العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

«الداخلية الكويتية» تشطب 14 مرشحاً لمجلس الأمة

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية مساء أمس الثلثاء (10 يناير/ كانون الثاني 2012) بياناً بشأن شطب 14 مرشحاً من أصل 389 مرشحاً في انتخابات مجلس الأمة المزمع عقدها مطلع فبراير/ شباط المقبل.

ومن أبرز المرشحين المشطوبين مرشح الدائرة الأولى، عبدالحميد عباس دشتي، الذي أكد أنه سيرفع دعوى قضائية مستعجلة لوقف قرار وزارة الداخلية.


«الداخلية» الكويتية تشطب 14 من 389 مرشحاً لمجلس الأمة

الكويت - هاني الفردان

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية مساء أمس الثلثاء (10 يناير/ كانون الثاني 2012) بياناً بشأن شطب 14 مرشحاً من أصل 389 مرشحاً في انتخابات مجلس الأمة المزمع عقدها في مطلع فبراير/ شباط المقبل.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية إن لجنة لفحص طلبات الترشيح لعضوية مجلس الأمة انتهى الرأي فيه إلى شطب عدد من المرشحين وذلك لعدم توافر شروط الترشيح المقررة قانوناً.

ومن أبرز المرشحين المشطوبين مرشح الدائرة الأولى، عبدالحميد عباس دشتي، الذي أكد أنه سيرفع دعوى قضائية مستعجلة لوقف قرار وزارة الداخلية.

ومن جانبه، أكد النائب السابق ومرشح الدائرة الأولى، صالح عاشور أنَّه لا بد من إيضاح أسباب ومبررات شطب بعض المرشحين حتى تكون الصورة واضحة أمام الجميع، مؤكداً في الوقت ذاته أن الشطب يجب أن يصدر عن جهة قضائية حتى لا يطعن فيه.

وأصدرت المفوضية العليا لشفافية الانتخابات التقرير الثالث لها والذي خلص إلى غياب شبه كامل لأي برامج انتخابية للمرشحين، سواء المستقلين أو المحسوبين على جماعات سياسية، لافتاً إلى أن هذا يجعل الاختيار بناءً على العلاقة الشخصية وليس البرنامج الانتخابي.

وأكد التقرير أن المفوضية تلقت عدة بلاغات عن شراء أصوات فيها قدر كبير من الجدية بما احتوته من بيانات تفصيلية.

ويتألف مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضواً موزعين في خمس دوائر انتخابية، ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر وفقاً لقانون الانتخاب.

ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاءً في المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء جميعاً على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة.

والكويت حالياً مقسمة إلى 5 دوائر يتم انتخاب 10 نواب عن كل دائرة ولكل ناخب الحق بالتصويت لأربعة مرشحين، ويحق لكل مواطن كويتي من كلا الجنسين متى ما أتم عمره 21 سنة أن ينتخب، ولا يحق للعسكريين أن ينتخبوا باستثناء أفراد الحرس الوطني

العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:39 ص

      ياالله

      ياك الموت يا تارك الصلاة (( الظاهر ان عندهم نواب بالتزكية الله يحمي الكويت والمنطقة من كل سوء وشكرا للوسط الحبوبة

اقرأ ايضاً