العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ

«البحرينية لحقوق الإنسان» تطلب زيارة «سجن جو»

نسخة من رسالة «البحرينية لحقوق الإنسان» للمفتش العام
نسخة من رسالة «البحرينية لحقوق الإنسان» للمفتش العام

أفصح نائب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عيسى الغائب عن أن الجمعية خاطبت المفتش العام في وزارة الداخلية العميد إبراهيم الغيث لزيارة المعتقلين في سجن جو المركزي. وأكد الغائب أن الجمعية تسلّمت عشرات الشكاوى من المتهمين في القضايا الجنائية والمحكومين في محاكم السلامة الوطنية التي لا تُطبَّق عليها المعايير الدولية، لافتاً في الوقت نفسه إلى تلقّي الجمعية مكالمات هاتفية من المعتقلين في سجن جو، يشتكون خلالها من سوء المعاملة من قبل القائمين على السجن، وتعرض بعضهم إلى العزل الانفرادي، وإبقائهم في الزنازين لمدة طويلة، ومنعهم من إدخال الكتب إلى السجن أو الاتصال بالعالم الخارجي.


«البحرينية لحقوق الإنسان» تخاطب المفتش العام لزيارة «سجن جو»

الوسط - أماني المسقطي

كشف نائب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عيسى الغائب عن أن الجمعية خاطبت المفتش العام في وزارة الداخلية العميد إبراهيم الغيث لزيارة المعتقلين في سجن جو المركز.

وأكد الغائب أن الجمعية استلمت عشرات الشكاوى من المتهمين في القضايا الجنائية والمحكومين في محاكم السلامة الوطنية التي لا تُطبق عليها المعايير الدولية، لافتاً في الوقت نفسه إلى تلقي الجمعية مكالمات هاتفية من المعتقلين في سجن جو، اشتكى خلالها من سوء المعاملة من قبل القائمين على السجن، وتعرض بعضهم إلى العزل الانفرادي، وإبقائهم في الزنازين لمدة طويلة، ومنعهم من إدخال الكتب إلى السجن أو الاتصال بالعالم الخارجي، ناهيك عن شكاوى متعلقة بسوء نظافة دورات المياه، وعدم توافر وسائل الترفيه.

وقال: «الجمعية خاطبت المفتش العام للتأكد من تطابق الحد الأدنى القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء التي أوصى باعتمادها مؤتمر الأمم المتحدة الأول لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المعقود في جنيف في العام

1955 وأقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي منذ العام 1957، والتي تتمثل في توفير الرعاية الصحية والأدوات الصحية والاتصال بالعالم الخارجي والتمارين الرياضية، ومعاملة موظفي السجن مع النزلاء، وتوفير الكتب والصحف، والسماح بحرية المعتقد».

وأضاف: «من المؤمل في حال تم الموافقة على طلب الجمعية، أن يتم تشكيل وفد يضم محامين وباحثين اجتماعيين وأطباء وأعضاء لجنة الرصد في الجمعية».

وأشار الغائب إلى أن طلب الزيارة هذا يأتي في سياق توصيات التقارير الدورية السابقة الصادرة عن الجمعية، والتي تدعو للسماح للجمعية بزيارة السجون وأماكن التوقيف من دون مواعيد مسبقة، مبيناً أنه سبق للجمعية أن تقدمت بطلبات متكررة لزيارة الموقوفين في أماكن الاحتجاز من دون أن يتم تلبية طلبها.

وذكر بأن آخر زيارة قامت بها الجمعية إلى السجن كانت إلى سجن الحوض الجاف في شهر فبراير/ شباط الماضي، والتي كانت بناء على طلب من وزارة الداخلية لزيارة الموقوف عبدالجليل السنكيس، وكان الوفد مشكل من محامٍ وطبيب ولجنة الرصد التابعة للجمعية وعائلة الموقوف، وعضو البرلمان السابق السيدهادي الموسوي، ومحاميين اثنين

العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 1:16 ص

      الحرية لمعتقلين سجن جوو

      أتحدث اليكم من منظق الانسانية ،، ومن صرخة الضمير .. ومن وحي العقل والانين .. ويجب ترك كل المبررات .. لأن الموجودين في سجن جو هم بشر ويجب التعامل معهم من هذا المنطلق ولكل انسان حقه ويجب التعاطف معه .. وهم ليسوا مجرمين
      سجن ضم الصغير والكبير .. فالحرية للجميع
      الهي فك قيد أسرهم جميعاً ......

    • زائر 14 | 9:02 ص

      stsfoonst

      غطاء وآهي فلماذا منعتم منظمات حقوق الانسان العالمية من دخولها البحرين؟

    • زائر 13 | 4:07 ص

      الى زائر 6

      أتمنى الزائر رقم 6 المحترم

      ان يتخيل فقط ان تسجن امه وابوه وابنائه في هذا السجن السيئ الصيت ...... طبعا يسجنونك ويعذبونك ويهينونك ... عشان لا تفكر تخالف القانون ... طبعا انت متهم بريء و محد عنده دليل عليك ...... يعني أتق الله في حقوق الناس يا محترم

    • زائر 11 | 2:24 ص

      هنا البحرين

      غريبه اول مره اعرف عندنا جمعية لحقوق الانسان في البحرين

    • زائر 9 | 1:49 ص

      وردة البحرين

      السجون شئ مخيف ومرعب لما يحتويه من عزله عن المجتمع وظلام دامس للنفسية والتفكير في الشين والزين وهذي طبيعة السجون اربع جدران وباب حديدي من غير رفاهيات الحياة بس اهم شي لا للتعذيب والف لا فلا يكون السجن والتعذيب فكفاية التعبيرفي بداية الكلام (ندم واصلاح) 

    • زائر 8 | 1:30 ص

      هنا البحرين

      هنا دولة القانون والمؤسات. هنا البحرين

      هنا البحرين التي كرامة الانسان لا تهان

    • زائر 6 | 1:01 ص

      توضيح

      مساجين ومساجين

      انا استغرب يعني المسجونين مثلا يحطون لهم شاي كرك الصبح ؟ وتلفزيون ال اي دي ورالدوري الانجليزي الممتاز عشان الترفيه عن نفسهم ؟

      شي طبيعي السجن كل ما كان اسوء كل ما فكر الشخص الف مره ان يقدم على شخص يخالف القانون


      اما الناس المظلومين بالسجن فالله يساعدهم ويعين حظهم اللي خذاهم للسجن

      وبسنا سوالف وخرابيط عن حقوق المساجين

    • زائر 3 | 12:46 ص

      عليكم فيهم

      سجن جو من أكثر السجون في البحرين التي تتمتع بسمعه سيئه ويجب زيارتها كل أسبوع للأطمئنان على المساجين وموفقين أنشاء الله

اقرأ ايضاً