العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

إطلاق صندوق إنماء الشركات في لبنان بقيمة 50 مليون دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

04 ديسمبر 2011

أعلن كلّ من «سيسكو» وبنك الاستثمار الأوروبي و»ريادة لتطوير المؤسسات» (وهي عضو في مجموعة أبراج)، إطلاق صندوق إنماء الشركات في لبنان بقيمة 50 مليون دولار أميركي والذي من شأنه توفير رأس مال طويل الأمد يدعم مؤسسياً الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان. جاء هذا الإعلان أمس الأحد (4 ديسمبر/كانون الأول 2011)، خلال احتفال أُقيم في العاصمة اللبنانية (بيروت) وحضره عدد كبير من أصحاب الأعمال والمستثمرين والمسئولين الحكوميين وروّاد الأعمال وممثلين عن وسائل الإعلام.

ويعتبر الصندوق الرأسمالي للنمو اللبناني (الصندوق) جزءاً من «ريادة لتطوير المؤسسات» منصة الاستثمارات التابعة إلى شركة أبراج كابيتال البالغة قيمتها 500 مليون دولار، والمتخصصة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وسيستهدف الصندوق استثمارات في 13 إلى 15 شركة التي من المتوقع أن تحقق نمواً ملحوظاً مع إمكانية التوسع في أسواق إقليمية وعالمية جديدة. فمن خلال ضخ رأس المال من الصندوق وتوفير الدعم الفعال للأعمال التجارية، ستتمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اللبنانية في جميع القطاعات من النمو لتصبح شركات رائدة في أسواقها؛ ما سيؤدي إلى إتاحة فرص عمل كبيرة، وإلى تحفيز الابتكار والتنمية الاقتصادية على المدى الطويل في لبنان.

وأعلنت «سيسكو» أنها ستستثمر 7 ملايين دولار في صندوق إنماء الشركات في لبنان. ويأتي دور «سيسكو» في «الشراكة من أجل لبنان» كجزء من التزاماتها الشاملة نحو المسئولية الاجتماعية للشركات، والتي تضطلع بها منذ العام 2006 عندما زار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، جون شيمبرز، لبنان وطوّع الموارد والكفاءات الأساسية للشركة للمساعدة في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلد وإيجاد فرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين جيل الشباب.

وأعلن بنك الاستثمار الأوروبي أنه سيستثمر 6.75 ملايين دولار في صندوق إنماء الشركات في لبنان، وهو ما سيؤدي إلى توسيع نطاق تعاونه الناجح مع «أبراج كابيتال» لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة. وبفضل «سيسكو» وبنك الاستثمار الأوروبي، وأبراج كابيتال، المستثمرين الرئيسيين في الصندوق، جاء الإغلاق الأول قوياً وبلغ 30 مليون دولار؛ ما يدل على ارتفاع مستوى ثقة المستثمرين في هذا الصندوق، وفي الاقتصاد اللبناني، وفي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يشار إلى أنه في حين أن الصندوق سيقوم بالاستثمار في جميع القطاعات مع تخصيص نسبة محددة من الاستثمارات لكل قطاع على حدة، تحظى قطاعات محددة بالأولوية وتشمل تكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام، والرعاية الصحية، والخدمات (بما في ذلك المأكولات والمشروبات). وسيتم تخصيص ما يصل إلى 40 في المئة من الصندوق لاستثمارات في الشركات المتخصصة بالتكنولوجيا أو التي تحتوي على زاوية مبرهنة لاستخدام التكنولوجيا لدعم أعمالها

العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً