العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ

الجيش السوداني يستعيد منطقة من المتمردين

قالت القوات المسلحة السودانية أمس الأول السبت (11 فبراير/ شباط 2012) إنها استعادت السيطرة على منطقة من أيدي المتمردين بعد معركة استمرت يومين في ولاية النيل الأزرق الحدودية حيث تتصاعد حدة القتال منذ خمسة أشهر.

وامتدت الاشتباكات إلى النيل الأزرق في سبتمبر/ أيلول بعد أن اندلع العنف في يونيو/ حزيران في ولاية جنوب كردفان النفطية المجاورة بين الجيش ومتمردين من الحركة «الشعبية لتحرير السودان- قطاع الشمال» التي تسعى إلى إسقاط حكومة الخرطوم.

ويريد السودان استكشاف النفط والغاز في ولاية النيل الأزرق الغنية أيضاً بمعادن مثل الكروم. وتقول الأمم المتحدة إن القتال أجبر نحو 417 ألف شخص على الفرار من ديارهم وأن أكثر من 80 ألفاً منهم فروا إلى جمهورية جنوب السودان التي استقلت مؤخراً. وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد إن الجيش سيطر السبت على منطقة ماججا التي تبعد نحو 100 كيلومتر إلى الجنوب من الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق. وقال إن القوات المسلحة سيطرت على المنطقة بعد يومين من القتال مع قوات الحركة «الشعبية لتحرير السودان» في معارك خسرت فيها الحركة عشرات القتلى.

وتقع هذه المنطقة بين الدمازين وبلدة الكورمك المعقل السابق للمتمردين الذي سيطر عليه الجيش السوداني في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وتضم ولايتا النيل الأزرق وجنوب كردفان مجموعات كبيرة تحالفت مع الجنوب خلال عقود الحرب الأهلية وتقول إنها تعاني من الملاحقة داخل السودان بعد استقلال الجنوب في يوليو/ تموز الماضي

العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً