العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ

توصية بالاستثمار في «الموارد» لتعزيز الابتكار التقني للشركات

في دراسة بجامعة الخليج العربي للغامدي...

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

28 ديسمبر 2011

توصلت نتائج دراسة علمية اقتصادية حديثة أعدتها الباحثة السعودية منال الغامدي بشأن مدى الأثر الاستراتيجي الكبير لإدارة الموارد البشرية المبدعة في تحفيز الابتكار التقني والتكنولوجي للشركات البتروكيماوية الأساسية في العالم، إلى ضرورة الاستثمار في الموارد البشرية الاستثمار الأمثل لرفع التنافسية الابتكارية بين المصانع العاملة في قطاع الصناعات الأساسية.

وقالت الغامدي التي نالت مؤخراً درجة الماجستير في برنامج إدارة التقنية بجامعة الخليج العربي في رسالتها التي جاءت بعنوان: «تأثير إدارة الموارد البشرية على الابتكار التقني للمؤسسات في قطاع الصناعات الأساسية في مدينة الجبيل الصناعية»، إن توصيات الدراسة أكدت أهمية الاستثمار في الموارد البشرية لما لذلك من تأثير مباشر على رسم هوية المصانع المستقبلية لتعزيز قدراتها التنافسية الابتكارية على المستوى العالمي تحت أحلك الظروف والمتقلبات الاقتصادية التي تواجه قطاع الصناعات الأساسية.

وأضافت «أوصت الدراسة القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية بضرورة أخذ الموارد البشرية بالاعتبار الأهم عند السعي إلى تعزيز الابتكار التقني للشركات».

واستندت الباحثة في إعداد الدراسة على استبيان «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» لقياس الابتكار التقني في شركات قطاع الصناعات الأساسية في مدينة الجبيل الصناعية، في الوقت الذي صمَّمت استبياناً آخر لقياس إدارة الموارد البشرية في الشركات نفسها، لتختبر العلاقة بين إدارة الموارد البشرية والابتكار التقني.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن إدارة الموارد البشرية لها تأثير مباشر على الابتكار التقني في شركات الجبيل للصناعات الأساسية؛ إذ ثبت أن تعزيز الابتكار التقني في القطاع الصناعي ضروري جداً من خلال ربط ممارسات الموارد البشرية وتطوير أنشطتها المبتكرة وتعزيز دورها الحسَّاس في الشركات.

من جانبه، أشاد الممتحن الخارجي، أيمن كيَّال، بفكرة رسالة الغامدي وطرحها الجديد؛ كونها دراسة تعدُّ من الدراسات الأولى للبحث في مجال الابتكار التقني في قطاع الصناعات السعودية ويسهل تحويلها إلى أطروحة دكتوراه مستقبلاً بعد إتمام التعديلات التي اقترحها أستاذ إدارة المشروعات الهندسية ومدير برنامج إدارة التقنية في جامعة الخليج العربي، المشرف الأول للرسالة، رفعت عبدالرازق خلال المناقشة.

يشار إلى لجنة المناقشة تشكّلت من الممتحن الخارجي، أستاذ إدارة العمليات المشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أيمن كيَّال، والممتحن الداخلي، أستاذ مساعد ببرنامج إدارة التقنية بجامعة الخليج العربي، منصور أبوجميلة، وأستاذ إدارة التشييد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المشرف الثاني على الرسالة، علي شاش

العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً