العدد 3419 - الإثنين 16 يناير 2012م الموافق 22 صفر 1433هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

فرنسا أم جنّة الفردوس؟!

قال تعالى: «وما يلقاها إلاّ ذو حظ عظيم»، كيف نحصل على فيزا للدخول لفرنسا أنها حقاً شاقة ولابد من دفع فواتير الفندق قبل السفر لفرنسا وكأننا أخذنا خيامنا معنا لنصبها في شارع الشانزيليزيه؟! وما يفتن العقل أسبوع المهرجان الفرنسي وشعارهم (جوتيم بحرين) يعني أنا أحب البحرين؟! وأنا أقول لهم (جوتيم بوكو فرانس) وهذا جذب مشاعرنا وحبنا لفرنسا وتتوق النفس للثقافة الفرنسية على رغم أنني مواطن بحريني سافرت كثيراً حول العالم خطر ببالي السفر لفرنسا ويلوح في بالي علمها وبرج إيفل الشامخ في الأفق وجهزت نفسي للحصول على فيزا وطلبت من أحد الأصدقاء وهو مخلص معاملات وشرح لي جميع طلبات السفارة الفرنسية من تأمين، وشهادة بنكية، وحجز في الفندق ودفعت له كل المصاريف وحددنا موعداً وذهبنا معاً للسفارة وأخذوا البصمات وأعطيناهم كل ما يريدون وفي اليوم التالي اتصلت بي موظفة وهي تتحدث بعصبية وجفاف وتقول لي هل دفعت للفندق فأجبت لحد الآن كلا ولكن أعطيت المال للمخلص فهو سيدفع كل شيء، فقالت كلا الآن تذهب وتدفع الفلوس للفندق فقلت لها كيف؟ فقالت لازم الآن وحالاً تدفع فقلت لها مبدئياً لدي حجز في الفندق لأنني أريد أن اطلع على الغرف وأشاهد الفندق وأجلس فيه ليلة وأن لم تعجبني خدمته سأبحث عن فندق آخر وفرنسا مليئة بالفنادق أشكال وألوان ومكاتب السياحة كثيرة هناك وحتى لو دفعت المال كاملاً للفندق لمدة أسبوع قد يحدث لي ظرفاً طارئاً في البحرين يمنع سفري مثل مرض أو حادث أو أي مشكلة قاهرة لا سمح الله ممكن تأخر موعد السفر وفي هذه الحالة السفارة لا تعير ظروف المسافر أي اهتمام وكأنه ليس بشر وتشدد عليه الإجراءات أكثر مما تشدد على البضائع والأمتعة وكانت المعاملة جداً قاسية من الموظفة على رغم أنّ السفارة الفرنسية تعهدت في الصحافة بتسهيل الحصول على الفيزا للمواطنين في البحرين، وفي وجهة نظري أنهم يحتاجون للمرونة مع السائحين والطلبة ومن يحتاج للعلاج والنقاهة للذهاب إلى أوروبا، وفي النهاية رفضت الفيزا وعلاوة على ذلك ختمت في جواز سفري ختماً يبعث على أنني لم أنتهِ من إعداد الإجراءات بالشكل الصحيح حتى لو فكرنا الذهاب لأي سفارة أخرى سيشاهدون الختم الذي يبعث على الشك والريبة وتقوم بالمعاملة الجافة نفسها وتشدد علينا كأننا إرهابيين أو مجرمين وأشاهد بأم عيني كيف يدخل الأوربيون بلادنا العربية بدون فيزا ويعاملونهم في بعض الأحيان معاملة خاصة كأنهم ملائكة ويقدسونهم بكل أنواع الترحيب والحفاوة المبالغ فيها سواء في المطارات أم الفنادق أم الوزارات وحتى على أعلى مستوى؟!

والكثير يشتكي من المعاملة السيئة وتحدثوا معي وهم في حيرة من أمرهم وحتى وكالات السفر تعبوا ويئسوا من الإجراءات الصعبة وخصوصاً في حجز الفندق وما هي المشكلة لو حصل المواطن على فيزا ومتى ما احتاج أن يسافر يسافر فتقييد الحرية من دولة عظمى شيء يبعث على الأسف والحرج؟!

عموماً في النهاية أنا خسرت أموالي والمخلص اختفى وتحياتي لبلد الحرية وفولتير العظيم الذي ناضل من أجل احترام الإنسان وأفكاره.

مصطفى خلفان


لديه قسيمة 98... وقرض الشراء مرهون بإلغائه الخدمة السابقة

 

بالإشارة إلى ما نشر في صحيفة «الوسط» العدد رقم (3404) الصادر في 2 يناير/ كانون الثاني 2012 تحت عنوان «انتظار ربع قرن على طلب الإسكان».

في ضوء مراجعة قاعدة بيانات الوزارة تبين أن المذكور طلب رقم 451/ قسيمة سكنية صادر في 20 يوليو/ تموز 1998، وقد خصصت له قسيمة سكنية بموجب القرار الوزاري رقم (96) الصادر في 22 مارس/ آذار 2011 والطلب مدرج على قوائم انتظار التخصيص حال تسلم جميع المخططات اللازمة للتوزيع، وبعدها تقدم المذكور بطلب للانتفاع بقرض شراء، وبحسب نظم وقوانين الوزارة المتبعة كان على المذكور التقدم أولاً بطلب إلغاء تخصيص القسيمة ثم التنازل عن طلب القسيمة السكنية ومن ثم التقدم بطلب القرض وقد تم الاتصال به في حينه إلا أنه لم يرد على الاتصال، وبالتنسيق مع القسم المختص في الوزارة تبين أنه عندما راجع المذكور للاستفسار عن طلب قرض الشراء المتقدم عليه تم شرح النظام له بأنه لابد من تنازله عن طلب القسيمة السكنية السابق ومن ثم التقدم بطلب للانتفاع بقرض شراء واستكمال جميع المستندات المطلوبة، علماً بأن جميع المستندات المتقدم بها سابقاً موجودة لدى القسم وليست مفقودة كما أفاد.


لديه طلب وحدة 2007 ومدرج في قوائم التوزيع بحسب الأقدمية

 

بالإشارة إلى ما نشر في صحيفة «الوسط» العدد رقم (3404) الصادر في 2 يناير/ كانون الثاني 2012 تحت عنوان: «المؤجر يهدد بطرد مفصول وينشد الإسكان توفير مأوى له مع أسرته تعفيه من ذل الحاجة».

وفي ضوء مراجعة قاعدة بيانات الوزارة تبين أن المذكور طلب رقم 2984/ وحدة سكنية صادر في 27 أغسطس/ آب 2007 وطلب رقم 73/ شقة سكنية صادر في 27 أغسطس 2007 مدرجان على قوائم الانتظار للتخصيص بحسب الأقدمية.


طلب الأرملة مدرج في قوائم التخصيص

 

بالإشارة إلى ما نشر في صحيفة «الوسط» العدد (3404) الصادرة في 2 يناير/ كانون الثاني 2012 تحت عنوان (أرملة تأمل إدراج طلبها لبيت في 1993 ضمن الدفعة المتوقع الإعلان عنها قريباً).

على ضوء مراجعة قاعدة البيانات الوزارة تبين بأنه كان للعائلة طلب رقم 5079/ وحدة سكنية صادر في 31/12/1993 باسم الزوج وقد تم تحويله باسم صاحبة الشكوى بعد وفاة الزوج، والطلب مدرج على قوائم الانتظار للتخصيص ضمن الدفعة المقبلة حسب النظام، علماً بأن المذكورة مستفيدة من المكرمة المكرمة الملكية لعلاوة السكن.

قسم العلاقات العامة والإعلام

وزارة الإسكان


يقطن بشقة ضيقة بالمحرق وطلبه «لقسيمة 92» ومازال ينتظر

 

نحن أسرة بحرينية مكونة من 11 فرداً نقطن في شقة للإسكان مؤقتة بالمحرق، مكونة من غرفتين وصالة وحمامين ومطبخ، وطلبنا في الإسكان منذ العام 1992، مع العلم بأني وجهت ندائي إلى أعلى مسئول في وزارة الإسكان لأجل النظر في موضوعي بأسرع وقت ممكن، ولا أعلم ما سبب عدم الرد، فصعوبة الحياة وغلاء المعيشة والمسئوليات الكثيرة المتراكمة علينا تجعل العيش ضيقاً في أعيننا. إننا الآن في أمس الحاجة لقسيمة الأرض ليتسنى لنا بناءها في أسرع وقت ممكن لضمان المكان والمستقبل المناسب للعائلة ونتمنى أن تكون في محافظة المحرق بين الأهل والجيران، ونرجو من وزارة الإسكان توفير منزل أكبر يكفي لجميع أفراد العائلة لحين توزيع القسائم الإسكانية حيث إن الشقة المؤقتة لا تكفي العائلة المكونة من 11 فرداً، فهل يعقل ذلك؟ الرجاء من وزارة الإسكان اتخاذ الإجراءات اللازمة، فرجاؤنا النظر في الموضوع بأسرع وقت ممكن حيث إنني من المستحقين لهذه القسيمة وتم نشر اسمي في جميع الصحف المحلية مع المستحقين، وتم نشر هذه القضية في جميع الصحف المحلية ولكن لا مجيب ولا يوجد رد من وزارة الإسكان وهذا ما لزم.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


هل من أمل في فتح مستشفى سترة للولادة؟

 

جزيرة سترة مهملة من الخدمات الصحية، البيئة، والبنية التحتية وبقية المرافق العامة والمهمة بالنسبة للأهالي، وغير خافٍ على مسئولي وزارة الصحة العامة أن كان لجزيرة سترة والمناطق المحيطة بها مركز للولادة يستقبل أهالي هذه المنطقة، ما أراح الأهالي من عناء التوجه إلى مجمع السلمانية الطبي وجدحفص للولادة، ومما لاشك فيه أنه فسح المجال للآخرين سواء في السلمانية أو في جدحفص آنذاك.

لكن من المؤسف أن تم إغلاق هذا المستشفى منذ سنوات ولم يعد فتحه، ما حمل أهالي سترة العناء والعذاب في الذهاب إلى السلمانية وجدحفص، حيث تتعرض المريضة وأهلها إلى صعوبة التنقل حيث الاختناقات المرورية كما هو معروف، هذا لمن يملك مواصلات خاصة به (سيارة) أما المساكين ممن لا يملكون مواصلات خاصة بهم فحدث ولا حرج.

إن ما دعاني للكتابة عن هذا المستشفى هو تجديد لوحته الإعلانية التي تحمل اسم (مستشفى سترة للولادة)، ناهيك عن تذمر الأهالي. فهل نأمل خيراً في إعادة استقبال النساء الحوامل في هذا المستشفى؟ آمل كما يأمل غيري أن يمن الله علينا بلفتة إنسانية من المسئولين بإعادة فتحه، وكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.

عبدالحسين جعفر إبراهيم عباس


حصولي على شهادة الثانوية العامة هي طموحي الأكبر

 

أتوجه برسالتي إلى وزير التربية والتعليم وأتمنى من كل قلبي أن تصل له... بعد أن ضاقت بي الحال بموضوع دراستي الثانوية، ففي المرة الأولى توجهت برسالتي السابقة ليجدوا لي حلاً بشأن إكمال دراستي الثانوية ولم أجد أي إجابة، فأنا أعاني من مشكلة صعبة تمنعني استكمال دراستي إذ أنهيت الثانوية حتى الصف التوجيهي، ولكن لم يكن باستطاعتي اجتياز بعض المواد التي كلها تختص بمادة الرياضيات وأنا كنت بالمسار العلمي حاولت اجتياز هذه المواد ولكني لم أفلح وبعدها تركت الدراسة لصعوبة المقررات وأنا كلي يأس ولكن وبعد أن ضاع عمري بسوق العمل لمدة 6 سنوات تقريباً لم أستطع التحمل فأنا لديّ رغبة شديدة في تحقيق جميع طموحاتي وطموحي الأكبر الحصول على الشهادة الثانوية والذهاب إلى الجامعة في السنة المقبلة إن شاء الله لتحقيق ماتصبو إليه نفسي والحصول على شهادة البكالوريوس بإذن الله، فأنا لم يتبقَّ لي سوى 26 ساعة فقط وأريد أن أتخرج في الفصل الدراسي الثاني مهما كان الثمن، لذا فأنا كلمت بعض الأشخاص المعنيين في الوزارة وذهبت إلى التربية الخاصة ولم يفعلوا لي أي شيء وأخبروني أن ليس هناك حل لي سوى مواصلة دراسة هذه المواد فدخلت في اكتئاب شديد لأنني أعرف ما هي قدراتي الشخصية وحاولت الانتساب للمدارس الخاصة بالبحرين ولم أجد لديهم حلاً، قررت الذهاب للدراسة للخارج لكن لم أحب استعجال الامور ومحاولة إيصال رسالتي هذه لكم مرة أخرى فأنا أجد صعوبة شديدة في فهم مقررات الرياضيات للمرحلة الثانوية العامة، والآن وقد تطورت الكثير من مناهج الرياضيات وقد باتت أكثر صعوبة من ذي قبل، وأنا بالسنوات التي سبقت درست عند مدرسات خصوصيات ولم أنجح فكيف لي أن أتخرج الآن؟ ولو عملت الوزارة استبيان أو تصويت لوجدت أكثر مادة رسوب فيها بالثانوية العامة هي مادة الرياضيات، لذا أكرر اقتراحي أود لو يتم معادلة موادي العلمية بمواد الأدبي، على سبيل المثال أنا درست مادة ريض 213 للفصل الأول للمرحلة الثانية من الثانوية وهي من 4 ساعات مادة أساسية أود معادلتها بمادة 4 ساعات في المواد الأدبية للمرحلة الثانية من الثانوية للفصل الأول كمادة الإنجليزي مثلاً وأود استلام جميع المواد التي يتم معادلتها لي وتسجليها للفصل الثاني المقبل لسنة 2012م حتى أستطيع التخرج بإذن الله والتسجيل بجامعة البحرين السنة المقبلة... وأخيراً لدي نقطة مهمة أود توضيحها إذا لم يكن هناك من يهتم بالطلبة الذين هم مثلي والأخذ باقتراحتنا ولم يكن هناك من يصغي لنا فكيف لنا أن نتخرج ليكون جميع أبناء بلدنا العزيز من أصحاب الشهادات؟ فأنا متأكدة أن بلادنا الغالية تفعل ما هو في مصلحة أبناء بلدها حتى لا يفكروا بالهروب خارج البلاد لإكمال دراستهم خارج البلاد على رغم أن هناك حلولاً كثيرة للعمل بها كالاقتراح التي ذكرته سابقاً وأنا لا أظنه بالشيء الكبير لو عملت وزارة التربية ببعض الاستثناءات وأخذت باقتراحاتنا ونظمت برامج جديدة وعملت لمصلحة الطلبة الطموحين، هذا وكلي أمل أن يتم أخذ موضوعي بشكل جدي هذه المرة وعلى أمل أن يتم التواصل معي وشكراً جزيلاًَ لكم.

ليلى علي حبيب الخباز

العدد 3419 - الإثنين 16 يناير 2012م الموافق 22 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:31 ص

      ضم صوتي مع صوت لاخ مصطفى

      فعلا السفارة الفرنسيه تحتاج الى الكثير من دروس الاحترام والترحيب بالسائح يعني اساسا احنا رايحين سياحة يعني نعطيهم فلوس ونزيد من دخلهم مو بلاش المفترض يحسنون من اسلوب معاماتهم للسائح البحريني

    • زائر 1 | 1:35 ص

      البلا في المدرسين

      عزيزتي ليلى حبيب

      المشكله مو في مقرر الرياضيات. البلا في المدرسين، وانتي عندش رعب من الماده

      كنت من اوائل الرياضيات كل سنه. في الثانوي صرت انجح بالغصب في الرياضيات ورسبت في مقرر مرتين، بعدين عدته منازل ورسبت فيه (كان عندي مدرس). رديت قدمت وجبت مدرس ثاني، درست عنده بس 6 ساعات وجبت في الامتحان 78. اخر سؤال ما كان لي خلق احله ولا كنت جبت 100. كان تافه مثل رياضيات صف 4 ابتدائي بدون مبالغه. اقسم بالله قبل ما ادرس عنده ما كنت ادري وش سالفه المقرر. توكلي على الله قدميهم وتخرجي، بالتوفيق

اقرأ ايضاً