العدد 3443 - الخميس 09 فبراير 2012م الموافق 17 ربيع الاول 1433هـ

قبساتٌ من المولد النبوي

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

احتفل العالم الإسلامي هذا الأسبوع بذكرى المولد النبوي الشريف، وهو من أفضل المناسبات الدينية التي يمكن أن تجمع قلوب المسلمين حول هذا القبس الدُرّي المنير.

كان طفلاً يتيماً من مكة، عاش في كنف جده بعد رحيل أبيه المبكر، وبقي في رعاية أمّه آمنة بنت وهب (رض) ست سنين حتى رحلت هي الأخرى. وفي طفولته أرضعته حليمة السعدية، التي جاءت إلى مكة تطلب الرزق عن طريق رضاعة أطفال المدينة ورعايتهم في البادية. كانت المرضِعات يتحاشينه عندما يعرفن أنه يتيم، وهكذا عادت به السعدية في رحالها، وما درت أنها تعود بمجد الدنيا وخلود الآخرة. فهل خلّد التاريخ اسم مرضعةٍ سواها؟

كانوا يلقّبونه بالصادق الأمين، وكان وفياً أميناً، حافظاً للعهد والمعروف، فلم ينسَ سنوات إقامته في بني سعد. تدخل عليه أخته من الرضاعة (الشيماء) بعد خمسين عاماً، فيبسط لها رداءه لتجلس عليه إكراماً وصلةً للرحم. وفي السيرة أنها كانت تشارك أمها في رعايته، وترقّصه وهي تقول:

يا ربنا أبقِ لنا محمد

حتى أراه يافعاً وأمردا

واكبت أعاديه معاً والحسّدا

وأعطه عزاً يدوم أبدا.

وقد استجاب الله دعاءها فأورثه عزاً دائماً، ومقاماً محموداً.

وصفه من رآه للأجيال كأنها تراه: «يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر، عظيم الهامة، رجل الشعر، أزهر اللون، واسع الجبين، أزج الحواجب، بينهما عِرقٌ يدره الغضب. له نورٌ يعلوه، كثّ اللحية، سهل الخدين، مفلج الأسنان، كأن عنقه جِيدُ دميةٍ في صفاء الفضة. معتدل الخلق، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين. إذا زال زال قلعاً، يخطو تكفؤاً، ويمشي هوناً، إذا مشى كأنما ينحط في صبب، وإذا التفت التفت جميعاً. نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء. جل نظره الملاحظة، يبدر من لقيه بالسلام».

أما عن منطقه فقال: «كان دائم الفكر، لا يتكلّم في غير حاجة. يتكلّم بجوامع الكلام فصلاً لا فضول فيه ولا تقصير، دمثاً ليس بالجافي ولا بالمهين. تعظم عنده النعمة وإن دقّت لا يذم منها شيئاً، ولا تغضبه الدنيا وما كان لها، فإذا تعوطي الحق لم يعرفه أحد، ولم يقم لغضبه شيء حتى ينتصر له، وإذا غضب أعرض وأشاح، وإذا فرح غض طرفه. جل ضحكه التبسم، يفتر عن مثل حبّ الغمام» (أي يكشف عن أسنانٍ مثل حبات السحاب وهي البرَد).

كل هذا الجمال الخَلْقي والسمو الأخلاقي، قوبل بالعنت والعناد، حتى قال «ما أوذي نبي مثلما أوذيت». كانوا يلقون عليه الفضلات وهو قائمٌ يصلّي عند الكعبة، ويرمون الأوساخ أمام منزله، ويغرون به الصبية، ويذمّه شعراء المشركين في قصائدهم، ويتآمر عليه كبار القوم ليسجنوه أو يقتلوه، حتى اضطر إلى الهجرة إلى المدينة، بعد ثلاثة عشر عاماً من البلاء والعناء.

دعا قومه للحنيفية البيضاء والشريعة السمحاء، معلناً أنه جاء ليتمّم مكارم الأخلاق. وبعد البعثة بسنوات حدّث أتباعه قائلاً: «شهدت حلف المطيّبين مع عمومتي وأنا غلامٌ فما أحب أن لي به حمر النعم». وكان حلفاً بين بعض القبائل التي غمست أيديها في الطيب وتعاهدت على منع الظلم في مكة، وحماية الضعيف حتى يأخذ حقّه من الظالم، وقابله حلف لعقة الدم من قبائل أخرى.

كان من أوائل العهود الحضرية الراقية التي وُضعت لتنظيم مدينةٍ مفتوحةٍ تستقبل وفود القبائل وأفواج الحجيج

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3443 - الخميس 09 فبراير 2012م الموافق 17 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:14 م

      محمد رسول الله

      السلام عليك يا سيدي وحبيبي وصفوة الله أبا القاسم محمد صلى الله عليك وسلم تسليما كثيرا

    • زائر 10 | 2:55 م

      قم يانبينا

      قم الى الاسلام يا نبينا صار في غربة يشتكينا

    • زائر 9 | 11:10 ص

      معجزات ولادة النبي ص .......... 3 .... ام محمود

      علم الكهنة، وبطل سحرالسحرة، ولم تبق كاهنة في العرب إلا حجبت عن صاحبها، وعظمت قريش في العرب، وسموا آل الله عزوجل
      ----
      سيد قاسم أبارك لك ذكرى الولادة الميمونة لخير البشر و زادها شرفا انها تصادف اليوم الجمعة المبارك

      الذكرى تمر علينا و العالم الاسلامي يئن أنينا شديدا من الفتن التي أصابته و من حجم القتل العظيم الذي أصاب المسلمين
      و امتلأت الأرض من تلك الدماء الطاهرة
      نرفع أيدينا الى الله سبحانه بتعجيل الفرج للقائم بالحق ع للقضاء على الظلم و الجور والفساد و هو شبيه رسول الله خلقاً و خُلقا

    • زائر 8 | 11:02 ص

      معجزات ولادة النبي ص .....2...... ام محمود

      صنم إلا وهو منكب على وجهه،
      وارتجس في تلك الليلة أيوان كسرى، وسقطت منه أربعة عشر شرفة
      وغاضت بحيرة ساوة،
      وفاض وادي السماوة
      وخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام
      ورأى المؤبذان في تلك الليلة في المنام إبلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة، وانسربت في بلادهم، وانقصم طاق الملك كسرى من وسطه، وانخرقت عليه دجلة العوراء وانتشر في تلك الليلة نور من قبل الحجاز ثم استطار حتى بلغ المشرق، ولم يبق سرير لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا
      والملك مخرسا " لا يتكلم يومه ذلك وانتزع

    • زائر 7 | 10:50 ص

      معجزات باهرة حدثت في الليلة التي وُلد فيها خاتم الأنبياء و سيد المرسلين النبي محمــــــــــد عليه الصلاة و السلام ..... ام محمود

      عن أبي عبد الله الصادق ع قال: كان إبليس لعنه الله يخترق السماوات السبع، فلما ولد عيسى عليه السلام حجب عن ثلاث سماوات، وكان يخترق أربع سماوات، فلما ولد رسول الله ص حجب عن السبع كلها، ورميت الشياطين بالنجوم، وقالت قريش: هذا قيام الساعة الذي كنا نسمع أهل الكتب يذكرونه، وقال عمرو بن امية: وكان من أزجر أهل الجاهلية: انظروا هذه النجوم التي يهتدي بها، ويعرف بها أزمان الشتاء والصيف، فإن كان رمي بها فهو هلاك كل شئ، وإن كانت ثبتت ورمي بغيرها فهو أمر حدث، وأصبحت الاصنام كلها
      صبيحة ولد النبي
      ليس منها

    • زائر 6 | 3:14 ص

      قدوة

      عجبا من قوم هذا رسولهم، كيف يستهينون بالدماء وقتل الابرياء؟ بل ويفعلون ذلك باسمه؟ تعالى رسول الله عما يدعون. وهو بريء من كل هذه الجرائم التي ترتكب باسمه. سلام الله عليك يا رسول الله.

    • زائر 5 | 3:09 ص

      يارسول الله

      السلام عليك يا رسول الله .. صلى الله عليه واله
      اتقدم باسمى التهاني والتبريكات الى الا جميع الامه الاسلاميه بمولده الشريف

    • زائر 4 | 3:00 ص

      كم نحن بحاجة لهذه الذكرى

      كم نحن بحاجة لهذه السيرة النبوية التي تنير لنا الدرب وتذكرنا بما نسيناه من بديهيات في ظل الصراعات المفتعلة بين المذاهب والطوائف.

    • زائر 3 | 2:59 ص

      ولد الهدي

      بك يابن عبدالله قامت سمحة بالحق من الملل الهدي غراء
      والدين يسر والخلافة بيعة
      والأمر شوري والحقوق قضاء

      هدا هو الدين العظيم الدي لخص بهدة الكلمات علم السياسة والأدارة العامة

    • زائر 2 | 2:50 ص

      سلام عليك يا رسول الله

      سلام عليك يا رسول الله يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حياً. صلوا عليه وسلموا تسليماً

    • زائر 1 | 12:16 ص

      السلام غليك يارسول الله

      نور الهدى قمر الدجى شرفا لنا ان نكون ن اتباعك يا ابا القسم بامن شرفنا الله بنبوتك وانقذنا من باثن الجهل والجاهليه برسالتك يا احمد يامحمد السلام عليك يوم ولدت ويوم رجعت نفسك المطمئنه لخالقها ويوم تبعث حيا السلام عليك وعلى ذريتك الطاهره وعلى اصحابك وانصارك جعلنا الله من المخلصين في حبك والسامعين والطائعين لما جئت به من الله سبحانه جعلنا الله من المتظللين بظل رايتك يوم الحشر العظيم....ديهي حر

اقرأ ايضاً