العدد 3383 - الأحد 11 ديسمبر 2011م الموافق 16 محرم 1433هـ

إيران تبدي استعدادها لصفقة مع أميركا بخصوص «طائرة التجسس»

صالحي ينتقد الهجوم على السفارة البريطانية في طهران

طائرة التجسس الأميركية التي أسقطتها إيران
طائرة التجسس الأميركية التي أسقطتها إيران

أعلنت إيران أمس الأحد (11 ديسمبر/ كانون الأول 2011) أنها ستحتفظ بالطائرة الأميركية بدون طيار التي استولت عليها مؤخراً وأنها لن تعيدها، مشيرة في الوقت نفسه إلى استعدادها للتوصل إلى «صفقة».

وقال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني: «سنحتفظ بطائرة التجسس الأميركية وسنفحصها ونحللها، لنعرف إلى أي مدى يمكننا الاستفادة منها لتعزيز خبرتنا التقنية». وأشار حسين سلامي إلى أنه «بإمكان الولايات المتحدة التعويض عن هذا الفعل العدواني باتخاذ بعض الإجراءات (السياسية) الصحيحة». ولم يعط سلامي المزيد من التفاصيل بشأن كيف يمكن للولايات المتحدة التعويض عما اعتبرته إيران عملاً عدائياً وعدوانياً تجاه سيادة أراضيها.

وأعلنت إيران أنها تمكنت من إنزال الطائرة في وقت سابق من الشهر الجاري لدى تحليقها فوق الأراضي الإيرانية، وذلك بالتزامن مع إعلان حلف شمال الأطلسي (ناتو) أنه فقد طائرة بدون طيار كانت تقوم بمهمة غربي أفغانستان. ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن سلامي القول: «لا يهم من أين أتت الطائرة، المهم هو أنه لا توجد دولة ترحب بوجود طائرة تجسس في مجالها الجوي». وقال: «إضافة إلى هذا فالطائرة لا تخص وزارة الدفاع الأميركية وإنما تخص جهاز الاستخبارات الأميركي... نحن في المركز الثاني عالمياً في تقنية الطائرات بدون طيار ونعرف جيداً كيف تعمل ولأي غرض». ووفقاً للحرس الثوري، فإن الطائرة طراز (آر كيو - 170) كانت في مهمة تجسس، وتمكنت إدارة الشئون التقنية بالحرس من رصد الطائرة وإنزالها بالقرب من مدينة كشمر ( نحو 200 كم من الحدود الأفغانية). واحتجت إيران لدى الأمم المتحدة على ما وصفته بأنه انتهاك طائرة أميركية لمجالها الجوي، واستدعت سفيري أفغانستان وسويسرا التي تتولى رعاية المصالح الأميركية في إيران.

من جانب آخر، انتقد وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي الأحد الهجوم على السفارة البريطانية في طهران نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني مؤكداً أنه «كان الأجدر أن لا يحدث» على ما أفادت وكالة «مهر».

وصرح صالحي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الناميبي، يوتوني نوجوما الذي يقوم بزيارة غلى طهران «إننا نأسف لما حدث وكان الأجدر أن لا يحدث».

وأضاف أن «اقتحام السفارة لم يكن في الحسبان (...) تم الترخيص لتظاهرة احتجاج في إطار القانون».

وقد أعرب صالحي عن أسفه لهذا الهجوم خلال لقاء مع نظيره الألماني غيدو فسترفيلي الأسبوع الماضي في بون لكنها أول مرة يتحدث فيها الوزير عن ذلك الحادث أمام الصحافة الإيرانية.

وهاجم المئات من الطلاب في 29 تشرين الثاني/نوفمبر سفارة المملكة المتحدة وإقامة دبلوماسيين بريطانيين في طهران واتهمت لندن النظام الإيراني بالوقوف وراء الهجوم.

وانتقد عدة مسئولين إيرانيين الهجوم الذي نفذه طلبة «الباسيج».

وانتقد صالحي أيضاً الحكومة البريطانية لأنها فرضت عقوبات جديدة على البنك المركزي الإيراني وسحبت دبلوماسييها مؤكداً أن البريطانيين تحركوا «بدون ترو» في هذه القضية

العدد 3383 - الأحد 11 ديسمبر 2011م الموافق 16 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:41 م

      إيران وأمريكا

      أكبر جريمة تقوم بها إيران هي إعادة الطائرة لأمريكا، المفروض تعمل صفقة مع الصين وروسيا لإطلاعهما على تكنلوجيا الطائرة وفي نفس الوقت هي نفسها تحتفظ بها وتصنع مثلها، فهذه ستكون ضربة موجعة لأمريكا.

      نسأل الله أن لاتكون الصفقة السياسية على حساب الخليج العربي.

    • زائر 11 | 11:52 ص

      يا رقم 5

      تقرير بسيوني اوضح ان لا دخل لإيران في البحرين و الداخلية كل ما صار شيء قالت ايران و تنفضح القضية و تظهر القصة مختلفة تماماً

      و انت ماذا قدمت لبلدك

    • زائر 10 | 11:40 ص

      رد على تعليق رقم 3

      انا بقولك ليششششششششششش ، نحن نتكلم هنا عن واقع حاصل بقربنا ، ايران مع كل العقوبات المفروضة عليها ولكن نرى ان هذه العقوبات كلما زادت كلما زاد تطورها و تقدمها ولكن حكوماتنا لا تفلح حتى في انتاج (صابونة) بل تفلح ان تتبع امريكا و لا تستطيع ان ترد لها امراً ، و لعلمك ايضاً ايران تهتم بدول الفقيرة و المظلومة و الدليل معاداتها القوى الأستكبارية مثل امريكا و اسرائيل

    • زائر 9 | 7:26 ص

      رد على رقم (1)

      شكلك منقهر ليش على الاقل هذولا صنعو وانتجو اما العرب خبرني ويش صنعو كبسه بخاري اكبر قالب حلوا بس هاي إلا فالحين فيه خع خع خع والله مسخره

    • زائر 8 | 4:24 ص

      الى زائر 2

      وانت وش قدمت يا الخبير العالمي ؟؟؟؟؟ حدك جالس ترد على الناس وتفكيرك مقفل خلنا نشوف وش عملت فى المحيط وحق بلدك.

    • زائر 6 | 3:47 ص

      السلام عليكم

      عزيزي

      تركيا صار ليها اكثر من 7 سنوات تنتظر ان "اسرائيل" توافق تبيعها 4 طائرات فقط بدون طيار و ما وافقت اسرائيل طبعا

      فيا عندك معلومات و تتكلم على اساسها
      او تنتظر الا عنده و تسمعه

    • زائر 5 | 3:36 ص

      ايران العظمى

      خاطري اعرف شي واحد ليش اذا احد تكلم عن ايران ربعنا يدافعوا عليها احد يفهمني ليششششششش
      شي ثاني ايران اللي نافخه روحها صنعنا وفعلنا وهي نمر من ورق حنا دول ناميه ومعترفين في ليش هي ماتركد في صف الفقراء وتسكت عن الفوشره الكذابه
      حتى الدول الغير دايمة العضوية غير5 اللي تصنع لازالت صناعتها غير مقبوله في الاسواق في جميع الاصناف
      على شنو نافخه صدرها تصبغ خشب وتقول صواريخ,, سلام لي على ايران العظمى

    • زائر 3 | 2:44 ص

      يازاير

      يالحبيب،، انت تتمسخر على شنو؟؟ انت قدمت شي مفيد؟؟ بلدك والمحيط به قدم شي؟؟ انت الاكل اللي تاكله مستورد تأكل من صنع غيرك وتلبس من صنع غيرك حياتك كلها اعتماد ع الخارج فالسكوت لك افضل لانك فاقد والفاقد لا يعطي. خلكم ع المچبوس والباليس

    • زائر 2 | 12:36 ص

      الثانيه عالمياً بصناعة الطائرات ايران

      المركز الثاني عالمياً في تقنية الطائرات بدون طيار ونعرف جيداً كيف تعمل ولأي غرض» هههه
      كيف بالمركز الثاني ويريد الاستفاده من هنا اذا ايران الثانيه عالمياً فهي بمركز تنافسي للمركز الاول يجعلها تميز نفسها عن اي تقليد لصناعة مثل هذه الطائرات الشلخه يمكن طيحت السقف فوق راس (سلامي)
      الثانيه عالمياً يمكن يقصد تركيا طبعاً بمساعدت حلف الناتو وين الدول العظمى

اقرأ ايضاً