العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ

أسعار العقارات في دبي تواصل استقرارها خلال النصف الثاني

الوسط - المحرر الاقتصادي 

18 ديسمبر 2011

قال تقرير فصلي لشركة «استيكو» للخدمات العقارية بشأن أداء السوق العقاري في دبي للنصف الثاني من العام الجاري، إن أسعار العقارات السكنية في دبي واصلت استقرارها خلال الربع الأخير من 2011 وسط عودة الثقة للسوق العقاري في الإمارة. وارتفع حجم صفقات بيع واستئجار الوحدات العقارية السكنية بصورة عامة مع توقعات باستمرار الطلب خلال الأشهر المقبلة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة استيكو للخدمات العقارية، ألين جونز: «الملاحظ أن معدلات صفقات البيع والإيجار آخذة في الارتفاع مدفوعة بعودة الثقة إلى السوق العقاري إلى جانب الاستقرار الوظيفي ما يدفع بالكثير من الناس البحث عن خيارات أرقى لإقامتهم أو الاتجاه إلى شراء المنازل».

وأضافت جونز «شهدت استيكو عدداً متزايداً من الناس الذي انتقلوا إلى الإمارة نتيجة التحسن العام في أداء الأعمال».

وبين التقرير أن أسعار إيجارات الشقق والفلل واصلت استقرارها في الربع الأخير من العام الجاري في معظم مناطق الإمارة باستثناء «إنترناشونال سيتي» التي انخفضت فيها الأسعار بنسبة طفيفة بلغت 2 في المئة فقط مقارنة بالربع الثالث.

وبلغ معدل الإيجار السنوي للشقق المكونة من غرفة واحدة 62,500 درهم و80 ألف درهم للشقق المكونة من غرفتين في دبي مارينا في الربع الرابع من العام. وبلغ إيجار الشقق المكونة من غرفة واحدة وغرفتين في مشروع نخلة الجميرا 90 ألف و120 درهم على التوالي، وفقاً للتقرير.

وارتفع الطلب على إيجارات الفلل والشقق خلال النصف الثاني خصوصاً في مناطق ديسكفري غاردن وأبراج بحيرة الإمارات ونخلة الجميرا ودبي مارينا وشارع الشيخ زايد والمرابع العربية وداون تاون دبي نتيجة لتوجه المستأجرين نحو الاستفادة من هبوط الأسعار للانتقال إلى وحدات سكنية ومناطق أكثر جودة إضافة إلى انتقال الكثير من الناس من الإمارات الأخرى للعيش في دبي، وفقاً لتقرير استيكو.

وكشف التقرير أن أسعار بيع الشقق واصلت الاستقرار في الربع الأخير من العام بعد أن شهدت تراجعاً طفيفاً خلال فترة الأشهر التسعة الأولى في حين شهدت الأسعار في المناطق الجديدة والوحدات غير المؤثثة تراجعاً خلال الربع الأخير.

وقال التقرير إن أسعار الإيجارات في ديسكفري غاردن واصلت استقرارها في الربع الأخير من 2011 عند معدلات الربع الثالث الذي شهدت خلاله تراجعاً بنسبة 10 في المئة الأمر الذي يعكس استمرار التحسن في السوق العقاري.

وأظهر التقرير أن أسعار بيع الفلل حافظت على استقرارها دون تغيير خلال النصف الثاني من 2011 مع ارتفاع في أعداد المشترين النهائيين للفلل والمنازل نتيجة لتوجه القادرين مادياًَ من أصحاب المهن المتقدمة والعائلات للتملك بدل الاستئجار.

وبلغت أسعار بيع الفلل في المرابع العربية 8 آلاف درهم للمتر المربع في حين بلغ السعر 7 آلاف درهم للمتر المربع في منطقة الينابيع، بحسب التقرير.

وأوضح تقرير استيكو أن أسعار البيع والإيجارات للمكاتب في دبي واصلت استقرارها في الربع الأخير من العام مع تراجع الطلب على البيع بسبب ظاهرة توجه الشركات لاستئجار المساحات المكتبية بدلاً من شرائها.

وفي السياق توقعت استيكو أن تشهد أسعار البيع بالنسبة للشقق والفلل تراجعاً طفيفاً خلال 2012 نتيجة لدخول 10,700 شقة و1,300 فيلا سكنية إلى السوق في دبي خلال النصف الأول من العام المقبل ما يرفع العدد الحالي من الشقق والفلل إلى 397,800 شقة و57,700 فيلا. وقالت استيكو إن التراجع في الأسعار خلال العام المقبل سيبقى محصوراً في المناطق الذي تتواصل فيها مشاريع البناء والبنى التحتية مع توقعات بارتفاع عدد المستفيدين النهائيين.

وتوقع التقرير أن تواصل أسعار إيجارات الشقق والفلل السكنية في 2012 مع تراجع طفيف في أسعار الوحدات منخفضة المستوى من حيث الجودة والإدارة في مناطق محددة واستمرار الارتفاع في معدل الصفقات نتيجة لدخول المزيد من الوحدات في السوق ما يؤدي إلى ارتفاع المنافسة بين الملاك والمزيد من الخيارات للمستأجرين

العدد 3390 - الأحد 18 ديسمبر 2011م الموافق 23 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً