الى متى

      ايقول المثل اذا كنت في روما افعل كما يفعل أهل روما ياجماعه مدينة المحرف لها خصوصيتها في التعايش مع الجميع دون تمييز بين الطوائف فلا حاجه للاستفزازات اللفظيه او محاوله الاحتكاك مع الطرف الاخر عبر المرور المتعمد بمنطقته والنتيجه ستكون معروفه

    • زائر 10 | 10:58 م

      حيدر

      لابد من إحترام ذكرى وفاة الحسين ع والشغب مصخوهه صراحة

    • زائر 9 | 10:56 م

      لبيك ياحسين

      لجنة بسيوني وتقريره بلا تأثير كما توقعنا

    • زائر 7 | 10:49 م

      لجان تحقيق؟!! بس إنسوني يا هلي..

      قال الحاج حسن السكران: «إن رؤساء مآتم المحرق أبلغوا وزير الداخلية خلال لقائهم به بكل تفاصيل الأحداث التي شهدها موكب العزاء، وما رافقها من تكسير سيارات وتكسير مجلس محمد جاسم الحايكي للأفراح والأحزان»، منوهاً إلى أن الوزير كلف المعنيين في الوزارة بالتحقيق في هذه الأحداث.

    • زائر 4 | 10:36 م

      مأجورين يا وزارة الداخلية

      نظريا هو غير قانوني صحيح
      لكن نبي تطبيق على ارض الواقع
      المعزين وهذه المسيرات العزائية التي أستثناها الدستور أصلا من قانون التجمعات أصبحت من التراث الشعبي بالبحرين ويجب أن تعنى الدولة بجمايتها والترويج لها كوجه من وجوه البحرين
      وننتظر اجراءات وزارة الداخلية الموقرة خلال اليومين تاسوعاء وعاشوراء لجماية المواكب والمعزين

      ولاننسي أن نشكر أدارة المرور على جهودها في تنظيم سير المواكب وخدمة المعزين

      ومأجورين جميعاً

    • زائر 2 | 10:09 م

      هل سنشهد محاكمة لمن اتلف ممتلكات الغير

      البعض اعلن انه سيقوم باعمال قد تصنف بالارهابية ضد المعزين واتلاف الممتلكات هل سنشهد محاكمة لهؤلاء و الاولى بقانون الارهاب لانهم هددوا بزهق الارواح وهم شكلوا لهم منظمة غير قانونية يتحركون تحت مظلتها .

    • زائر 1 | 9:40 م

      لبيك يا حسين

      ان الفتنة التى زُرعت في قلوب بعض من الجماعات لكسر التعايش بين السنة والشيعة عامةً ان شاء الله ببركات صاحب هذه الايام سوف يزول ولكن ان تكاتفنا و وقفنا في وجه الفتن واصحابها , لا شك ان هناك من يريد زعزعة التعايش الوطيد بين ابناء المحرق من السنة والشيعة الذين يشهد لهم التاريخ لأخويتهم وحق الجيرة , اللهم احفظ البحرين من شر الفتن الطائفية ورد كيد الفاسدين والمحرضين واصحاب الفتن يا سميع يا عليم

اقرأ ايضاً